صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-05-2017, 10:29 AM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,287
افتراضي الجمع بين نية القضاء وصيام ست من شوال

من:إدارة بيت عطاء الخير

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

( سـؤال و جـواب )

الجمع بين نية القضاء وصيام ست من شوال

السؤال


رجل عليه صيام دين هل يجوز أن يصوم هذا الدين مع صيام تطوع ؟


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن من عليه صيام واجب من قضاء رمضان، أو من كفارة، أو نحو ذلك،

فلا يصح له أن يجمعه مع صوم التطوع بنية واحدة، لأن كلاً من الصوم

الواجب وصوم التطوع عبادة مقصودة مستقلة عن الأخرى، ولا تندرج

تحتها، فلا يصح أن يجمع بينهما بنية واحدة، وهذه المسألة ـ أعني الجمع

بين عبادتين في نية واحدة ـ هي المعروفة عند الفقهاء بمسألة: التشريك.

وبيان حكمها بالتفصيل أنه إذا كان ذلك الجمع في الوسائل، أو مما يتداخل

صح التشريك بينهما، كما لو اغتسل الجنب يوم الجمعة للجمعة ولرفع

الجنابة، فإن جنابته ترتفع، ويحصل له ثواب غسل الجمعة.

وإن كانت إحدى العبادتين غير مقصودة، والأخرى مقصودة بذاتها صح

الجمع، ولا يقدح ذلك في العبادة كتحية المسجد مع فرض أو سنة أخرى،

فتحية المسجد غير مقصودة بذاتها، إذ المقصود هو شغل المكان بالصلاة،

وقد حصل وأما الجمع بين عبادتين مقصودتين بذاتهما كمسألتنا هذه

فلا يصح، لأن كل عبادة مستقلة عن الأخرى، مقصودة بذاتها

لا تندرج تحت العبادة الأخرى.

وفي حالة ما إذا وقع هذا الجمع والتشريك بين هاتين العبادتين

فهل يقع قضاء أم نفلا؟ أم لا يقع عن واحد منهما؟

فقيل: تصح قضاء. وقيل: نفلاً. وقيل: لا تقع عن واحد منهما.

ولذا فإنا نقول للسائل لابد من تعيين نية الفرض وقصرها عليه، حتى

تبرأ الذمة. فهو الأحوط والأولى، فالذمة لا تبرأ إلا بمحقق.

والله أعلم.


المصدر: إسلام ويب

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات