صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-30-2011, 11:06 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي دين وحكمه ( الحلقة التاسعة و الخمسون )



( الحلقة التاسعة و الخمسون )



{ الموضوع السابع الفقرة 10 }

( أحكــام الصــلاة )

أخى المسلم



سنتحدث اليوم إن شاء الله تعالى عن

- وقت الأداء و وقت القضاء
- الضرورات الشرعيه التى تبيح
- تأخير الصلاة عن وقتها

أخى فى الله
يجب أن تعلم أن لكل صلاة وقتين
وقت أداء و وقت قضاء

و وقت الآداء له ثلاثة أوقات هى :
وقت بداية و وقت وسط و وقت نهاية

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
( أول الوقت رضوان الله و وسط الوقت رحمة الله و أخر الوقت عفو الله عز و جل )
أخرجه الدارقطنى
و وقت البداية يسميه الفقهاء وقت فضيلة
لأنه من الأفضل للعبد أن يؤدى الصلاة فيه حتى ينال رضوان الله عز و جل

و قد سُئل النبى صلى الله عليه و سلم
أى الأعمال أفضل
فقال
( الصلاة لوقتهاأى فى أول وقتها )
أخرجه الحاكم و الدارقطنى

و وقت الوسط


يسميه الفقهاء وقت توسعة أو وقتا أختياريا
و هو ما يلى وقت الفضيلة
أى بعد الوقت الذى يشمل الأذان و الأقامة
و تحصيل شروط الصلاة من طهارة و ستر عورة و إستقبال قبلة
و لقد أسماه الفقهاء بذلك لأنه وقت موسع
يجوز للعبد أن يؤخر الصلاة عن وقت الفضيلة إليه
دون أن يتعرض لسخط الله و غضبه

و أما نهاية الوقت فيسميه الفقهاء وقت الضرورة

أى لا يجوز تأخير الصلاة إليه إلا لضرورة شرعية



وقت الضرورة

هو الوقت الذى لا يسع إلا صلاة ركعة بتمامها
بعد تحصيل شروط الصلاةيقدر بربع ساعة على وجه التقريب
هذا فاذا خرج الوقتو جاء وقت صلاة أخرى
فقد أصبحت الصلاة التى فات وقتها قضاءا أى دينا فى ذمة العبد
يجب عليه الوفاء به
و يعتبر بهذا التأخير عاصيا لله عصيانا الله أعلم بتقديره

قال تعالى


{ فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ }

الماعون 4 ، 5



أخى المسلم
ما هى الضرورات الشرعيه التىتبيح تأخير الصلاة عن وقتها ؟؟

لقد تحدثنا فيما سبق
أن لكل صلاة من الصلوات الخمس وقت معين تؤدى فيه
لا يصح تقديمها عليه و لا يجوز تأخيرها عنه
إلا للضرورة

فما هى تلك الضرورات ؟؟
- 1 النوم
فمن نام عن الصلاة حتى خرج وقتهالا يكون أثماً
بل عليه أن يصلى متى أستيقظ
ما دامت نيته عند النوم كانت متجهة لإدراك الصلاة قبل خروج وقتها
فعن أبى قتاده رضى الله عنه قال
سرنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ليلة
فقال بعض القوم
لو عرست بنا يا رسول الله
قال
( أخاف أن تناموا عن الصلاة )
فقال بلالأنا أوقظكم
فأضطجعواو أسند بلال ظهره إلى راحلته فغلبته عيناه فنام
فأستيقظ النبى صلى الله عليه و سلم
و قد طلع حاجب الشمس فقال
( يا بلال اين ماقلت )
فقالما ألقيت على نومة مثلها قط
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
( أن الله قبض أرواحكم حين شاءو ردها عليكم حين شاء
يا بلال قم فأذن فى الناس بالصلاة )
فتوضأ فلما أالشمس وأبيضتقام فصلى بالناس جماعه
التعريسهو البيات ليلا
رواه البخارى و مسلم

وعند ابى داود
فما أيقظهم إلا حر الشمسفقاموا و ساروا هنيهةثم نزلوا فتوضاؤا
و أذن بلال فصلوا ركعتى الفجرثم صلوا الفجر و ركبوا
فقال بعضهم لبعضقد فرطنا فى صلاتنا
فقال النبى صلى الله عليه و سلم
( أنه لا تفريط فى النومإنما التفريط فى اليقظة
فاذا سهى أحدكم عن صلاة فليصلها حين يذكرها و من الغد للوقت )

و فى رواية أخرى
فقمنا وهلين لصلاتنا
فقال النبى صلى الله عليه و سلم
( رويدا لا بأس عليكمحتى إذا تعالت الشمس )
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
من كان منكم يركع ركعتى الفجر فليركعهما
ثم أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم أن ينادى للصلاةفنودى بها
فقام رسول الله صلى الله عليه و سلمفصلى بنا
فلما أنصرف قال

( ألا إنا بحمد الله لم نكن فى شئ من أمور الدنيا يشغلنا عن صلاتنا

و لكن أرواحنا كانت بيد الله تعالى فأرسلها أنى شاء


فمن أدرك منكم صلاة الغداة من غد صالحا فليقضى معها مثلها )



أخى المسلم


فى رواية أبو داود الأولى و الثانية إشكالا


فقد جاء فى الرواية الأولى
قوله صلى الله عليه و سلم
( فاذا سها أحدكم عن الصلاةفليصلها حين يذكرها و من الغد للوقت )
و هذا يوهم أنه يصليها مرتين
مرة حين يذكرها و مرة فى وقتها من اليوم التالى
و فى الرواية الثانية
جاء قوله صلى الله عليه و سلم
فمن أدرك منكم صلاة الغداة من غد صالحا فليقض معها مثلها
و هذا يوهم أيضا ما قد ذكرناه
بل هو أصرح فى الدلالة على أن الصلاة تقضى مرتين

ماذا قال الشوكانى عن هذا الإشكال ؟؟
و قد نقلها عن كبار المحققين من الفقهاء و المحدثين

فذكر فيما ذكرأن هناك حديثا

رواه أحمد فى مسنده و النسائىعن عمران بن حصين



أن الصحابة قالوا للنبى صلى الله عليه و سلم
ألا نعيدها فى وقتها من الغد
فقال صلى الله عليه و سلم
( أينهاكم ربكم عن الربا و يقبله منكم )
و ذكر أن الإجماع قائم على عدم وجوب قضاء تلك الصلاة
التى فعلها النائم عند إستيقاظه
و الساهى عند تذكره إذا حضر وقتها من اليوم التالى

ماذا قال البخارى
ترجم البخارى فى صحيحه ترجمة تدل على
أن من نسى صلاة أو نام عنها
فليقضها متى ذكرها أو متى أستيقظ من نومه
و لا يعيدها فى وقتها من اليوم التالى
كما توهِم رواية أبو داود

ماذا قال إبراهيم النخعى
من ترك صلاة واحدة عشرين سنة
لم يعد إلا تلك الصلاة الواحدة
و قد ساق هذا الحديث
عن أنس رضى الله عنه
عن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( من نسى صلاة فليصلها إذا ذكرها )
لا كفارة لها إلا ذلك و أقم الصلاة لذكرى

ماذا ذكر أبن حجر ؟؟
ذكر أبن حجر عن السلفأن رواية أبى داود
من أدرك منكم صلاة الغداة من غد صالحا فليقضى معها مثلها
غلط من راويه
و أستدل على ذلك بالحديث المتقدم عن عمران بن حصين
( لا ينهاكم الله عن الربا و يأخذه منكم )
أخى المسلم
هذا خلاصة ما ذكره أبن حجر فى فتح البارى

و ما ذكره الشوكانى نقلا عنه و عن غيره من الفقهاء و المحدثين



2 - الإغماء

فمن أغُمى عليه و لم يفق حتى خرج الوقت
فليصله متى أفاق و لا أثم عليه
ذلك لأن الإغماء كالنوم فى ستر العقل و فقد الوعى

- 3النسيان
النسيان لقوله صلى الله عليه و سلم
( من نسى صلاة فليصل إذا ذكرهالا كفارة إلا ذلك )
أخرجه البخارى و مسلم

4 - جهاد العدو
فأن شُغل المسلمون بقتال العدو
و لم يتمكنوا من تأدية الصلاة على أى وجه من الوجوه
حتى خرج وقتها فليصلوها متى تمكنوا
فعن جابر رضى الله عنه
أن عمر رضى الله عنه
جاء يوم الخندق بعد ماغربت الشمسفجعل يسب كفار قريش
و قال يا رسول الله
ماكدت أصلى العصر حتى كادت الشمس تغرب
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم
( و الله ما صليتها )
فقمنا إلى بطحان فتوضأ للصلاة و توضئنا
فصلى العصر بعد ما غربت الشمسثم صلى بعدها المغرب
أخرجه البخارى

و عن أبن مسعود رضى الله عنه
أن المشركين شغلوا رسول الله صلى الله عليه و سلم
يوم الخندق عن أربع صلواتحتى ذهب من الليل ما شاء الله


فأمر بلالا فأذن

ثم أقام فصلى الظهر ثم أقام فصلى العصر


ثم أقام فصلى المغرب ثم أقام فصلى العشاء
أخرجه الترمذى و النسائى

أخى المسلم

أعتذر لطول هذه الحلقة و لم أستطع تقسيمها و ذلك لعدم الخروج عن سياق الموضوع
و حتى نلتقى فى الحلقة القادمة أرجو منكم الدعاء

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حــكــمــة الــيــوم
أخى المسلم
لا تشغل بالعتب يوما للورى فيضيع وقتك و الزمان قصير
و علام تعتبهم و أنت مصدق أن الأمور جرى بها المقدور
هم لم يوفقوا للإلَه بحقه أتريد توفيه و أنت حقير
فاشهد حقوقهم عليك و قم بها و أستوف منك لهم و أنت صبور

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات