صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-14-2017, 05:54 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,321
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس 242

من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 242- صفحة رقم 242
سورة يوسف


الوقفات التدبرية
حفظ سورة يوسف - صفحة 242- نص وصوت

د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/T9yn5lcLY3s


الوقفات التدبرية

١

{ وَمَآ أُبَرِّئُ نَفْسِىٓ ۚ إِنَّ ٱلنَّفْسَ لَأَمَّارَةٌۢ بِٱلسُّوٓءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّىٓ ۚ
إِنَّ رَبِّى غَفُورٌ رَّحِيمٌ }


ويقال: النفوس ثلاثة أنواع، وهي: (النفس الأمارة بالسوء):
التي يغلب عليها اتباع هواها بفعل الذنوب والمعاصي، و(النفس اللوامة):
وهي التي تذنب وتتوب؛ فعنها خير وشر، لكن إذا فعلت الشر تابت وأنابت،
فتسمى لوامة؛ لأنها تلوم صاحبها على الذنوب، ولأنها تتلوم؛ أي:
تتردد بين الخير والشر، و (النفس المطمئنة): وهي التي تحب الخير
والحسنات وتريده، وتبغض الشر والسيئات، وتكره ذلك،
وقد صار ذلك لها خلقا، وعادة، وملكة.
ابن تيمية:4/45.

السؤال:
ما أنواع النفوس؟

٢

{ وَقَالَ ٱلْمَلِكُ ٱئْتُونِى بِهِۦٓ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِى ۖ فَلَمَّا كَلَّمَهُۥ
قَالَ إِنَّكَ ٱلْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ }


وترتّب هذا القول على تكليمه إياه دالّ على أن يوسف -عليه السلام-
كلّم الملك كلام حكيم أديب، فلما رأى حسن منطقه، وبلاغة قوله،
وأصالة رأيه؛ رآه أهلاً لثقته، وتقريبه منه.
ابن عاشور:13/7.

السؤال:
ما سبب قول الملك ليوسف- عليه السلام- (إنك اليوم لدينا مكين أمين)؟

٣

{ قَالَ ٱجْعَلْنِى عَلَىٰ خَزَآئِنِ ٱلْأَرْضِ ۖ إِنِّى حَفِيظٌ عَلِيمٌ }

وأما سؤال الولاية فقد ذمه صلى الله عليه وسلم، وأما سؤال يوسف
وقوله: (اجعلني على خزائن الأرض)؛ فلأنه كان طريقا إلى أن يدعوهم إلى الله،
ويعدل بين الناس، ويرفع عنهم الظلم، ويفعل من الخير مالم يكونوا [يفعلونه]،
مع أنهم لم يكونوا يعرفون حاله، وقد علم بتعبير الرؤيا ما يؤول إليه حال الناس،
ففي هذه الأحوال ونحوها ما يوجب الفرق بين مثل هذه الحال وبين ما نهى عنه.
ابن تيمية:4/55-56.

السؤال:
كيف سأل يوسف- عليه السلام- الولاية مع أن سؤال الولاية مذموم؟

٤

{ قَالَ ٱجْعَلْنِى عَلَىٰ خَزَآئِنِ ٱلْأَرْضِ ۖ إِنِّى حَفِيظٌ عَلِيمٌ }

ودلت الآية أيضا على أنه يجوز للإنسان أن يصف نفسه بما فيه من علم وفضل،
قال الماوردي: وليس هذا على الإطلاق في عموم الصفات، ولكنه مخصوص
فيما اقترن بوصله، أو تعلق بظاهر من مكسب، وممنوع منه فيما سواه،
لما فيه من تزكية ومراءاة، ولو تنزه الفاضل عنه لكان أليق بفضله؛
فإن يوسف دعته الضرورة إليه لما سبق من حاله،
ولما يرجو من الظفر بأهله.
القرطبي:11/386.

السؤال:
هل يجوز للإنسان أن يمدح نفسه ويثني عليها؟

٥

{ وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِى ٱلْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَآءُ ۚ
نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَآءُ ۖ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ ٱلْمُحْسِنِينَ }


(ولا نضيع أجر المحسنين) ... وقال ابن عباس ووهب: يعني:
الصابرين؛ لصبره في الجب، وفي الرق، وفي السجن،
وصبره عن محارم الله عما دعته إليه المرأة.
القرطبي:11/390.

السؤال:
ما أنواع الصبر التي صبرها يوسف عليه السلام؟

٦

{ وَلَأَجْرُ ٱلْءَاخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَكَانُوا۟ يَتَّقُونَ }

فبالتقوى تترك الأمور المحرمة من كبائر الذنوب وصغائرها،
وبالإيمان التام يحصل تصديق القلب بما أمر الله بالتصديق به،
وتتبعه أعمال القلوب، وأعمال الجوارح من الواجبات والمستحبات.
السعدي:401.

السؤال:
ما أهمية التقوى والإيمان للوصول إلى الدار الآخرة؟

٧

{ وَقَالَ لِفِتْيَٰنِهِ ٱجْعَلُوا۟ بِضَٰعَتَهُمْ فِى رِحَالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَآ
إِذَا ٱنقَلَبُوٓا۟ إِلَىٰٓ أَهْلِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }


قيل: أراد أن يريهم كرمه في رد البضاعة، وتقديم الضمان في البر والإحسان؛
ليكون أدعى لهم إلى العود. (لعلهم يعرفونها) أي: كرامتهم علينا.
البغوي:2/475.

السؤال:
بين كرم يوسف- عليه السلام- لإخوته، وحرصه على رؤيتهم.

التوجيهات
1- الاعتراف بالذنب من أسباب مغفرته، ومن علامات صدق التوبة والإنابة،

{ وَمَآ أُبَرِّئُ نَفْسِىٓ ۚ إِنَّ ٱلنَّفْسَ لَأَمَّارَةٌۢ بِٱلسُّوٓءِ
إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّىٓ ۚ إِنَّ رَبِّى غَفُورٌ رَّحِيمٌ }


2- ينبغي إنصاف المظلوم ونصرته, وتقريب الصادق الأمين ولو كان ضعيفاً أو غريباً،

{ وَقَالَ ٱلْمَلِكُ ٱئْتُونِى بِهِۦٓ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِى ۖ
فَلَمَّا كَلَّمَهُۥ قَالَ إِنَّكَ ٱلْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ }


3- بالصبر تأتي العزة بعد المهانة والظلم،

{ وَكَذَٰلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِى ٱلْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَآءُ ۚ }

العمل بالآيات
1- استعذ بالله تعالى من شر نفسك، وشر الشيطان وشركه ،

{ وَمَآ أُبَرِّئُ نَفْسِىٓ ۚ إِنَّ ٱلنَّفْسَ لَأَمَّارَةٌۢ بِٱلسُّوٓءِ
إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّىٓ ۚ إِنَّ رَبِّى غَفُورٌ رَّحِيمٌ }


2- تذكر قضية وقعت لك ثم حدد أخطاءك فيها واستغفر الله منها،

{ وَمَآ أُبَرِّئُ نَفْسِىٓ ۚ إِنَّ ٱلنَّفْسَ لَأَمَّارَةٌۢ بِٱلسُّوٓءِ
إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّىٓ ۚ إِنَّ رَبِّى غَفُورٌ رَّحِيمٌ }


3- أحسن إلى أحد إخوانك أو أقاربك،

{ وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ٱئْتُونِى بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ ۚ
أَلَا تَرَوْنَ أَنِّىٓ أُوفِى ٱلْكَيْلَ وَأَنَا۠ خَيْرُ ٱلْمُنزِلِينَ }


معاني الكلمات
لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ كَثِيرَةُ الأَمْرِ بِالمَعَاصِي.

أَسْتَخْلِصْهُ أَجْعَلْهُ مِنْ خُلَصَائِي، وَأَهْلِ مَشُورَتِي.

مَكِينٌ عَظِيمُ المَكَانَةِ.

يَتَبَوَّأُ يَنْزِلُ.

جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ أَعْطَاهُمْ مَا طَلَبُوا، وَوَفَّى الكَيْلَ لَهُمْ.

سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ سَنَبْذُلُ جُهْدَنَا، لِإِقْنَاعِ أَبِيهِ.

بِضَاعَتَهُمْ الثَّمَنَ الَّذِي دَفَعُوهُ.

رِحَالِهِمْ أَمْتِعَتِهِمْ، وَأَوْعِيَتِهِمْ.

▪ تمت ص 242
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات