صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-23-2016, 02:34 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,188
افتراضي ممن توفي سنة اثنتي عشرة وأربعمائة

ا
من:لأخ / مصطفى آل حمد
ممن توفي سنة اثنتي عشرة وأربعمائة
من كتاب البداية و النهاية لابن كثير يرحمه الله

وممن توفي فيها من الأعيان‏:‏
أبو سعد الماليني
أحمد بن محمد بن أحمد بن إسماعيل بن حفص، أبو سعد الماليني،
ومالين قرية من قرى هراة، كان من الحفاظ المكثرين الراحلين في طلب
الحديث إلى الآفاق، وكتب كثيراً، وكان ثقة صدوقاً صالحاً، مات بمصر
في شوال منها‏.‏

الحسن بن الحسين
ابن محمد بن الحسين بن رامين القاضي، أبو محمد الاستراباذي، نزل
بغداد وحدث بها عن الإسماعيلي وغيره، وكان شافعياً كبيراً،
فاضلاً صالحاً‏.‏

الحسن بن منصور بن غالب
الوزير الملقب ذا السعادتين، ولد بسيراف سنة ثلاث وخمسين وثلاثمائة،
ثم صار وزيراً ببغداد، ثم قتل وصودر أبوه علي ثمانين ألف دينار‏.‏

الحسين بن عمرو
أبو عبد الله الغزال، سمع النجاد والخلدي وابن السماك وغيرهم‏.‏
قال الخطيب‏:‏ كتبت عنه وكان ثقة صالحاً كثير البكاء عند الذكر‏.‏

محمد بن عمر
أبو بكر العنبري الشاعر، كان أدبياً ظريفاً، حسن الشعر، فمن ذلك قوله‏:‏

إني نظرت إلى الزما * ن وأهله نظراً كفاني

فعرفته وعرفتهم * وعرفت عزي من هواني

فلذاك أطّرح الصد * يق فلا أراه ولا يراني

وزهدت فيما في يديـ * ـه ودونه نيل الأماني

فتعجبوا لمغالب * وهب الأقاصي للأداني

وانسل من بين الزحا * م فماله في الغلب ثاني

قال ابن الجوزي‏:‏ وكان متصوفاً ثم خرج عنهم وذمهم بقصائد ذكرتها
في تلبيس إبليس‏.‏
توفي يوم الخميس ثاني عشر جمادى الأولى منها‏.‏

محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد
ابن روق بن عبد الله بن يزيد بن خالد، أبو الحسن البزار، المعروف
بابن رزقويه‏.‏

قال الخطيب‏:‏ هو أول شيخ كتبت عنه في سنة ثلاث وأربعمائة، وكان يذكر
أنه درس القرآن ودرس الفقه على مذهب الشافعي، وكان ثقة صدوقاً كثير
السماع والكتابة، حسن الاعتقاد، جميل المذهب، مديماً لتلاوة القرآن،
شديداً على أهل البدع، وأكب دهراً على الحديث‏.‏

وكان يقول‏:‏ لا أحب الدنيا إلا لذكر الله وتلاوة القرآن، وقراءتي عليكم
الحديث‏.‏

وقد بعث بعض الأمراء إلى العلماء بذهب فقبلوا كلهم غيره، فإنه لم يقبل
شيئاً، وكانت وفاته يوم الاثنين السادس عشر من جمادى الأولى منها،
عن سبع وثمانين سنة، ودفن بالقرب من مقبرة معروف الكرخي‏.‏

أبو عبد الرحمن السلمي
محمد بن الحسين بن محمد بن موسى، أبو عبد الرحمن السلمي
النيسابوري، روى عن الأصم وغيره، وعنه مشايخ البغداديين، كالأزهري
والعشاري وغيرهما، وروى عنه البيهقي وغيره‏.‏

قال ابن الجوزي‏:‏ كانت له عناية بأخبار الصوفية، فصنف لهم تفسيراً
على طريقتهم، وسنناً وتاريخاً، وجمع شيوخاً وتراجم وأبواباً‏.‏

له بنيسابور دار معروفة، وفيها صوفية وبها قبره، ثم ذكر كلام الناس في
تضعيفه في الرواية، فحكى عن الخطيب عن محمد بن يوسف القطان أنه
قال‏:‏ لم يكن بثقة، ولم يكن سمع من الأصم شيئاً كثيراً، فلما مات الحاكم
روى عنه أشياء كثيرة جداً، وكان يضع للصوفية الأحاديث‏.‏

قال ابن الجوزي‏:‏ وكانت وفاته في ثالث شعبان منها‏.‏

أبو علي الحسن بن علي الدقاق النيسابوري
كان يعظ الناس ويتكلم على الأحوال والمعرفة، فمن كلامه‏:‏ من تواضع
لأحد لأجل دنياه ذهب ثلثا دينه، لأنه خضع له بلسانه وأركانه، فإن اعتقد
تعظيمه بقلبه أو خضع له به ذهب دينه كله‏.‏

وقال في قوله تعالى‏:‏ ‏

{ ‏فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ‏}‏
‏[‏البقرة‏:‏ 152‏]‏‏.‏

اذكروني وأنتم أحياء أذكركم وأنتم أموات تحت التراب، وقد تخلى عنكم
الأقارب والأصحاب والأحباب‏.‏

وقال‏:‏ البلاء الأكبر أن تريد ولا تُراد، وتدنو فترد إلى الطرد والأبعاد،
وأنشد عند قوله تعالى‏:‏

{ ‏وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ‏ }‏
‏[‏يوسف‏:‏ 84‏]‏‏.‏

جننا بليلى وهي جنت بغيرنا * وأخرى بنا مجنونة لا نريدها

وقال في قوله صلى الله عليه وسلم‏:

‏ ‏(‏‏ حفت الجنة بالمكاره‏ ‏‏)‏‏

إذا كان هذا المخلوق لا وصول إليه إلا بتحمل المشاق فما الظن
بمن لم يزل ‏؟‏

صريع الدلال الشاعر
أبو الحسن علي بن عبيد الواحد، الفقيه البغدادي، الشاعر الماجن،
المعروف بصريع الدلال، قتيل الغواني ذي الرقاعتين، له قصيدة مقصورة
عارض بها مقصورة ابن دريد يقول فيها‏:‏

وألف حمل من متاع تستر * أنفع للمسكين من لقط النوى

من طبخ الديك ولا يذبحه * طار من القدر إلى حيث انتهى

من دخلت في عينه مسلّة * فسلْه من ساعته كيف العمى

والذقن شعر في الوجوه طالع * كذلك العقصة من خلف القفى

إلى أن ختمها بالبيت الذي حسد عليه وهو قوله‏:‏

من فاته العلم وأخطأه الغنى * فذاك والكلب على حد سوى * قدم مصر
في سنة ثنتى عشرة وأربعمائة، وامتدح فيها خليفتها الظاهر لإعزاز دين
الله ابن الحاكم، واتفقت وفاته بها في رجبها‏.‏

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات