صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-15-2015, 06:39 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,277
افتراضي آية و حديث Arabic & English

الأخ / مــحــمــد نــجــيـــب
بسم الله الرحمن الرحيم

{ وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ }

[ الشورى 37 ]

قال الإمام أحمد حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن شقيق عن عبد الله قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( لا أحد أغير من الله فلذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن
ولا أحد أحب إليه المدح من الله )

أخرجاه في الصحيحين من حديث سليمان بن مهران الأعمش
عن شقيق عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود.

{ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ }
أي سجيتهم تقتضي الصفح والعفو عن الناس ليس سجيتهم الانتقام من الناس
وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما انتقم لنفسه قط إلا أن تنتهك حرمات الله .

{ And those who avoid the greater sins,
and Al-Fawâhish , and when they are angry, forgive }
[ Ash-Shura 42:37 ]

حدثني ‏‏يحيى بن يوسف‏ ‏أخبرنا ‏ ‏أبو بكر هو ابن عياش ‏
‏عن ‏‏أبي حصين ‏ ‏عن ‏ ‏أبي صالح‏ ‏عن ‏أبي هريرة ‏رضي الله عنه ‏:

( أن رجلا قال للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أوصني قال :
لا تغضب فردد مرارا قال لا تغضب‏ )
( صحيح البخاري )

‏ ‏في رواية أبي كريب :

( كل ذلك يقول لا تغضب )
وفي رواية عثمان بن أبي شيبة قال :

( لا تغضب ثلاث مرات )

وفيها بيان عدد المرار ,
وقد تقدم حديث أنس أنه صلى الله عليه وسلم كان يعيد الكلمة ثلاثا لتفهم عنه ,
وأنه كان لا يراجع بعد ثلاث ,
وزاد أحمد وابن حبان في رواية عن رجل لم يسم قال :

[ تفكرت فيما قال فإذا الغضب يجمع الشر كله ]
قال الخطابي معنى قوله

( لا تغضب )

اجتنب أسباب الغضب ولا تتعرض لما يجلبه .
وأما نفس الغضب فلا يتأتى النهي عنه لأنه أمر طبيعي لا يزول من الجبلة ,
وقال غيره : ما كان من قبيل الطبع الحيواني لا يمكن دفعه ,
فلا يدخل في النهي لأنه من تكليف المحال ,
وما كان من قبيل ما يكتسب بالرياضة فهو المراد .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات