صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-13-2010, 11:42 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي حديث اليوم الأحـــــــــــد 03.10.1431

حديث اليوم الأحـــــــــــد 03.10.1431

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مرسل من عدنان الياس
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مـع الشكــر لـلأخ فــارس خـالـــد - موقع الشيبة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( ما بعد رمضان )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الحديث الأول : فضل صيام الست من شوال .


عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن


رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قال :


" من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال فكأنما صام الدهر كله "


( رواه مسلم )(1)


الحديث دليل على فضل صيام سـتـة أيام من شوال .


و المراد بالدهر هنا : السنة ، أي : كأنما صام السنة كلّها ،


و قد ورد عند النسائي


( جعل الله الحسنة بعشرة أمثالها. فشهر بعشرة أشهر،


وصيام ستة أيام بعد الفطر تمام السنة)(2) .


و هذا من فضل الله على عباده أن يحصل ثواب صوم الدهر على وجه لا مشقة فيه ،


و هذه هي الحكمة في كونها ستة أيام ، و الله أعلم .


فينبغي للإنسان أن يصوم هذه الأيام الستة ؛ ليفوز بهذا الفضل العظيم .


وعلامة قبول الطاعة وصلها بطاعة أخرى .


و صيام هذه الأيام دليل على رغبة الإنسان في الصيام و محبته له و أنه لم يملّه و لم يستثقله .


و الأفضل أن تكون هذه الأيام الستة متتابعة . و يجوز تفريقها أثناء الشهر ،


قال في سبل السلام :


( وأعلم أن أجر صومها يحصل لمن صامها متفرقة أو متوالية ،


و من صامها عقيب العيد أو في أثناء الشهر )(3) .


و من عليه قضاء فإنه يبدأ به ثم يصوم هذه الأيام ؛


لقوله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم :


" من صام رمضان " .


و من عليه أيام من رمضان فلا يصدق عليه أنه صام رمضان حتى يقضيها ثم يصوم الست .


و لأن المسارعة إلى أداء الواجب و براءة الذمة مطلوبة من المكلف .


و من أهل العلم من قال : بوجوب صوم القضاء قبل التطوع .


=================


([1]) رواه مسلم (1164) .


([2]) رواه النسائي في الكبرى (2/162) عن ثوبان رضي الله عنه .


([3]) سبل السلام (2/331) .


=================


اللهم أحفظنا بالإسلام قائمين ، و أحفظنا بالإسلام قاعدين ،


و أحفظنا بالإسلام راقدين ،


و لا تشمت بنا الأعداء و لا الحاسدين ،


اللهم إنا نسألك من كلّ خير خزائنه بيدك ، و نعوذ بك من كل شرّ خزائنه بيدك


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


و الله أعلى و أعلم و أجل


و صلى الله علي نبينا سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )


( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )


( و الله الموفق )


=======================


و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم


و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية


" إن شـاء الله "



رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات