صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-14-2014, 12:34 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي درس اليوم 13.07.1435

إدارة بيت عطاء الخير
درس اليوم
[ تعظيم الله وتمجيده ودعاؤه بأسمائه وصفاته ]
قوله:
{ فَادْعُوهُ بِهَا }
[الأعراف:180]
الدعاء هو السؤال، والدعاء قد يكون بلسان المقال، مثل: اللهم اغفر لي
يا غفور وهكذا، أو بلسان الحال وذلك بالتعبد له،
ولهذا قال العلماء:
إن الدعاء دعاء مسألة ودعاء عبادة، لأن حقيقة الأمر أن المتعبد يرجو
بلسان حاله رحمة الله ويخاف عقابه والأمر بدعاء الله بها يتضمن الأمر
بمعرفتها، لأن لا يمكن دعاء الله بها إلا بعد معرفتها وهذا خلافاً لما قاله
بعض المداهنين في وقتنا الحاضر: إن البحث في الأسماء والصفات
لا فائدة فيه ولا حاجة إليه أيريدون أن يعبدوا شيئاً لا أسماء له ولا
صفات! أم يريدون أن يداهنوا هؤلاء المحرفين حتى لا يحصل جدل
ولا مناظرة معهم، وهذا مبدأ خطير أن يقال للناس لا تبحثوا في الأسماء
والصفات، مع أن الله أمرنا بدعائه بها، والأمر للوجوب، ويقتضي وجوب
علمنا بأسماء الله، ومعلوم أيضاً أننا لا نعلمها أسماء مجردة عن المعاني،
بل لابد أن لها معاني فلا بد أن نبحث فيها، لأن علمها ألفاظاً مجردة
لا فائدة فيه، وإن قدر أن فيه فائدة بالتعبد باللفظ، فإنه لا يحصل به كمال
الفائدة واعلم أن دعاء الله بأسمائه له معنيان: الأول: دعاء العبادة،
وذلك بأن تتعبد لله بما تقتضيه تلك الأسماء، ويطلق على الدعاء عبادة،
قال تعالى:
{ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي }
[ غافر:60]،
ولم يقل: عن دعائي، فدل على أن الدعاء عبادة فمثلاً الرحيم يدل على
الرحمة، وحينئذ تتطلع إلى أسباب الرحمة وتفعلها والغفور يدل على
المغفرة، وحينئذ تتعرض لمغفرة الله عز وجل بكثرة التوبة والاستغفار
كذلك وما أشبه ذلك والقريب: يقتضي أن تتعرض إلى القرب منه بالصلاة
وغيرها، وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد والسميع: يقتضي أن
تتعبد لله بمقتضي السمع، بحيث لا تسمع الله قولاً يغضبه ولا يرضاه منك
والبصير: يقتضي أن تتعبد لله بمقتضي ذلك البصر بحيث لا يرى منك
فعلاً يكرهه منك الثاني: دعاء المسألة، وهو أن تقدمها بين يدي سؤالك
متوسلاً بها إلى الله تعالى مثلاً: يا حي، يا قيوم اغفر لي وارحمني،
وقال صلى الله عليه وسلم:
( فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ) ،
والإنسان إذا دعا وعلل، فقد أثنى على ربه بهذا الاسم طالباً أن يكون سبباً
للإجابة، والتوسل بصفة المدعو المحبوبة له سبب للإجابة، فالثناء
على الله بأسمائه من أسباب الإجابة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
--- --- --- --- --- ---
المصدر : موقع " الدُرر السُنيَة الصديق .
و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم و أجَلّ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صدق الله العلى العظيم و صدق رسوله الكريم

و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

( و الله الموفق )

=======================

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية





" إن شـاء الله "

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات