صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-22-2014, 09:01 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي درس اليوم 21.05.1435

إدارة بيت عطاء الخير
درس اليوم


[ تعريف توحيد الألوهية ]

المراد بتوحيد الألوهية: إفراد الله جل وعلا بالتعبد في جميع أنواع
العبادات . ويعبر بعض أهل العلم بالعبادة بدل التعبد، ولا فرق، إذ مراده
بالعبادة معناها المصدري وهو التعبد. والتعبد له ركنان وشرطان لصحته،
أما الركنان: فغاية الخضوع والتذلل لله، وكمال المحبة له. وأما الشرطان:
فمعرفة المعبود – وهو الله سبحانه وتعالى -، ومعرفة دينه الشرعي
الجزائي، والمقصود بالعبادات: ما يتعبد به لله تعالى من الأقوال والأعمال
الظاهرة والباطنة، ولها شرطان: المتابعة فيها – أي أن تكون وفق
ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، والصدق والإخلاص
لله جل وعلا فيها.
وهذا هو معنى شهادة ألا إله إلا الله – وتمام تحقيقها بشهادة
أن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ومما يوضح أن التعريف السابق هو تعريف لشهادة ألا إله إلا الله
قول الله تعالى:
{ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ
إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }
[الزخرف: 26-28]
قال ابن جرير:
(وقوله:
{ وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ }
يقول تعالى ذكره: وجعل قوله
{ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ ِإلَّا الَّذِي فَطَرَنِي }
وهو قول لا إله إلا الله: كلمة باقية في عقبه، وهم ذريته، فلم يزل
في ذريته من يقول ذلك من بعده.) اهـ.
وكلمات السلف كلها تدور حول هذا المعنى فمنهم من فسر الكلمة بشهادة
ألا إله إلا الله ومنهم من فسرها بالإسلام .ولا خلاف بين القولين، إذ
الإسلام هو الاستسلام لله بالعبودية، وهو الدين الذي لا يقبل الله من أحد
شيئاً سواه، وهذا هو معنى لا إله إلا الله المتركبة من النفي والإثبات؛ نفي
عبادة ما سوى الله، وإثبات العبادة لله وحده، وهذان هما النفي والإثبات
نفسهما الواردان في الآية
{ بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي.}
ويؤكد صحة هذا التفسير أن إبراهيم عليه السلام جعل الكلمة في بنيه
بأمرين: الدعاء والوصية أما الدعاء – ففي قوله:
{ وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ }
[إبراهيم: 35]
فهذا تبري من عبادة ما سوى الله تعالى، وهذا يستلزم إفراد الله جل وعلا
وحده بالعبادة – ولذلك كان من دعائه:
{ رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ }
[البقرة: 128]
وأما الوصية ففي قوله:
{ إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ
وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ
يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ }
[البقرة: 131-132]
فبين الله تعالى أن إبراهيم عليه السلام وصى بنيه بالإسلام، وكذلك
يعقوب عليه السلام وصى بها بنيه وعهدوا بها إلى أولادهم من بعدهم،
ثم إن الله بين صيغة هذه الوصية بقوله:
{ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ
مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }
[البقرة: 133].
فهذا نص في أن الوصية هي الإسلام وهي قولهم:
{ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ }
وبه يظهر ظهوراً جلياً أن الكلمة هي الإسلام – أي الاستسلام لله بالعبودية
– وقد لخص ذلك ابن جرير الطبري بقوله
(وهي الإسلام الذي أمر به نبيه صلى الله عليه وسلم وهو إخلاص
العبادة والتوحيد لله وخضوع القلب والجوارح له) اهـ.
وتوحيد الألوهية:
هو إفراد الله بالعبادة . ويسمى باعتبار إضافته إلى الله تعالى بـ (توحيد
الألوهية)، ويسمى باعتبار إضافته إلى الخلق بـ (توحيد العبادة)، و(توحيد
العبودية) و(توحيد الله بأفعال العباد)، و(توحيد العمل)، و(توحيد القصد)،
و(توحيد الإرادة والطلب)، لأنه مبني على إخلاص القصد في جميع
العبادات، بإرادة وجه الله تعالى .
وهذا التوحيد من أجله خلق الله الجن والإنس،
كما قال تعالى:
{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ }
[الذاريات: 56]،
ومن أجله أرسل الله الرسل وأنزل الكتب،
كما قال تعالى:
{ وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلاَّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدُونِ }
[الأنبياء: 25]،
وهو أول دعوة الرسل وآخرها،
كما قال سبحانه:
{ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ }
[النحل: 36]،
ومن أجله قامت الخصومة بين الأنبياء وأممهم، وبين أتباع الأنبياء من
أهل التوحيد وبين أهل الشرك وأهل البدع والخرافات، ومن أجله جردت
سيوف الجهاد في سبيل الله، وهو أول الدين وآخره، بل هو حقيقة دين
الإسلام ، وهو يتضمن أنواع التوحيد.
فتوحيد الألوهية متضمن لتوحيد الربوبية ولتوحيد الأسماء والصفات ،
فإن من عبد الله تعالى وحده، وآمن بأنه المستحق وحده للعبادة، دل ذلك
على أنه مؤمن بربوبيته وبأسمائه وصفاته، لأنه لم يفعل ذلك إلا لأنه
يعتقد بأن الله تعالى وحده هو المتفضل عليه وعلى جميع عباده بالخلق,
والرزق, والتدبير, وغير ذلك من خصائص الربوبية، وأنه تعالى له
الأسماء الحسنى والصفات العلا، التي تدل على أنه المستحق للعبادة
وحده لا شريك له.
ومع أهمية هذا التوحيد فقد جحده أكثر الخلق، فأنكروا أن يكون الله تعالى
هو المستحق للعبادة وحده لا شريك له، وعبدوا غيره معه.
قال العلامة المجتهد محمد بن إسماعيل الصنعاني:
( اعلم أن الله تعالى بعث الأنبياء عليهم الصلاة والسلام من أولهم إلى
آخرهم يدعون العباد إلى إفراد الله تعالى بالعبادة، لا إلى إثبات أنه خلقهم
ونحوه، إذ هم مقرون بذلك، كما قررناه وكررناه، ولذا قالوا:
{ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللّهَ وَحْدَهُ }
[الأعراف: 70]
أي لنفرده بالعبادة، ونخصه بها من دون آلهتنا؟... فعبدوا مع الله غيره،
وأشركوا معه سواه، واتخذوا له أنداداً )


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
--- --- --- --- --- ---
المصدر : موقع " الدُرر السُنيَة الصديق .
و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم و أجَلّ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


صدق الله العلى العظيم و صدق رسوله الكريم

و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

( و الله الموفق )

=======================

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية





" إن شـاء الله "

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات