صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-14-2014, 09:02 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 09.04.1435

من / إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم

( ممَا جَاءَ فِي :الْوُضُوءِ مِنْ التَّوْرِ ...2)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ ثَابِتٍ رضى الله تعالى عنهم أجمعين
عَنْ أَنَسٍ رضى الله تعالى عنه
( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا بِإِنَاءٍ مِنْ مَاءٍ
فَأُتِيَ بِقَدَحٍ رَحْرَاحٍ فِيهِ شَيْءٌ مِنْ مَاءٍ فَوَضَعَ أَصَابِعَهُ
فِيهِ قَالَ أَنَسٌ فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَى الْمَاءِ يَنْبُعُ مِنْ بَيْنِ
أَصَابِعِهِ قَالَ أَنَسٌ فَحَزَرْتُ مَنْ تَوَضَّأَ مَا بَيْنَ السَّبْعِينَ
إِلَى الثَّمَانِينَ )
الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏( ‏حدثنا حماد ‏)‏
هو ابن زيد ولم يسمع مسدد من حماد بن سلمة‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏رحراح )
‏ بمهملات الأولى مفتوحة بعدها سكون أي متسع الفم‏.‏
وقال الخطابي‏:‏ الرحراح الإناء الواسع الصحن القريب القعر
ومثله لا يسع الماء الكثير فهو أدل على عظم المعجزة‏.‏
قلت‏:‏ وهذه الصفة شبيهة بالطست، وبهذا يظهر مناسبة
هذا الحديث للترجمة‏.‏
وروى ابن خزيمة هذا الحديث عن أحمد بن عبدة عن حماد بن زيد
فقال بدل رحراح ‏"‏ زجاج ‏"‏ بزاي مضمومة وجيمين، وبوب عليه
الوضوء من آنية الزجاج ضد قول من زعم من المتصوفة
أن ذلك إسراف لإسراع الكسر إليه‏.‏
قلت‏:‏ وهذه اللفظة تفرد بها أحمد بن عبدة،
وخالفه أصحاب حماد بن زيد فقالوا رحراح‏.‏
وقال بعضهم ‏"‏ واسـع الفم ‏"‏ وهي رواية الإسماعيلي عن
عبد الله بن ناجية عن محمد بن موسى وإسحاق بن أبي إسرائيل
وأحمد بن عبدة كلهم عن حماد‏.‏
وكأنه ساقه على لفظ محمد بن موسى، وصرح جمع من الحذاق بأن أحمد
بن عبدة صحفها، ويقوي ذلك أنه أتى في روايته بقوله ‏"‏ أحسبه ‏"‏ فدل
على أنه لم يتقنه، فإن كان ضبطه فلا منافاة بين روايته ورواية الجماعة
لاحتمال أن يكونوا وصفوا هيئته وذكر هو جنسه‏.‏
وفي مسند أحمد عن ابن عباس أن المقوقس أهدى للنبي
صلى الله عليه وسلم قدحا من زجاج، لكن في إسناده مقال‏.‏
قوله ‏"‏فحزرت ‏"‏
بتقديم الزاي أي قدرت، وتقدم من رواية حميد أنهم كانوا ثمانين وزيادة،
وهنا قال ما بين السبعين إلى الثمانين، والجمع بينهما أن أنسا لم يكن
يضبط العدة بل كان يتحقق أنها تنيف على السبعين ويشك هل بلغت العقد
الثامن أو تجاوزته، فربما جزم بالمجاوزة حيث يغلب ذلك على ظنه‏.‏
واستدل الشافعي بهذا الحديث على رد قول من قال من أصحاب الرأي‏:‏
إن الوضوء مقدر بقدر من الماء معين، ووجه الدلالة أن الصحابة
اغترفوا من ذلك القدح من غير تقدير، لأن الماء النابع لم يكن قدره
معلوما لهم فدل على عدم التقدير، وبهذا يظهر مناسبة تعقيب المصنف
هذا الحديث بباب الوضوء بالمد، والمد إناء يسع رطلا وثلثا بالبغدادي،
قاله جمهور أهل العلم، وخالف بعض الحنفية فقالوا المد رطلان‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات