صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-05-2014, 08:44 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي العمل بآخره و العمل بخاتمته

الأخت / الملكة نـــور

العمل بآخره والعمل بخاتمته
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
العمل بآخره والعمل بخاتمته –
لماذا كان أول المخلوقات القلم وآخرها آدم عليه السلام –
كتابة عذر آدم قبل هبوطه إلى الأرض
العمل بآخره والعمل بخاتمته*
من أحدث قبل السلام بطل ما مضى من صلاته, ومن أفطر قبل غروب
الشمس ذهب صيامه ضائعا, ومن أساء في آخر عمره لقي ربه بذلك الوجه.
لو قدمت لقمة وجدتها, ولكن يؤذيك الشره .كم جاء الثواب يسعى إليك
فوقف بالباب فرده بواب " سوف ولعل و عسى " .كيف الفلاح بين إيمان
ناقص , و أمل زائد , و مرض لا طبيب له و لا عائد , و هوى مستيقظ,
وعقل راقد, ساهيا في غمرته , عهما في سكرته , سابحا في لجّة جهله ,
مستوحشا من ربه , مستأنسا بخلقه , ذكر الناس فاكهته و قوته , و ذكر
الله حبسه و موته , لله منه جزء يسير من ظاهره , و قلبه و يقينه لغيره .
لا كان من أسواك بقية يجد السبيل بها إليه العذل
جزء من حديث أخرجه البخاري في القدر 11\507 رقم 6607,
وأحمد في المسند 5\ 335 .
لماذا كان أول المخلوقات القلم وآخرها آدم عليه السلام
كان أول المخلوقات القلم , ورد بلفظ
( أن أول ما خلق الله القلم )
أخرجه أبو داود في السنة 4700 , و الترمذي 2156 وأحمد في المسند
عن عبادة بن الصامت, ليكتب المقادير قبل كونها , و جعل آدم آخر
المخلوقات وفي ذلك حكم .
الأولى:
تمهيد الأرض قبل الساكن .
الثانية :
أنه الغاية التي خلق لأجلها ما سواه من السموات و الأرض و الشمس
و القمر والبر و البحر .
الثالثة :
أنه أحذق الصنّاع يختم عمله بأحسنه و غايته كما يبدؤه
بأساسه و مبادئه .
الرابعة :
أن النفوس متطلعة إلى النهايات والأواخر دائما ,
و لهذا قال موسى عليه السلام للسحرة : أولا
{ أَلْقُوا مَا أَنتُم مُّلْقُونَ }
يونس80
فلما رأى الناس فعلهم تطلعوا إلى ما يأتي بعده .
الخامسة :
أن الله سبحانه أخّر أفضل الرسل والأنبياء و الأمم إلى آخر الزمان
و جعل الآخرة خيرا من الأولى , و النهايات أكمل من البدايات ,
فكم بين قول الملك للرسول اقرأ, فيقول :
( ما أنا بقارئ )
و بين قوله تعالى :
{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ }
المائدة 3 .
السادسة :
أنه سبحانه جمع ما فرقه في العالم في آدم , فهو العالم الصغير
وفيه ما في العالم الكبير .
السابعة :
أنه خلاصة الوجود و ثمرته , فناسب أن يكون خلقه بعد الموجودات .
الثامنة :
أن من كراماته على خالقه أنه هيأ له مصالحه و حوائجه و آلات معيشته
و أسباب حياته , فما رفع رأسه إلا و ذلك كله حاضر عتيد .
التاسعة :
أنه سبحانه أراد أن يظهر شرفه وفضله على سائر المخلوقات عليه في
الخلق , و لهذا قالت الملائكة : ليخلق ربنا ما شاء فلن يخلق خلقا أكرم
عليه منا . فلما خلق آدم وأمرهم بالسجود له ظهر فضله و شرفه عليهم
بالعلم و المعرفة , فلما وقع في الذنب ظنت الملائكة أن ذلك الفضل قد
نسخ و لم تطلع على عبودية التوبة الكامنة , فلما تاب إلى ربه , و أتى
بتلك العبودية , علمت الملائكة أن لله في خلقه سرا لا يعلمه سواه .
العاشرة :
أنه سبحانه لما افتتح خلق هذا العالم بالقلم كان من أحسن المناسبة أن
يختمه بخلق الإنسان , فان القلم آلة العلم , و الإنسان هو العالم . ولهذا
أظهر سبحانه فضل آدم على الملائكة الذي اختص به دونهم .
كتابة عذر آدم قبل هبوطه إلى الأرض
و تأمل كيف كتب سبحانه عذر آدم قبل هبوطه إلى الأرض ونبه الملائكة
على فضله و شرفه و نوه باسمه قبل إيجاده بقوله :
{ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً }
البقرة 30 .
وتأمل كيف وسمه بالخلافة وتلك ولاية له قبل وجوده, وأقام عذره قبل
الهبوط بقوله : { في الأرض} - والمحب يقيم عذر المحبوب قبل جنايته .
فلما صوره على باب الجنة أربعين سنة لأن دأب المحب الوقوف على باب
حبيبه , و رمى به طريق الذل :
{ لم يكن شيئا }
الانسان1
لئلا يعجب يوم {اسجدوا} . و كان إبليس يمر على جسده فيعجب منه
ويقول : لأمر قد خلقت, ثم يدخل من فيه و يخرج من دبره و يقول : لئن
سلطت علي لأهلكنك و لئن سلطت علي لأعصينك , و لم يعلم أن هلاكه
على يده . رأى طينا مجموعا فاحتقره .
فلما صور الطين صورة دب فيه داء الحسد , فلما نفخ فيه الروح مات
الحاسد . فلما بسط له بساط العز, عرضت عليه المخلوقات , فاستحضر
مدعي {ونحن نسبح } إلى حاكم {أنبئوني} . و قد أخفى الوكيل عنه بينة
{وعلم} فنكسوا رؤوس الدعاوى على صدور الإقرار . فقام منادي
التفضيل في أندية الملائكة ينادي : { اسجدوا} , تطهروا من حدث دعوى
{ونحن} بماء العذر في آنية {لا علم لنا } , فسجدوا على طهارة التسليم ,
و قام إبليس ناحية لم يسجد , لأنه خبث , و قد تلون بنجاسة الاعتراض.
وما كانت نجاسته تتلافى بالتطهير, لأنها عينية , فلما تم كمال آدم قيل :
لا بد من خال جمال على وجه {اسجدوا} , فجرى القدر بالذنب , ليتبين
أثر العبودية في الذل .
يا آدم! لو عفى لك عن تلك اللقمة لقال الحاسدون : كيف فضل ذو شره لم
يصبر على شجرة . لولا نزولك ما تصاعدت صعداء الأنفاس , ولا نزلت
رسائل "هل من سائل" *ولعلّه يقصد حديث :
( ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا..)
البخاري في التوحيد 13\473 برقم 7494, عن أبي هريرة ومسلم
في صلاة المسافرين رقم (758) . و لا فاحت روائح " و لخلوف فم
الصائم " جزء من حديث أخرجه البخاري و مسلم و الترمذي و النسائي
و ابن ماجه و الدرامي و(أحمد 2\232, 393, 407,457.) ,
فتبين حينئذ أن ذلك التناول لم يكن عن شره .
يا آدم , ضحكك في الجنة لك , و بكاؤك في دار التكليف لنا .
ما ضر من كسره عزي, إذا جبره فضلي إنما تليق خلعة العز ببدن
الانكسار. أنا عند المنكسرة قلوبهم من أجلي . ما زالت تلك الأكلة تعاده
حتى استولى داؤه على أولاده , فأرسل إليهم اللطيف الخبير الدواء على
أيدي أطباء الوجود
{ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى }
طه123.
فحماهم الطبيب بالمناهي , و حفظ القوة بالأمر, و استفرغ أخلاطهم
الرديئة بالتوبة, فجاءت العافية من كل ناحية .
فيا من ضيّع القوة ولم يحفظها , و خلط في مرضه و ما احتمى , و لا
صبر على مرارة الاستفراغ , لا تنكر قرب الهلاك, فالداء مترام إلى الفساد
. لو ساعد القدر فأعنت الطبيب على نفسك بالحمية من شهوة خسيسة
ظفرت بأنواع اللذات وأصناف المشتهيات . و لكن بخار الشهوة غطى
عين البصيرة , فظننت أن الحزم بيع الوعد بالنقد. يا لها من بصيرة
عمياء , جزعت من صبر ساعة , و احتملت ذل الأبد . سافرت في طلب
الدنيا وهي عنها زائلة , وقعدت عن السفر إلى الآخرة و هي إليها راحلة .
إذا رأيت الرجل الخسيس بالنفيس و يبيع العظيم بالحقير, فاعلم بأنه سفيه

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات