صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-01-2014, 09:43 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 01.04.1435

من / إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم


( ممَا جَاءَ فِي :مَسْحِ الرَّأْسِ مَرَّةً)
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ قَالَ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ يَحْيَى
عَنْ أَبِيهِ رضى الله تعالى عنهم أجمعين
قَالَ شَهِدْتُ عَمْرَو بْنَ أَبِي حَسَنٍ سَأَلَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ زَيْدٍ
رضى الله تعالى عنهما
عَنْ وُضُوءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
( فَدَعَا بِتَوْرٍ مِنْ مَاءٍ فَتَوَضَّأَ لَهُمْ فَكَفَأَ عَلَى يَدَيْهِ فَغَسَلَهُمَا
ثَلَاثًا ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ فِي الْإِنَاءِ فَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ
وَاسْتَنْثَرَ ثَلَاثًا بِثَلَاثِ غَرَفَاتٍ مِنْ مَاءٍ ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ
فِي الْإِنَاءِ فَغَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثًا ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ فِي الْإِنَاءِ
فَغَسَلَ يَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ
فِي الْإِنَاءِ فَمَسَحَ بِرَأْسِهِ فَأَقْبَلَ بِيَدَيْهِ وَأَدْبَرَ بِهِمَا ثُمَّ أَدْخَلَ
يَدَهُ فِي الْإِنَاءِ فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ و حَدَّثَنَا مُوسَى
قَالَ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ قَالَ مَسَحَ رَأْسَهُ مَرَّةً )
الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏( ‏فدعا بتور من ماء )‏
كذا للأكثر، وللكشميهني ‏"‏ فدعا بماء ‏"‏ ولم يذكر التور‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏فكفأه‏ )‏
أي أماله، وللأصيلي ‏"‏ فأكفأه ‏"‏ وقد تقدم النقل أنهما بمعنى‏.‏
قوله ‏( ‏فأقبل بيده‏ )‏
كذا هنا بالإفراد، وللكشميهني بالتثنية‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏حدثنا وهيب‏ )
‏ أي بإسناده المذكور وحديثه، وقد تقدمت طريق موسى هذه في باب
غسل الرجلين إلى الكعبين، وذكر فيها أن مسح الرأس مرة، وقد تقدم
نقل الخلاف في استحباب العدد في مسح الرأس في باب الوضوء ثلاثا
ثلاثا في الكلام على حديث عثمان، وذكرنا قول أبي داود‏:‏ إن الروايات
الصحيحة عن عثمان ليس فيها عدد لمسح الرأس، وأنه أورد العدد من
طريقين صحح أحدهما غيره، والزيادة من الثقة مقبولة فيحمل قول أبي
داود على إرادة استثناء الطريقين اللذين ذكرهما، فكأنه قال‏:‏ إلا هذين
الطريقين، قال ابن السمعاني في الاصطلاح‏:‏ اختلاف الرواية يحمل
على التعدد، فيكون مسح تارة مرة وتارة ثلاثا، فليس في رواية
‏"‏ مسح مرة ‏"‏ حجة على منع التعدد‏.‏
ويحتج للتعدد بالقياس على المغسول لأن الوضوء طهارة حكمية،
ولا فرق في الطهارة الحكمية بين الغسل والمسح‏.‏
وأجيب بما تقدم من أن المسح مبني على التخفيف بخلاف الغسل،
ولو شرع التكرار لصارت صورته صورة المغسول‏.‏
وقد اتفق على كراهة غسل الرأس بدل المسح وإن كان مجزئا، وأجاب
بأن الخفة تقتضي عدم الاستيعاب وهو مشروع بالاتفاق فليكن العدد
كذلك، وجوابه واضح‏.‏
ومن أقوى الأدلة على عدم العدد الحديث المشهور الذي صححه
ابن خزيمة وغيره من طريق عبد الله بن عمرو بن العاص في صفة
الوضوء حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن فرغ ‏"‏ من زاد
على هذا فقد أساء وظلم ‏"‏ فإن في رواية سعيد بن منصور فيه التصريح
بأنه مسح رأسه مرة واحدة، فدل على أن الزيادة في مسح الرأس على
المرة غير مستحبة، ويحمل ما ورد من الأحاديث في تثليث المسح - إن
صحت - على إرادة الاستيعاب بالمسح، لا أنها مسـحات مستقلة
لجميع الرأس‏.‏جمعا بين هذه الأدلة‏.‏
‏(‏تنبيه‏)‏ ‏:‏
لم يقـع في هذه الرواية ذكر غسل الوجه، وجوز الكرماني أن يكون
هو مفعول غسل الذي وقع فيه الشك من الراوي، والتقدير‏:‏ فغسل
وجهه أو تمضمض واستنشق‏.‏
قلت‏:‏ ولا يخفى بعده‏.‏
وقد أخرج الحديث المذكور مسلم والإسماعيلي في روايتهما المذكورة
وفيها بعد ذكر المضمضة والاستنشاق ‏"‏ ثم غسل وجهه ثلاثا ‏"‏ فدل
على أن الاختصار من مسدد، كما تقدم أن الشك منه‏.‏
وقال الكرماني‏:‏ يجوز أن يكون حذف الوجه إذا لم يقـع في شيء منه
اختلاف، وذكر ما عداه لما في المضمضة والاستنشاق من الإفراد
والجمع، ولما في إدخال المرفقين، ولما في مسح جميع الرأس، ولما
في الرجلين إلى الكعبين، انتهى ملخصا ولا يخفى تكلفه‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ. و أجل
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات