صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-20-2014, 10:15 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الحلقة ( 494 ) من دين و حكمة - أحكام الزواج 123

( الحلقة رقم : 494)
{ الموضوع الـعاشر الفقرة 123 }


( أحكــام الـزواج )

أخى المسلم

نواصل معكم اليوم الموضوع الـعاشر من مواضيع دين و حكمة


الحمد لله رب العالمين
و الصلاة والسلام على سيد الأولين و الأخرين
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
و من أهتدى بهديه إلى يوم الدين .

قال أبن مسعود

لو لم يبق من أجلى إلا عشرة أيام
و أعلم أنى أموت فى آخرها
و لى طول النكاح فيهن لتزوجت مخافة الفتنة .


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أخى المسلم

ماذا قالت التاسعة


[ زوجِي رفيعُ العمَادِ ، طويلُ النِّجَادِ ، عظِيمُ الرَّمَادِ ، قريبُ البيتِ من النَّادِ ]

معانى الكلمات


رفيع العماد وصفت زوجها بعلو بيته وطوله

فإن بيوت الأشراف كذلك يعلونها ويضربونها فى المواضع المرتفعة

النجاد :حمالة السيف وهى تريد انه ايضا شجاع

عظيم الرماد :كناية عن الكرم

قريب البيت من الناد : أى وضع بيته وسط الناس ليسهل لقاؤه


وهو لا يحتجب عن الناس .


ماذا قالت العاشرة


[ زوجِي مالكٌ وما مالكٌ ، مالكٌ خيرٌ من ذلكَ ، لهُ إبِلٌ كثيراتُ المَبَارِكِ ،

قليلاتُ المَسَارِحِ ، وإذا سَمِعْنَ صوتَ المِزْهرِ ، أيْقَنَّ أنَّهُنَّ هَوَالِكٌ ]


معانى الكلمات


المبارك :جمع مبروك وهو موضع نزول الإبل

قليلات المسارح : هو الموضع الذى تطلق لترعى فيه

أى لا تخرج إلى المرعى إلا قليلا استعدادا لنحرهن للضيوف

صوت المزهر : هى آله من آلات الطرب والغناء وهو العود

ايقن أنهن هوالك : فإذا رأت الإبل ذلك وسمعت ضرب العود

أيقنت أنها هوالك وانها ستذبح للضيوف

مالك وما ملك : إستفهاميه تقال للتعظيم والتعجب .


ماذا قالت الحادية عشرة


[ زوجِي أبو زَرْعٍ ، فمَا أبو زرعٍ ، أَنَاسَ من حُلِيٍّ أذني ،

ومَلأَ منْ شَحْمٍ عَضُدَيَّ ، وبَجَّحَنِي فَبَجَحَتْ إليَّ نَفْسِي ،

وجَدنِي في أهلِ غُنَيْمَةٍ بِشِقٍّ ، فجَعَلَني في أهلِ صَهِيلٍ وأَطِيطٍ ،

ودَائِسٍ وَمُنَقٍّ ، فعنْدَهُ أقولُ فلا أُقَبَّحُ ، وأَرْقُدُ فَأَتَصَّبحُ ، وأشْرَبُ فَأَتَقَنَّحُ ]


معانى الكلمات


فما أبو زرع : أى أن شأنه عظيم

أناس : اى حرك واثقل

من حلى أذنى : أى أنه ملأ أذنيها من أقراط من ذهب ولؤلؤ

شحم عضدى : لم ترد العضد وحده وإنما أرادت الجسم كله

وخصت العضد لأنه أقرب ما يلى بصر الانسان من جسده

أى كثرت نعمه عليها حتى سمن جسمها .

بجحنى فبجحت : المراد انه فرحها ففرحت وقيل عظمنى فعظمت الى نفسى

بشق : أى بشظف وجهد ومنه أى بعد جهد ومشقه

صهيل : أى خيل

اطيط : أى إبل واصل الأطيط صوت أعواد المحامل

ويطلق الأطيط على كل شئ نشأ عن ضغط

دائس : المراد ان عندهم طعاما منتقى من الزرع الذى يداس فى بيدره

ليتميز الحب من السنبل

المنق : الآله التى تميز الحب وتنقيه مثل المنخل والغربال

فلا أقبح : أى لكثرة إكرامه لها وتدللها عليه ولا يرد لها قولاً

ولا يقبح عليها ماتأتى به

أرقد فأتصبح : أى انام الصبحة وهى نوم أول النهار فلا أوقظ

إشاره إلى أن لها من يكفيها مؤنة بيتها ومهنة اهلها

واشرب فأتقمح : هو الشرب على مهل حتى تمتلئ وترتوى

وهى تريد أنواع الأشربة من لبن وغير ذلك .


ماذا قالت عن أم أبى زرع


[ عُكُومُهَا رَدَاحٌ ، وبيتُهَا فَسَاحٌ ]


معانى الكلمات


عكومها : هى نمط المرأة فيها ذهيرتها ومتاعها

حقيبة رداح : يقال للكتيبة الكبيرة رداح إذا كانت بطيئة السير

ويقال للمرأة إذا كانت عظيمة الكفل ثقيلة الورك

رداح : أى أنها ثقيلة من ملئها

فساح : بمعنى واسع والمعنى أنها وصفت أم زوجها

بأنها كثيرة الآلات والأثاث والقماش واسعة المال كبيرة البيت

والمرأه التى تكون على هذا الحال يكون إبنها صغيراً

لم يطعن فى السن غالبا فزوجها صغير .

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-20-2014, 10:16 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي

ماذا قالت عن إبن أبى زرع


[ مَضْجَعُهُ كَمَسَلِّ شَطْبَةٍ ، ويُشْبِعُهُ ذِراعُ الجَفْرَةِ ]

معانى الكلمات


مضجعه كمسل شطبة : أرادت بمسل الشطبة شيفاً سل نت غمده

فمضجعه الذى ينام فيه من الصغر كقدر سل شطبة واحدة

وهى العود المحدود كالمسلة .

الجفرة : هى الأنثى من ولد المعز إذا كان سن أربعة اشهر

وفصل عن أمه وهذا فى الرعى

فهى وصفت إبن زوجها بأنه خفيف الوطأه عليها

فإذا دخل بيتها وقت القيلولة مثلا لم يضطجع إلا قدر ما يسل السيف

من غمده وأنه لا يحتاج طعاماً من عندها .

فلو طعم لأكتفى باليسير الذى يسد الرمق من المأكول والمشروب .

فهو ظريف لطيف .


ماذا قالت عن بنت أبى زرع


[ طَوْعُ أبيهَا ، وَطَوْعُ أمِّهَا ، وملءُ كِسَائِهَا ، وغيْظُ جَارَتِها ]

معانى الكلمات


طوع أبيها وأمها : أى أنها بارة بهما

ملء كسائها : كناية عن كمال شخصها ونعمة جسمها

اوغيظ جارتها : أى انها تغيظ جارتها لما ترى من نعم وخير

والمراد بجارتها ضرتها أو المراد فى الحقيقة شأن أغلب الجارات .


وماذا قالت عن جارية أبى زرع


[ لا تَبُثُّ حديثَهَا تَبْثِيثًا ، ولا تُنَقِّثُ ميْرَتَنَا تَنْقِيثًا ، ولا تملأُ بيتَنَا تَعْشِيشًا]

معانى الكلمات


لا تبث : أى لا تظهر

تَبْثِيثًا : أى لا تفشى سراً

لاتنقث : أى لا تسرع فيه بالخيانة ولاتذهبه بالسرقة

أو تحسن صنع الطعام

تعشيشا : أى مصلحة للبيت مهتمة بتنظيفه وتنظيمه


ماذا قالت ايضا أم زرع عن أبى زرع

قالت أم زرع


[ خرجَ أبو زرعِ والأَوْطَابُ تُمْخَضُ ، فَلَقِي امرأةً معَهَا ولدانِ لهَا كالفَهْدَيْنِ ،

يلعبانِ من تحتِ خَصْرِهَا بِرُمَّانَتَيْنِ ، فطَلَّقَنِي ونَكَحَهَا ،

فنَكَحْتُ بعدَهُ رجلًا سرِيًّا ، رَكِبَ شَرِيَّا ، وأَخذَ خَطِّيَّا ، وأرَاحَ عليَّ نِعمًا ثَريًّا ،

وأعطانِي منْ كلِّ رائِحَةٍ زوجًا ،

وقالَ : كُلِي أمَّ زرعٍ ، ومِيرِي أهْلَكِ ،

قالتْ : لو جَمَعتُ كلَّ شيءٍ أعطَانِيهِ ، ما بَلَغَ أصغَرَ آنِيَةِ أبي زرعٍ ]

معانى الكلمات


الأوطاب : جمع وطب وهو وعاء اللبن

تمخض : أى إخراج الزبد من اللبن والمراد أنه خرج من عندها مبكراً

فلقى إمرأة : سبب رؤية أبى زرع للمرأة وهى على هذه الحالة

أنها تعبت من مخض اللبن فاستقلت تستريح فرآها على هذه الحالة .

وسبب رغبته فى انكاحها أنهم كانوا يحبون نكاح المرأة المنجبة .

رمانتين : المراد بالرمانة هو ثديها

وهذا دليل على أن المرأة كانت صغيرة السن

وأن ولديها كانا يلعبان وهما فى حضنها أو جنبها

رجلاً سرياً : أى من سراة الناس أى شريفاً .

ركب شريا : فرسا عظيما خيراً والشرى هو الذى يمضى فى السير بلا فتور

خطياً : هو الرمح

وأراح على نعماً ثرياً : أى أتى بها الى المراح وهو موضع مبيت الحاشية

وقيل معناه غزا فغنم فأتى بالنعم الكثيرة

أى أعطانى من كل شئ يذبح زوجاً أى اثنين من كل شئ من الحيوان

الذى يرعى وأرادت أن تذكر كثرة ما أعطاها

ميرى أهلك : أى صليهم واسعى إليهم بالميرة وهى الطعام

أصغر آنيه : أى التى كان يطبخ فيها عند أبى زرع على الدوام

والإستمرار من غير نفس ولا قطع .

ماذا قالت عائشة رضى الله عنها ؟

قالت عائشه رضى الله عنها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


( كنْتُ لكِ كأَبِي زرعٍ لأمِّ زرعٍ )

أخى المسلم


هكذا انتهى حديث أم زرع لأبى زرع

و قد رواه الشيخان و النسائى يرحمهما الله

انتظرونا فى الحلقة القادمة إن شاء الله

وستكون حلقة خاصة جداً

وهى كيف تكون مثل أبى زرع

وكيف تكونين مثل أم زرع


إنتظرونا في الحلقة القادمة إن شاء الله

و لا تنسونا من صالح دعائكم .
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات