صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-20-2014, 12:21 AM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي عَدلُ اللهِ تَعالى وَ فَضْلُهُ و قُدرتُه

الأخت / الملكة نـــور

عَدلُ اللهِ تَعالى وَ فَضْلُهُ و قُدرتُه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الأربعين النووية : عَدلُ اللهِ تَعالى وَ فَضْلُهُ وقُدرتُه
المعنى العام:
1- عمل الحسنات
2- عمل السيئات
3 - الهمّ بالحسنات
4 - الهمّ بالسيئات
عن ابنِ عبَّاسٍ رضي اللهُ عنهما ،
عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه و سلم
فيما يَرْويهِ عن رَبِّهِ تَباركَ و تعالى قال:
( إنَّ اللهَ كَتَبَ الحَسَناتِ والسَّيِّئاتِ ثُمَّ بَيَّنَ : فَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ
يَعْمَلهَا كَتَبَها اللهُ عِنْدَهُ حَسَنةً كامِلَةً ، وإنْ هَمَّ بها فَعَمِلها كَتَبَها اللهُ
عنْدَهُ عَشْرَ حَسَناتٍ إلى سَبْعِ مِئَةِ ضِعْفٍ إلى أضْعافٍ كَثيرَةٍ ،
و إن هَمَّ بسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها كَتَبها اللهُ عنْدَهُ حَسَنَةً كامِلَةً ،
و إن هَمَّ بها فَعَمِلها كَتَبَها اللهُ سيَئّةً واحِدَة )
رواهُ البخاري و مُسلمٌ في صحيحيهما بهذه الحروف .
مفردات الحديث :
" كتب الحسنات والسيئات " :
أمر الملائكة الحفظة بكتابتهما _ كما في علمه _ على وَفق الواقع .
"هَمَّ":
أراد وقصد .
" بحسنة " :
بطاعة مفروضة أو مندوبة .
" ضعف " :
مثل .
" سيئة " :
بمعصية صغيرة كانت أو كبيرة .
المعنى العام :
تضمن الحديث كتابة الحسنات والسيئات، والهم بالحسنة والسيئة ،
وفيما يلي الأنواع الأربعة :
عمل الحسنات :
كل حسنة عملها العبد المؤمن له بها عشر حسنات ، وذلك لأنه لم يقف
بها عند الهم والعزم، بل أخرجها إلى ميدان العمل،
ودليل ذلك قوله تعالى:
{ مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا }
[الأنعام: 160] .
وأما المضاعفة على العشر لمن شاء الله أن يضاعف له،
فدليله قول الله تعالى :
{ مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ
فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَ اللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }
[البقرة: 261] .
روى مسلم عن ابن مسعود قال :
( جاء رجل بناقة مخطومة فقال: يا رسول الله هذه في سبيل الله ،
فقال : لك بها يوم القيامة سَبْعُ مِئَةِ ناقة ).
ومضاعفة الحسنات زيادة على العشر إنما تكون بحسب حسن الإسلام،
وبحسب كمال الإخلاص، وبحسب فضل العمل وإيقاعه في محله الملائم .
عمل السيئات :
وكل سيئة يقترفها العبد تكتب سيئة من غير مضاعفة،
قال تعالى:
{ وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلا مِثْلَهَا وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ }
[الأنعام: 160]
لكن السيئة تعظم أحياناً بسبب شرف الزمان أو المكان أو الفاعل :
فالسيئة أعظم تحريماً عند الله في الأشهر الحرم، لشرفها عند الله.
والخطيئة في الحرم أعظم لشرف المكان .والسيئة من بعض عباد الله
أعظم، لشرف فاعلها وقوة معرفته بالله وقربه منه سبحانه و تعالى .
الهم بالحسنات :
ومعنى الهم الإرادة والقصد، والعزم والتصميم، لا مجرد الخاطر، فمن هم
بحسنة كتبها الله عنده حسنة واحدة، وذلك لأن الهم بالحسنة سبب وبداية
إلى عملها، وسبب الخير خير،
وقد ورد تفسير الهم في حديث أبي هريرة عند مسلم
( إذا تحدث عبدي بأن يعمل حسنة فأنا أكتبها له حسنة )
الهم السيئات :
وإذا هم العبد بسيئة ولم يعملها، كتبت له حسنة كاملة
، وفي حديث البخاري
( و إن تركها من أجلي )
وهذا يدل على أن ترك العمل مقيد بكونه لله تعالى ، والتارك يستحق
الحسنة الكاملة، لأنه قصد عملاً صالحاً، وهو إرضاء الله تعالى بترك
العمل السيء . أما من ترك السيئة بعد الهم بها مخافة من المخلوقين
أو مراءاة لهم، فإنه لا يستحق أن تكتب له حسنة .
وقال الخطابي :
محل كتابة الحسنة على الترك أن يكون التارك قد قدر على الفعل ثم
تركه، لأن الإنسان لا يسمى تاركاً إلا مع القدرة ويدخل فيه من حال بينه
وبين حرصه على الفعل مانع، كأن يمشي إلى امرأة ليزني بها مثلاً
فيجد الباب مغلقاً ويتعسر فتحه .
أن رحمة الله بعباده المؤمنين واسعة ، ومغفرته شاملة، وعطاءه غير محدود
لا يؤاخذ الله تعالى على حديث النفس والتفكير بالمعصية إلا إذا صدق ذلك
العمل والتنفيذ .على المسلم أن ينوي فعل الخير دائماً وأبداً، لعله يكتب له
أجره وثوابه، ويروض نفسه على فعله إذا تهيأت له الأسباب .
الإخلاص في فعل الطاعة وترك المعصية هو الأساس في ترتب الثواب ،
وكلما عظم الإخلاص كلما تضاعف الأجر وكثر الثواب .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات