صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-01-2014, 11:17 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي لماذا الهجران ؟ (02 – 02 )

الأخ / عبد العزيز محمد - الفقير إلي الله





لماذا الهجران ؟ ( 02 – 02 )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
القرآن شافِع مُشَفَّع
) يجيء القرآن يوم القيامة كالرَّجُل الشاحب فيقول :
أنا الذي أسهرت ليلك وأظمأت نهارك (
رواه ابن ماجه.
القرآن عِزّ الدنيا ورِفعة الآخرة
وفي المسند :
وإن القرآن يَلْقَى صاحبه يوم القيامة حين يَنْشَقّ عنه قبره كالرَّجُل الشاحب
فيقول له : هل تعرفني ؟
فيقول : ما أعرفك .
فيقول : أنا صاحبك القرآن الذي أظمأتك في الهواجر وأسهرت لَيْلَك وإن كل
تاجر من وراء تجارته وإنك اليوم من وراء كل تجارة فيُعْطَى الْمُلْك بيمينه
والْخُلْد بشماله ويُوضَع على رأسه تاج الوقارويُكْسَى والداه حُلتين لا يقوم
لهما أهل الدنيا فيقولان : بِمَ كُسْينا هذه ؟فيُقال : بأخذ ولدكما القرآن .
ثم يُقال له : اقرأ واصعد في درجة الجنة وغُرَفِها فهو في صعود ما دام
يقرأ هذًّا كان أو ترتيلا " .
القرآن لا يَخلَق لِكثرة الـتِّرداد.
القرآن كتاب الله فيه نبأ ما كان قبلكم وخبر ما بعدكم وحُكم ما بينكم وهو
الفصل ليس بالهزل مَنْ تَرَكَه مِن جَبّار قَصَمَه الله ومن ابتغى الهدى
في غيره أضله الله وهو حبل الله المتين وهو الذِّكر الحكيم وهو الصراط
المستقيم هو الذي لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسنة ولا يَشبع منه
العلماء ولا يَخْلَق على كثرة الرَّدّ ولا تنقضي عجائبه هو الذي لم تَنْتَهِ
الجن إذ سمعته
حتى قالوا :
}إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ{
مَنْ قال به صَدَق ومَن عَمِلَ به أُجِر ومَنْ حَكَمَ به عَدَلَ ومن دعا إليه هُدِي
إلى صراط مستقيم.القرآن سَمِعَه أقحاح العرب وأساطين اللغة فما تمالكوا
أنفسهم فأصْغَوا إليه.لما أجار ابنُ الدّغنة أبا بكر رضي الله عنه طَفِقَ أبو بكر
يَعْبُدُ ربَّـه في داره ولا يَسْتَعْلِن بالصلاة ولا القراءة في غير داره ثم بَدَا
لأبي بكر فابْتَنَى مسجدا بِفِنَاء داره وبَرَز فكان يُصَلّي فيه ويقرأ القرآن
فيتقصَّف عليه نساء المشركين وأبناؤهم يَعجبون ويَنظرون إليه وكان
أبو بكر رجلاً بكّاءً لا يملك دمعه حين يقرأ القرآن فأفزع ذلك أشراف
قريش من المشركين !فأرسلوا إلى ابن الدّغنة فقدم عليهم فقالوا له :
إنا كنا أجَرْنَا أبا بكر على أن يَعْبُد ربه في داره وإنه جاوز ذلك فابتنى
مسجدا بفناء داره وأعلن الصلاة والقراءة وقد خشينا أن يفتن أبناءنا ونساءنا !
رواه البخاري.
أخرج ابن إسحق والبيهقي في الدلائل عن الزهري قال :
حُدِّثتُ أن أبا جهل وأبا سفيان والأخنس بن شريق خَرَجُوا ليلة يستمعون
من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بالليل في بيته فأخذ كل رجل
منهم مَجْلِساً يستمع فيه وكلٌّ لا يَعْلَمُ بمكان صاحبه فَبَاتُوا يستمعون له حتى
إذا طلع الفجر تفرّقوا فجمعتهم الطريق فتلاومُوا فقال بعضهم لبعض :
لا تَعودوا فلو رآكم بعض سفهائكم لأوقعتم في نفسه شيئا !
ثم انصرفوا حتى إذا كان الليلة الثانية عاد كل رجل منهم إلى مجلسه فباتُوا
يستمعون له حتى طلع الفجر تفرّقوا فجمعتهم الطريق فقال بعضهم لبعض
مثل ما قالوا أول مرة ثم انصرفوا حتى إذا كانت الليلة الثالثة أخذ كل واحد
منهم مجلسه فباتُوا يستمعون له حتى إذا طلع الفجر تفرّقوا فجمعتهم الطريق
فقال بعضهم لبعض : لا نبرح حتى نتعاهد لا نَعود فتعاهدوا على ذلك ثم
تفرقوا فلما أصبح الأخنس أتى أبا سفيان في بيته فقال :
أخبرني عن رأيك فيما سمعت من محمد ؟قال : والله لقد سمعت أشياء
أعرفها وأعرف ما يُراد بها وسمعت أشياء ما عرفتُ معناها ولا ما يُراد بها.
قال الأخنس : أنا والذي حَلَفْتُ به ثم خرج من عنده حتى أتى أبا جهل
فقال : ما رأيك فيما سمعت من محمد ؟
قال : ماذا سمعت؟!
تنازعنا نحن وبنو عبد مناف في الشرف أطعموا فأطعمنا وحملوا فحملنا
وأعطوا فأعطينا حتى إذا تجاثينا على الركب وكُنّا كفرسي رهان قالوا مِنّـا
نبي يأتيه الوحي من السماء فمتى ندرك هذه ؟والله لا نؤمن به أبدا
ولا نُصدِّقه فقام عنه الأخنس وتركه!
فيا أخوتاه لا تهجروه.
قال ابن القيم :
هجر القرآن أنواع :
أحدها : هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه
والثاني : هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به.
والثالث : هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه .
والرابع : هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه .
والخامس : هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلب وأدوائها
فيطلب شفاء دائه من غيره ويهجر التداوي به وإن كان بعض الهجر
أهون من بعض ولكي لا تهجره إليك رعاك الله هذه التوجيه.
اقرأ القرآن في كل أسبوع
قال الإمام البخاري في حديث عبد الله
بن عمرو رضي الله عنهما في قراءة القرآن :
وقال بعضهم : في ثلاث وفي خمس وأكثرهم على سبع قد يكون صعبا
في البداية والصعوبات في البدايات ثم ما يلبث أن يكون سَهلا مُيسَّرا.
فإذا أردتَ أن تختم القرآن في كل أسبوع فاقرأ في كل يوم
أربعة أجزاء وأربعة أوجه تقريبا.
واجعل بداية قراءتك مع بداية الأسبوع لتَفُزْ بِختمة في نهاية الأسبوع
وإذا كانت في آخر ساعة من يوم الجمعة فقد جَمَعْتَ بين الدعاء في آخر
ساعة من يوم الجمعة وبين الدعاء عند ختم القرآن.
كان أنس إذا ختم القرآن جمع ولده وأهل بيته فَدَعا لهم وتعاهَد نفسك
مع العمل بالقرآن حتى لا تكون هاجراً للعَمَل به .
الفقير إلى الله عبد العزيز

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات