صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-29-2013, 09:56 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 27.02.1435

من / إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم

( ممَا جَاءَ فِي : لَا يُمْسِكُ ذَكَرَهُ بِيَمِينِهِ إِذَا بَالَ )
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ قَالَ حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ
رضى الله تعالى عنهم أجمعين
عنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ رضى الله تعالى عنهما
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
( إِذَا بَالَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَأْخُذَنَّ ذَكَرَهُ بِيَمِينِهِ
وَلَا يَسْتَنْجِي بِيَمِينِهِ وَلَا يَتَنَفَّسْ فِي الْإِنَاءِ )
الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏(‏ حدثنا محمد بن يوسف ‏)‏
هو الفريابي، وقد صرح ابن خزيمة في روايته بسماع يحيى له من
عبد الله بن أبي قتادة، وصرح ابن المنذر في الأوسط بالتحديث في جميع
الإسناد، أورده من طريق بشر بن بكر عن الأوزاعي فحصل الأمن
من محذور التدليس‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏فلا يأخذن ‏)
‏ كذا لأبي ذر بنون التأكيد ولغيره بدونها، وهو مطابق لقوله في الترجمة
‏"‏ لا يمسك ‏"‏ وكذا في مسلم التعبير بالمسك من رواية همام عن يحيى،
ووقع في رواية الإسماعيلي ‏"‏ لا يمس ‏"‏ فاعترض على ترجمة البخاري
بأن المس أعم من المسك، يعني فكيف يستبدل بالأعم على الأخص‏؟‏
ولا إيراد على البخاري من هذه الحيثية لما بيناه‏.‏
واستنبط منه بعضهم منع الاستنجاء باليد التي فيها الخاتم المنقوش فيه
اسم الله تعالى لكون النهي عن ذلك لتشريف اليمين فيكون ذلك من باب
الأولى، وما وقع في العتبية عن مالك من عدم الكراهة قد أنكره حذاق
أصحابه، وقيل‏:‏ الحكمة في النهي لكون اليمين معدة للأكل بها فلو
تعاطى ذلك بها لأمكن أن يتذكره عند الأكل فيتأذى بذلك‏.‏
والله أعلم‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏ولا يتنفس في الإناء )‏
جملة خبرية مستقلة إن كانت لا نافية، وإن كانت ناهية فمعطوفة،
لكن لا يلزم من كون المعطوف عليه مقيدا بقيد أن يكون المعطوف
مقيدا به، لأن التنفس لا يتعلق بحالة البول وإنما هو حكم مستقل‏.‏
ويحتمل أن تكون الحكمة في ذكرها هنا أن الغالب من أخلاق المؤمنين
التأسي بأفعال النبي صلى الله عليه وسلم وقد كان إذا بال توضأ‏.‏
وثبت أنه شرب فضل وضوئه، فالمؤمن بصدد أن يفعل ذلك، فعلمه أدب
الشرب مطلقا لاستحضاره، والتنفس في الإناء مختص بحالة الشرب
كما دل عليه سياق الرواية التي قبله‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ. و أجل
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات