صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-18-2013, 11:15 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 14.02.1435

من / إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم


( ممَا جَاءَ فِي: التَّخْفِيفِ فِي الْوُضُوءِ )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَمْرٍو قَالَ أَخْبَرَنِي كُرَيْبٌ
رضى الله تعالى عنهم أجمعين
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله تعالى عنهما
( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَامَ حَتَّى نَفَخَ ثُمَّ صَلَّى
وَرُبَّمَا قَالَ اضْطَجَعَ حَتَّى نَفَخَ ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى ثُمَّ حَدَّثَنَا بِهِ
سُفْيَانُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ عَنْ عَمْرٍو عَنْ كُرَيْبٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ
قَالَ بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ لَيْلَةً فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ اللَّيْلِ فَلَمَّا كَانَ فِي بَعْضِ اللَّيْلِ قَامَ النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَوَضَّأَ مِنْ شَنٍّ مُعَلَّقٍ وُضُوءًا خَفِيفًا
يُخَفِّفُهُ عَمْرٌو وَيُقَلِّلُهُ وَقَامَ يُصَلِّي فَتَوَضَّأْتُ نَحْوًا مِمَّا تَوَضَّأَ
ثُمَّ جِئْتُ فَقُمْتُ عَنْ يَسَارِهِ وَرُبَّمَا قَالَ سُفْيَانُ عَنْ شِمَالِهِ
فَحَوَّلَنِي فَجَعَلَنِي عَنْ يَمِينِهِ ثُمَّ صَلَّى مَا شَاءَ اللَّهُ
ثُمَّ اضْطَجَعَ فَنَامَ حَتَّى نَفَخَ ثُمَّ أَتَاهُ الْمُنَادِي فَآذَنَهُ بِالصَّلَاةِ
فَقَامَ مَعَهُ إِلَى الصَّلَاةِ فَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ قُلْنَا لِعَمْرٍو إِنَّ نَاسًا
يَقُولُونَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَنَامُ عَيْنُهُ
وَلَا يَنَامُ قَلْبُهُ قَالَ عَمْرٌو سَمِعْتُ عُبَيْدَ بْنَ عُمَيْرٍ يَقُولُ رُؤْيَا
الْأَنْبِيَاءِ وَحْيٌ ثُمَّ قَرَأَ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ )
الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏( ‏سفيان‏ )‏
هو ابن عيينة، وعمرو هو ابن دينار المكي لا البصري،
وكريب بالتصغير من الأسماء المفردة في الصحيحين‏.‏
والإسناد مكيون‏.‏سوى علي وقد أقام بها مدة‏.‏
وفيه رواية تابعي عن تابعي‏:‏ عمرو عن كريب‏.‏
قوله‏.‏( ‏وربما قال اضطجع ‏)
‏ أي كان سفيان يقول تارة نام وتارة اضطجع، وليسا مترادفين بل بينهما
عموم وخصوص من وجه، لكنه لم يرد إقامة أحدهما مقام الآخر، بل كان
إذا روى الحديث مطولا قال اضطجع فنام كما سيأتي، وإذا اختصره
قال نام أي مضطجعا أو اضطجع أي نائما‏.‏
قوله‏:‏ ( ثم حدثنا‏ )‏
يعني أن سفيان كان يحدثهم به مختصرا ثم صار يحدثهم به مطولا‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏ليلة فقام ‏)‏
كذا للأكثر، ولابن السكن ‏"‏ فنام ‏"‏ بالنون بدل القاف وصوبها القاضي
عياض لأجل قوله بعد ذلك ‏"‏ فلما كان في بعض الليل قام ‏"‏ انتهى‏.‏
ولا ينبغي الجزم بخطئها لأن توجيهها طاهر وهو أن الفاء في قوله ‏"‏ فلما ‏"‏
تفصيلية، فالجملة الثانية وإن كان مضمونها مضمون الأولى لكن المغايرة
بينهما بالإجمال والتفصيل‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏فلما كان‏ )‏
أي رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏(‏في بعض الليل‏)‏ وللكشميهني ‏"‏ من ‏"
‏ بدل في، فيحتمل أن تكون بمعناها ويحتمل أن تكون زائدة وكان تامة،
أي فلما حصل بعض الليل‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ شن‏ )
‏ بفتح المعجمة وتشديد النون أي القربة العتيقة‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏معلق‏ )‏
ذكر على إرادة الجلد أو الوعاء، وقد أخرجه بعد أبواب بلفظ معلقة‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ يخففه عمرو ويقلله ‏)‏
أي يصفه بالتخفيف والتقليل‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏نحوا مما توضأ‏ )
‏ قال الكرماني‏.‏لم يقل مثلا لأن حقيقة مماثلته صلى الله عليه وسلم لا يقدر
عليها غيره انتهى‏.‏وقد ثبت في هذا الحديث كما سيأتي بعد أبواب ‏"‏ فقمت
فصنعت مثل ما صنع ‏"‏ ولا يلزم من إطلاق المثلية المساواة من كل جهة‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏فآذنه‏ )
‏ بالمد أي أعلمه، وللمستملي فناداه‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏فصلى ولم يتوضأ‏ )‏
فيه دليل على أن النوم ليس حدثا بل مظنة الحدث لأنه صلى الله عليه وسلم
كان تنام عينه ولا ينام قلبه فلو أحدث لعلم بذلك، ولهذا كان ربما توضأ إذا
قام من النوم وربما لم يتوضأ، قال الخطابي‏:‏ وإنما منع قلبه النوم ليعي
الوحي الذي يأتيه في منامه‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏قلنا‏ )
‏ القائل سفيان، والحديث المذكور صحيح كما سيأتي من وجه آخر،
وعبيد بن عمير من كبار التابعين، ولأبيه عمير بن قتادة صحبة‏.‏
وقوله‏:‏ ‏"‏ رؤيا الأنبياء وحي ‏"‏
رواه مسلم مرفوعا، وسيأتي في التوحيد من رواية شريك عن أنس‏.‏
ووجه الاستدلال بما تلاه من جهة أن الرؤيا لو لم تكن وحيا
لما جاز لإبراهيم عليه السلام الإقدام على ذبح ولده‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ. و أجل
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات