صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-20-2013, 08:50 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 18.01.1435

من / إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم


( ممَا جَاءَ فِي : كَيْفَ يُقْبَضُ الْعِلْمُ)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ قَالَ حَدَّثَنِي مَالِكٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ
عَنْ أَبِيهِ رضى الله تعالى عنهم أجمعين
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضى الله تعالى عنهما قَال
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ
( إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ
يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ
النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ
عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا )
قَالَ الْفِرَبْرِيُّ حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ حَدَّثَنَا
قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ هِشَامٍ نَحْوَهُ
الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏( حدثني مالك ‏)‏
قال الدارقطني‏:‏ لم يروه في الموطأ إلا معن بن عيسى، ورواه أصحاب
مالك كابن وهب وغيره عن مالك خارج الموطأ، وأفاد ابن عبد البر
أن سليمان بن يزيد رواه أيضا في الموطأ والله أعلم‏.‏وقد اشتهر هذا
الحديث من رواية هشام بن عروة فوقع لنا من رواية أكثر من سبعين
نفسا عنه من أهل الحرمين والعراقين والشام وخراسان ومصر وغيرها،
ووافقه على روايته عن أبيه عروة أبو الأسود المدني وحديثه في
الصحيحين، والزهري وحديثه في النسائي، ويحيي بن أبي كثير وحديثه
في صحيح أبي عوانة، ووافق أباه على روايته عن عبد الله بن عمرو
بن الحكم بن ثوبان وحديثه في مسلم‏.‏
قوله‏:‏ ‏( لا يقبض العلم انتزاعا ‏)
‏ أي محوا من الصدور، وكان تحديث النبي صلى الله عليه وسلم بذلك
في حجة الوداع كما رواه أحمد والطبراني من حديث أبي أمامه قال‏:‏
لما كان في حجة الوداع
قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏( خذوا العلم قبل أن يقبض أو يرفع
"‏ فقال أعرابي ‏:‏ كيف يرفع ‏؟‏ "
فقال‏ :‏
ألا إن ذهاب العلم ذهاب حملته ‏، ‏ثلاث مرات‏ ‏)
قال ابن المنير‏:‏ محو العلم من الصدور جائز في القدرة،
إلا أن هذا الحديث دل على عدم وقوعه‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ حتى إذا لم يبق عالم‏ )
‏ هو بفتح الياء والقاف، وللأصيلي بضم أوله وكسر القاف،
وعالما منصوب أي لم يبق الله عالما‏.‏وفي رواية مسلم‏:‏ ‏"‏ حتى إذا
لم يترك عالما‏"‏، قوله‏:‏ ‏(‏رءوسا‏)‏ قال النووي‏:‏ ضبطناه بضم الهمزة
والتنوين جمع رأس‏.‏
قلت‏:‏ وفي رواية أبي ذر أيضا بفتح الهمزة،
وفي آخره همزة أخرى مفتوحة جمع رئيس‏.‏
قوله‏:‏ ‏( بغير علم ‏)‏
وفي رواية أبي الأسود في الاعتصام عند المصنف‏:‏
‏"‏ فيفتون برأيهم ‏"‏ ورواها مسلم كالأولى‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ قال الفربري‏ )‏
هذا من زيادات الراوي عن البخاري في بعض الأسانيد، وهي قليلة‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏نحوه ‏)‏
أي بمعنى حديث مالك‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات