صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-11-2013, 07:07 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 07.12.1434

من / إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم

( ممَا جَاءَ فِي : إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ)

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ قَالَ‏:‏ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ‏:‏ حَدَّثَنَا

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ‏:‏ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ،

أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيَّ رضى الله تعالى عنهم أجمعين يَقُولُ‏:‏

سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ -رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُ -عَلَى الْمِنْبَرِ قَالَ‏:‏

سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -يَقُولُ ‏

‏ ( إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى

فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ

يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ‏ )

الشــــــــــــــــــروح

قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا الحميدي‏)‏ هو‏:‏

أبو بكر عبد الله بن الزبير بن عيسى، منسوب إلى حميد بن أسامة،

بطن من بني أسد بن عبد العزي بن قصي، رهط السيدة / خديجة /

رضى الله تعالى عنها زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- يجتمع معها

في أسد، ويجتمع مع النبي -صلى الله عليه وسلم -في قصي‏.‏

وهو إمام كبير مصنف، رافق الشافعي في الطلب عن ابن عيينة وطبقته،

وأخذ عنه الفقه ورحل معه إلى مصر، ورجع بعد وفاته إلى مكة إلى

أن مات بها سنة تسع عشرة ومائتين‏.‏

فكأن البخاري امتثل

قوله -صلى الله عليه وسلم -‏

(‏ قدموا قريشا ‏)

‏ فافتتح كتابه بالرواية عن الحميدي، لكونه أفقه قرشي أخذ عنه‏.‏



قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا سفيان‏)‏ هو‏:

‏ ابن عيينة بن أبي عمران الهلالي أبو محمد المكي، أصله ومولده الكوفة،

وقد شارك مالكا في كثير من شيوخه، وعاش بعده عشرين سنة،

وكان يذكر أنه سمع من سبعين من التابعين‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن يحيى بن سعيد‏)

‏ في رواية غير أبي ذر‏:‏ حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري‏.‏

اسم جده‏:‏ قيس بن عمرو وهو صحابي، ويحيى من صغار التابعين

وشيخه محمد بن إبراهيم بن الحارث بن خالد التيمي من أوساط التابعين

وشيخ محمد علقمة بن وقاص الليثي من كبارهم، ففي الإسناد ثلاثة

من التابعين في نسق‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏على المنبر‏)‏ بكسر الميم

واللام للعهد، أي منبر المسجد النبوي، ووقع في رواية حماد بن زيد

عن يحيى في ترك الحيل‏:‏ سمعت عمر يخطب‏.‏

قوله‏:‏ ‏( إنما الأعمال بالنيات ‏)

‏ كذا أورد هنا، وهو من مقابلة الجمع بالجمع، أي كل عمل بنيته‏.‏

وقال الخوبي‏:‏ كأنه أشار بذلك إلى أن النية تتنوع كما تتنوع الأعمال،

كمن قصد بعمله وجه الله أو تحصيل موعوده أو الاتقاء لوعيده‏.‏

ووقع في معظم الروايات بإفراد النية، ووجهه أن محل النية القلب

وهو متحد فناسب إفرادها‏.‏بخلاف الأعمال فإنها متعلقة بالظواهر،

وهي متعددة فناسب جمعها، ولأن النية ترجع إلى الإخلاص،

وهو واحد للواحد الذي لا شريك له‏.‏

ووقعت في صحيح ابن حبان بلفظ ‏"‏ الأعمال بالنيات ‏"‏ بحذف ‏"‏ إنما ‏"‏

وجمع الأعمال والنيات، وهي ما وقع في كتاب الشهاب للقضاعي،

ووصله في مسنده كذلك، وأنكره أبو موسى المديني، كما نقله النووي

وأقره، وهو متعقب برواية ابن حبان، بل وقع في رواية مالك عن يحيى

عند البخاري في كتاب الإيمان بلفظ ‏"‏ الأعمال بالنية‏"‏، وكذا في العتق

من رواية الثوري، وفي الهجرة من رواية حماد بن زيد، ووقع عنده

في النكاح بلفظ ‏"‏ العمل بالنية ‏"‏ بإفراد كل منهما‏.‏

والنية بكسر النون وتشديد التحتانية على المشهور،

وفي بعض اللغات بتخفيفها‏.‏

قال الكرماني‏:‏ قوله ‏"‏ إنما الأعمال بالنيات ‏"‏ هذا التركيب يفيد الحصر

عند المحققين، واختلف في وجه إفادته، فقيل‏:‏ لأن الأعمال جمع محلى

بالألف واللام مفيد للاستغراق، وهو مستلزم للقصر، لأن معناه كل عمل

بنية فلا عمل إلا بنية، وقيل لأن إنما للحصر‏.‏

وهل إفادتها له بالمنطوق أو بالمفهوم،

أو تفيد الحصر بالوضع أو العرف، أو تفيده بالحقيقة أو بالمجاز‏؟‏

ومقتضى كلام الإمام وأتباعه أنها تفيده بالمنطوق وضعا حقيقيا، بل نقله

شيخنا شيخ الإسلام عن جميع أهل الأصول من المذاهب الأربعة إلا اليسير

كالآمدي، وعلى العكس من ذلك أهل العربية، واحتج بعضهم بأنها لو

كانت للحصر لما حسن ‏"‏إنما قام زيد ‏"‏ في جواب ‏"‏هل قام عمرو‏؟‏‏"‏،

أجيب بأنه يصح أنه يقع في مثل هذا الجواب ‏"‏ما قام إلا زيد ‏"

‏وهي للحصر اتفاقا‏.‏

وقيل‏:‏ لو كانت للحصر لاستوى ‏"‏إنما قام زيد ‏"‏ مع ‏"‏ما قام إلا زيد‏"‏،

ولا تردد في أن الثاني أقوى من الأول، وأجيب بأنه لا يلزم من هذه القوة

نفي الحصر، فقد يكون أحد اللفظين أقوى من الآخر مع اشتراكهما

في أصل الوضع، كسوف والسين‏.‏



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ و أجل.
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات