صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-16-2013, 05:58 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي لا تزكوا أنفسكم


الأبنة / هيفاء الياس

لا تزكوا أنفسكم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين، وبعد:

فأولى الأشياء بالتعهد والمراقبة ومحاولة الإصلاح نفسك التي بين جنبيك
إذ تدور نجاة العبد على مدى صلاح نفسه وتقواها.

والمؤمن في هذه الحياة لا يرى نفسه بمعنى أنه لا يرى لنفسه فضلا،
بل يرىنفسه أهلا للمقت في ذات الله عز وجل؛ ولهذا فهو لا يزكي نفسه
ولا يمدحهاولا يعجب بها.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

والقرآن يحذر من تزكية النفس
بمعنى مدحها والثناء عليها
كما قال تعالى:
}هُوَأَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْأَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ
فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَأَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى{
النجم – 32
وذم القرآن اليهود والنصارى الذين زكوا أنفسهم
فقال:
}أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا{
النساء - 49

وذلك أنهم قالوا، كما حكى عنهم القرآن:
}نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ{
ورد عليهم ربنا تبارك وتعالى بقوله :
}قُلْفَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ
وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَلِلَّهِ مُلْكُالسَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ{
المائدة - 18

ولا يجوز لمن يعمل الصالحات أن يذكرها بعد الفراغ منها
إلا تحديثا بنعمة ربه عليه:
}وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّث{
الضحى- 11
أو ليرغب غيره فيقتدي به
)من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها(
أو دفاعا عن نفسه أمام اتهام ألصق به وهو منه برئ، أو لغير ذلك
من الأسبابالباعثة، وهذا مشروع لمن قوى باطنه في المعرفة بالله،
وعدم الالتفات إلىما سواه، وأمن على نفسه من تسلل آفتي العجب والرياء
ولم يكن قصده اكتسابمحمدة الناس والمنزلة عندهم
وقل من يسلم من ذلك.. والله المستعان.

فليحذر المسلم
من إعجابه بنفسه، وما يقدمه من حسنات وصالحات،
واعتقاده أنهوحده المفلح، وغيره من الخاسرين، أو أنه وجماعته
هم "الفرقة الناجية" وكلالمسلمين من الهالكين، أو أنهم وحدهم
"الطائفة المنصورة" وغيرهم منالمخذولين!.
إن هذه النظرة إلى النفس هي "العجب المهلك"، وتلك النظرة
إلى المسلمين هي "الاحتقار المردي".
وفي الحديث الصحيح
( إذا قال الرجل: هلك الناس فهو أهلكهم )

روى الحديث بضم الكاف وبفتحها، ومعنى الضم: أنه هو "أهلكهم"،
بمعنى أسرعهموأشدهم هلاكا، لغروره بنفسه، وإعجابه بعمله، واحتقاره لغيره.
ومعنى الرواية بالفتح "أهلكهم": أنه الذي تسبب ـ هو وأمثاله ـ
في هلاكهم، بالاستعلاء عليهم، وتيئيسهم من روح الله.

قال الإمام النووي:
وهذا النهي لمن قال ذلك، عجبا بنفسه، وتصاغرا للناس،وارتفاعا
عليهم، فهذا هو الحرام. وأما من قاله لما يرى في الناس من نقص
فيأمر دينهم، وقاله تحزنا عليهم، وعلى الدين، فلا بأس به.
فكذا فسره العلماءوفصلوه، وممن قاله من الأئمة الأعلام:
مالك بن أنس، والخطابي، والحميدي،وآخرون.

وفي الحديث الصحيح الآخر: "
( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم )
فمن حق المسلم على المسلم: ألا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره،
وكيف يحقر الإنسان أخاه، وهما فرعان من أصل واحد؟.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-16-2013, 05:59 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي

المخلص يتهم نفسه بالتفريط
إن المخلص يتهم نفسه دائما بالتفريط في جنب الله، والتقصير في أداءالواجبات
ولا يسيطر على قلبه الغرور بالعمل والإعجاب بالنفس، بل هو دائما
يخشى من سيئاته ألا تغفر، ويخاف على حسناته ألا تقبل، وقد بكى بعض
الصالحينفي مرضه بكاء شديدا، فقال بعض عواده: كيف تبكي؟
وأنت قد صمت وقمت، وجاهدتوتصدقت، وحججت واعتمرت،
وعلمت وذكرت؟ فقال: وما يدريني أن شيئا منها فيميزاني؟
وأنها مقبولة عند ربي؟
والله تعالى يقول:
}إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ{
المائدة - 27

ومن تمام الإخلاص:
ألا يفسد العمل بعد تمامه بالإعجاب به، والاطمئنان إليه،والزهو به،
وهذا يعميه عما فيه من خلل قد شابه، أو دخل أصابه، والشأن فيالمؤمن
أن يكون بعد أداء العمل خائفا أن يكون قد قصر فيه أو أخل به
من حيثيشعر أو لا يشعر، ولهذا يخشى ألا يقبل منه
والله تعالى يقول:
}إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ{
ومن الكلمات النيرة المنسوبة
إلى أمير المؤمنين علي رضي الله عنه قوله:
سيئة تسوؤك خير عند الله من حسنة تعجبك!.

وقد أخذ هذا المعنى ابن عطاء الله السكندري في "حكمه" فقال:
ربما فتح اللهلك باب الطاعة وما فتح لك باب القبول، وربما قدر عليك
المعصية، فكانت سببافي الوصول، معصية أورثت ذلا وافتقارا
خير من طاعة أورثت عجبا واستكبارا!.

ولهذا حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من العجب وجعله
من "المهلكات"، فروى عنه ابن عمر
( ثلاث مهلكات، وثلاث منجيات.. فأما المهلكات، فشح مطاع،
وهوى متبع، وإعجاب المرء بنفسه )

وقد حكى لنا القرآن ما حدث للمسلمين في غزوة حنين، فقد نصرهم الله
في بدروهم أذلة، ونصرهم في الخندق بعد أن زاغت الأبصار،
وبلغت القلوب الحناجر،وظنوا بالله الظنون، وزلزلوا زلزالا شديدا،
ونصرهم في خيبر وفي فتح مكة،ولكنهم في حنين أعجبتهم كثرتهم،
فلم تغن عنهم شيئا، حتى رجعوا إلى الله،وعرفوا أن النصر من عنده،
يقول تعالى :
} لَقَدْنَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْأَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ
فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْعَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ25
ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَىالْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا {
التوبة 25، 26

والمؤمن البصير هو الذي يكل أمره كله إلى الله، فيوقن أن التوفيق
إلى الصالحات ليس إلا من فضله:
}وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ{
هود – 88
والهداية ليست إلا منه:
}مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا{
الكهف17
نسأل الله صلاح قلوبنا والنجاة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى
الله بقلب سليم
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله
سيدنا محمد وعلى آلهوصحبه أجمعين.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مع الشكر للأخت / فاتوووو
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات