صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-19-2013, 12:32 AM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي التعليم الجامعي بأي

الأخ البروفيسور / زهير السباعى

حصرياً لبيتنا و للمجموعات الشقيقة و الصديقة لنا
لمعرفة من هو بروفيسورنا الحبيب

في ركني
التعليم الجامعي بأي لغة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


بقلم البروفيسور / زهير بن أحمد السباعي



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أكتب هذه الخاطرة أثر قراءتي للمقالة الجيدة التي سطرها الصديق

الدكتور أحمد الضبيب في صحيفة الجزيرة بعنوان :


" اللغة العربية في عصر الدولة "


وأسوقها وعلي أعود لمقالة الدكتور الضبيب في حلقة قادمة لاستعرض

أهمية تعلم لغة أجنبية مثل اللغة الإنجليزية .


لمن يظن أن تعلم علم من العلوم بلغة أجنبية يساعد على إتقانها .

شاب متخرج من إحدى الكليات الجامعية العلمية التي تدرس موادها

باللغة الإنجليزية كلفته بتحرير خطاب باللغة الإنجليزية فأتي فيه

بما لا يقل عن عشرة أخطاء ،

قد لا يمثل هذا الشاب بقية الدارسين من زملائه .

ولكن تظل الدلالة قائمة وهي أن أغلب الطلاب الجامعيين الذين يدرسون

علومهم باللغة الإنجليزية في أكثر جامعاتنا لغتهم الإنجليزية

دون المستوى المطلوب .

المستوى الذي يساعد على القراءة السريعة والاستيعاب الجيد.


وقد أثبت هذا في كتابي

"تجربتي في تعليم الطب باللغة العربية"


نتيجة لدراسة أجريتها على مجموعة من طلاب الطب والأطباء

ووجدت من خلالها أن سرعة قراءتهم ومدى استيعابهم لنص

قرءوه باللغة العربية أفضل من نص مماثل قرءوه باللغة الإنجليزية .

ولو أنك سألت بعض الأساتذة المشرفين على طلاب الدراسات العليا

في جامعتنا الذين يجرون اطروحاتهم باللغة الإنجليزية لقالوا لك

أن ضعف اللغة هو المشكلة الأساسية التي يواجهونها مع طلابهم.


والخلاصة التي أود أن انتهي إليها هي أن تدريس العلوم بما فيها العلوم

الطبية باللغة الإنجليزية لا يساعد على إتقان اللغة الإنجليزية

ولا على سرعة القراءة والقدرة على استيعاب المادة المدروسة .

أضف إلى ذلك أن كل الدراسات تؤكد أن تعلم علم من العلوم بلغة الأم

أفضل وأجدى وهذا ما انتهجته كثير من الدول الأوروبية الصغيرة

نسبياً – في عدد سكانها مثل السويد والنرويج والدانمارك وهولندا

واليونان ، كل منها تدرس العلوم والطب بلغتها مع إلزام الطلاب

إتقان لغة أجنبية حية مثل الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات