صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-19-2023, 06:24 AM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 59,977
افتراضي تقديم النقود والطعام لأهل العزاء

من إدارة بيت عطاء الخير
( سـؤال و جـواب )


تقديم النقود والطعام لأهل العزاء

السؤال:

سمعت من برنامجكم الكريم في إحدى الحلقات، عندما سأل أحد المستمعين

عن العزاء بأنه إذا مات الميت يأتي الناس يعزون أهله فيه ويقدمون لهم

النقود والذبائح ويسجلونها كالدَّين، فأجبتم بأن هذا لا يجوز، وأنه

إذا قضي دين الميت من هذه النقود فلا يجوز؟ أفيدونا أفادكم الله.



الجواب:

هذا فيه تفصيل: ولعل بعض المتكلمين في هذا البرنامج من المشايخ تكلم

فيه بشيء، وهذا فيه تفصيل: إذا كان الذي أتى بالهدية من طعام أو نقود

قصده مواساة أهل الميت، وقصده الإحسان إليهم فهذا لا شيء فيه، فقد أمر

النبي ﷺ أهله أن يصنعوا طعاماً لأهل الميت لما أتى نعي ابن عمه جعفر

بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه، فقالنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةاصنعوا لآل جعفر طعاماً، فقد

أتاهم ما يشغلهم( فإذا كان أهل الميت فقراء وصنع لهم إخوانهم أو قراباتهم

أو جيرانهم طعاماً أو كانوا غير فقراء أيضاً ولكن صنعوا لهم من أجل أنهم

مشغولون عن صنع الطعام بسبب المصيبة هذا لا بأس به، أو أعطوهم هدية

لأنهم فقراء أو نقوداً لأجل يقيمون بها حاجاتهم فلا بأس بذلك، أما إذا كان

متفقاً عليها أنها سلفة، وأنهم يردونها عليهم إذا أصابهم موت وصار عندهم

عزاء، أن هؤلاء يردون عليهم مثلما أخذوا فهذا لا ينبغي هذا ليس بطيب، هذا ليس بطيب وإن أخذوه على أنه سلفة لحاجتهم، وقرضاً لحاجتهم ثم ردوه

عليهم مقابل فلا بأس، لكن هذا قد يضيع عليهم، وقد لا يبالى به، ما دام

أصحابه قد أرادوه قرضاً، أو أرادوه يعني معاوضة لهم في المستقبل، فترك

هذا أولى وأحوط؛ لأن هذا قد يفوت على الناس، قد لا يموت عندهم وقد

لا يحصل لهم عزاء في وقت قريب وينسى، فينبغي رده إذا كان بهذا الطريق،

لا يقبل أما إذا كان من باب المواساة، من باب الإحسان، لا من باب

القرض والمعاوضة فلا بأس

فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات