صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-05-2012, 07:51 PM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي أهداف مدراسة أسماء الله الحسنى

أهداف مدراسة أسماء الله الحسنى

معرفة أسماء الله سبحانه وتعالى وصفاته عليها مدار الإيمان،
فهي ركن من أركان التوحيد وذروة سنــــام العبوديــــة ..

والإيمان بأسماء الله وصفاته يقتضي:
معرفة الله سبحانه وتعالى بصفاته الواردة في القرآن والسُّنَّة الصحيحة،
وإثبــــات لله ما أثبته لنفسه من غير تمثيــل، ولا تكييف ولا تعطيل، ولا تحريف.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

والعلم بالله تعالى وأسمائه وصفاته هو أشرف العلوم وأوجبها ..

يقول الإمام ابن القيم

"إحصاء الأسماء الحسنى والعلم بها أصل للعلم بكل معلوم،
فإن المعلومات سواه إما أن تكون خلقًا له تعالى أو أمرًا ..
إما علم بما كونه أو علم بما شرعه ومصدر الخلق والأمر عن أسمائه الحسنى
وهما مرتبطان بها ارتباط المقتضى بمقتضيه فالأمر كله مصدره عن أسمائه الحسنى"


[بدائع الفوائد (273:2)]


فمن يُمعِن النظر في أسرار هذا العلم يقف على ريــــاض من العلم بديعة،
وحقائق من الحِكَم جسيمة .. ويحصل له من الآثــار الحميدة
ما لا يُحــاط بالوصف ولا يُدرك إلا لمن يُرزق فهمها ومعرفتها .. ومنها أنه:


إذا علم العبد ربَّه وامتلأ قلبه بمعرفته، أثمرت له ثمرات جليلة
في سلوكه وسيره إلى الله عزَّ وجلَّ ..

وتأدب معه ولزم أمره واتبع شرعه، وتعلَّق قلبه به وفاضت محبته على جوارحه،
فلهج لسانه بذكره، ويده بالعطاء له، وسارع في مرضاته غاية جهده،
ولا يكاد يمل القرب منه سبحانه وتعالى .. فصار قلبه كله لله ولم يبق في قلبه سواه .. كما قيل:
قَدْ صِيْغَ قَلْبِيْ عَلَىَ مِقْدَارِ حُبِّهِمْ .... فَمَا لِحُبِّ سِوَاهُمْ فِيْهِ مُتَّسَعْ

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ومن أحب الله لم يكن عنده شيء آثر من الله ..
والمحب لا يجد مع الله للدنيا لذة، فلم يثنه عن ذلك حب أهل أو مال أو ولد؛
لأن هذه وإن عظمت محبتها في قلبه إلا أنه يدرك أنها بعض فضل الله عليه ..
فكيف يشتغل بالنِعَم وينسى المُنعِم؟!
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ومنزلة العبد عند الله سبحانه وتعالى على قدر معرفته به ..
لذلك اختصت آية الكرسي بكونها أعظم آية في القرآن؛
لأنها أشتملت على أعظم أسماء الرحمن .. وعدلت سورة الإخلاص
ثلث القرآن؛ لاشتمالها على اسمه الأحد الصمد الذي يُقصد لذاته
وليس له نظير ولا مثيل سبحانه وتعالى.
ومن أحبَّها أحبَّه الله ..
كما في قصة الرجل الذي بعثه النبي على سرية
وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم بــ

{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}

[الإخلاص: 1]
..

فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي ، فقال

(سلوه لأي شيء يصنع ذلك؟)

فسألوه، فقال: لأنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأ بها. فقال النبي

(أخبروه أن الله يحبه)

[متفق عليه]
كما أن من عمل بها وحقق ما تقتضيه من فِعْل المأمورات وترك المحظورات،
كان من المقربين الذين أحبهم الله وتولاهم.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وكلما أدام ذكرها بقلبه ولسانه، أوجب ذلك له دوام مراقبته وشاهد ربَّه بعين بصيرته ..
فاستحيى منه، وانكسر له، فيصير يعبد الله على الحضور والمراقبة،
وهي أعلى مقامات الدين ..
يقول ابن القيم

"
وإذا بلغ العبد في مقام المعرفة إلى حد كأنه يطالع ما اتصف به الربَّ سبحانه
من صفات الكمال ونعوت الجلال وأحست روحه بالقرب الخاص
الذي ليس هو كقرب من المحسوس حتى يشاهد رفع الحجاب بين روحه وقلبه وبين ربِّه ..
فإن حجابه هو نفسه وقد رفع الله سبحانه عنه ذلك الحجاب بحوله وقوته،
أفضى القلب والروح حينئذ إلى الربِّ فصار يعبده كأنه يراه"


[مدارج السالكين (3:221,222)]


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
والتعرُّف على أسماء الله تعالى يسلم الإنسان من آفات كثيرة ..

كالحسد، والكبر، والريـــاء والعجب ..

كما قال ابن القيم

"لو عرف ربَّه بصفات الكمال ونعوت الجلال، وعرف نفسه بالنقائص والآفات،
لم يتكبَّر ولم يغضب لها ولم يحسد أحدًا على ما آتاه الله.
فإن الحسد في الحقيقة نوع من معاداة الله، فإنه يكره نعمة الله على عبده وقد أحبها الله،
ويحب زوالها عنه والله يكره ذلك. فهو مضاد لله في قضائه وقدره ومحبته وكراهته"


[مدارج السالكين (1:172)]


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كما إن أنوار الأسماء والصفــات تُبدد حُجُب الغفلة ..

قال تعالى

{وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا
وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا
أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (*)
وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ..}


[الأعراف: 179,180]..
فلكي تتخلص من تلك الحُجُب، عليك أن تدعوه بأسمائه وصفاته.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ومن أعظم آثارها: أن من قام في قلبه حقائق هذه الأسماء،
وتراءت معانيها لناظريه كان أعظم الناس تحقيقًا للتوحيد،
وأكملهم عبودية لربِّ العالمين ..

يقول الإمام ابن القيم

"الأسماء الحسنى والصفات العلا مقتضية لآثارها من العبودية:
والأمر اقتضاءها لآثارها من الخلق والتكوين فلكل صفة عبودية خاصة
هي من موجباتها ومقتضياتها أعنى من موجبات العلم بها
والتحقق بمعرفتها وهذا مطرد في جميع أنواع العبودية التي على القلب والجوارح.

فعلم العبد بتفرد الربِّ تعالى بالضر والنفع والعطاء والمنع والخلق والرزق
والإحياء والإماتة، يثمر له عبودية التوكُّل عليه باطنًا ولوازم التوكل وثمراته ظاهرًا.


وعلمه بسمعه تعالى وبصره وعلمه وأنه لا يخفى عليه مثقال ذرة في السموات
ولا في الأرض وأنه يعلم السر وأخفى ويعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور،
يثمر له حفظ لسانه وجوارحه وخطرات قلبه عن كل ما لا يرضى الله
وأن يجعل تعلق هذه الأعضاء بما يحبه الله ويرضاه فيثمر له ذلك الحياء باطنًا،
ويثمر له الحياء اجتناب المحرمات والقبائح ..


ومعرفته بغناه وجوده وكرمه وبره وإحسانه ورحمته،
توجب له سعة الرجاء وتثمر له ذلك من أنواع العبودية
الظاهرة والباطنة بحسب معرفته وعلمه.


وكذلك معرفته بجلال الله وعظمته وعزه، تثمر له الخضوع والاستكانة والمحبة ..
وتثمر له تلك الأحوال الباطنة أنواعًا من العبودية الظاهرة هي موجباتها،
وكذلك علمه بكماله وجماله وصفاته العلى يوجب له محبة خاصة بمنزلة
أنواع العبودية فرجعت العبودية كلها إلى مقتضى الأسماء والصفات وارتبطت بها ارتباط الخلق بها"

[مفتاح دار السعادة (90:2)]
فالذي يكمُل علمه بالأسماء والصفات هو العبد الرباني بحق،،
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولذلك كله كان إحصاء أسماء الله تعالى من أعظم موجبات الجنــــة ..

وإحصـــاء الأسماء والصفات يكون من خلال:
1) حفظها ..بأن يستودعها قلبه ..
2) معرفة معانيها ..فيتعلم معانيها وكيفية عبادة الله عزَّ وجلَّ بمقتضاها ..
3) العمل بمقتضاها .. فإذا علم أنّه الأحد فلا يُشرك معه غيره،
وإذا علم أنّه الرزّاق فلا يطلب الرّزق من غيره، وإذا علم أنّه الرحيم،
فإنه يفعل من الطاعات ما يجلب له هذه الرحمة، وهكذا ..
فيتعلَّق القلب بمعاني الجلال بأن يذل وينكسر، ومعاني الجمال بأن يُحب ويُقبل على الله سبحانه وتعالى.
4) دعاؤه بها .. كما أمرنا الله جلَّ وعلا

{ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ..}

[الأعراف: 180] ..
والدعــاء على مرتبتين إحداهما: دعاء ثناء وعبادة، والثاني: دعاء طلب ومسألة ..
فلا يثنى عليه إلا بأسمائه الحسنى وصفاته العلى وكذلك لا يسأل إلا بها.

يقول ابن القيم "ولما كان سبحانه يحب أَسمائه وصفاته،
كان أَحب الخلق إِليه من اتصف بالصفات التى يحبها،
وأَبغضهم إِليه من اتصف بالصفات التى يكرهها، فإِنما أبغض من اتصف بالكبر
والعظمة والجبروت لأَن اتصافه بها ظلم، إِذ لا تليق به هذه الصفات ولا تحسن منه،
لمنافاتها لصفات العبيد، وخروج من اتصف بها من ربقة العبودية ومفارقته لمنصبه ومرتبته،
وتعديه طوره وحدَّه، وهذا خلاف ما تقدم من الصفات كالعلم والعدل
والرحمة والإِحسان والصبر والشكر فإِنها لا تنافى العبودية،
بل اتصاف العبد بها من كمال عبوديته"

[طريق الهجرتين (19:23)]
فعلى العبد أن يتخلَّق بصفات الجمـــال ..
الله سبحانه وتعالى رحيـــم: ارحم تُرحم .. الله عفو:
اعفُ يُعف عنك .. الله حليـــم: أحلم يُحلَم عليـــك ..

أما صفات الجلال، فيُنزه نفسه عن مشاكلة الله عزَّ وجلَّ بها ..
الله عزَّ وجلَّ عزيـــز: أنت ذليــــل .. الله مُتكبِّر: أنت متواضع .. وهكذا.

5) التحقق ..بأن ينظر في الآفــاق ويتفكَّر في آلاء الله سبحانه وتعالى؛ كما أمرنا النبي ، فقال

(تفكروا في آلاء الله ولا تفكروا في الله)

[حسنه الألباني، صحيح الجامع (2975)] ..
أي: تفكروا في خلق الله ولا تتفكروا في ذات الله سبحانه وتعالى ..
والقاعدة في كل ذلك قول الله تبارك وتعالى:

{..لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}

[الشورى: 11]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تَــــــأَمَّلْ سُطُوْرَ الْكَائِنَاتِ فَإِنَّهَا ... مِنَ الْمُلْكِ الْأَعْلَىَ إِلَيْـــــكَ رَسَــــائِلُ
وَقَدْ خَطَّ فِيْهَا لَوْ تَأَمَّلْتَ خَطَّهَا ... أَلَا كُلُّ شَيْءٍ مَا خَلَا الْلَّهَ بَــاطَلَّ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تعالوا نتعلَّم أسماء الله تعالى وصفاته؛ فنخرج من الشقاء إلى الراحة ومن الغفلة إلى التذكرة ..
فلا سعادة للقلب ولا سرور له إلا بمعرفة مولاه ومربيه وإلهه ..
لنجعل قلوبنا تهتف:

{.. قُلْ هُوَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ}


[الإسراء: 30]
ولنستغرق الأوقات في الثنـــــاء عليه سبحــــــانه بأسمائه وصفاته ..
ونتحقق بمعاني التوحيد، فتذل قلوبنا له ونتحبب له سبحــــانه وتعالى ..
وهذا ما سيكون من خلال تلك السلسلة المباركة إن شاء الله تعالى،
التي سنتناول فيها معاني وأسرار أسماء الله تعالى وصفاته ..
نتعلَّم معانيها وكيف نتعبَّد الله تعالى بها ونتعرَّف على حظنا من كل اسم
من أسمائه الحسنى سبحانه وتعالى ..
فتابعونـــا إن شاء الله ولا تنسونــــا من صـــالح دعـــائكم ..

جعلنا الله وإياكم ممن عرف الله فخافه، وأحبه فأطـــاعه،
وعلَّق به رجـــــاءه ولم يلتفت لسواه .. اللهم آمين،،

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات