صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-02-2022, 04:02 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,254
افتراضي الحركة المبطلة للصلاة

من:إدارة بيت عطاء الخير
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سـؤال و جـواب
الحركة المبطلة للصلاة


السؤال:

بعض الناس يقولون: إن من يتحرك ثلاث حركات في الصلاة

بطلت صلاته، هل هذا صحيح؟



الجواب: ليس بصحيح هذا قول بعض أهل العلم لكن ليس بصحيح، وإنما

الذي يبطل الصلاة الحركة الكثيرة المتوالية عرفًا إذا كثرت الحركة وتوالت

فهذا هو الذي يبطلها عند أهل العلم، كأن يعبث في ثيابه أو شعره عبثًا كثيرًا

متواليًا أو بأخذ شيء وطرحه شيء متوالي كثير ليس له حد محدود بل يعتبر

كثيرًا في العرف، هذا هو اللي يبطل الصلاة.



فالواجب على المؤمن أن يطمئن في صلاته والمؤمنة كذلك، وأن يجتهد

في ترك العبث والحركة إلا الشيء اليسير فيعفى عنه، وقد ثبت عنه ﷺ:

أنه كان يصلي وهو حامل أمامة بنت زينب ابنة بنته، فإذا سجد وضعها وإذا

قام حملها وثبت عنه ﷺ: أنه في صلاة الكسوف لما عرضت عليه الجنة تقدم

خطوات ولما عرضت عليه النار تأخر خطوات، وثبت عنه أنه فتح الباب

لـعائشة، هذا وأمثاله لا يضر، الشيء القليل الذي يعتبر قليلًا لا يضر في

الصلاة، ولكن الشيء الكثير هو الذي يجتنب، وهكذا القليل

إذا لم يكن له حاجة.



يحرص المؤمن على السكون والهدوء في الصلاة وهكذا المؤمنة

حتى يكملها، هذا هو المشروع للمؤمن والمؤمنة جميعًا، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا.


فتاوى الشيخ ابن باز

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات