صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-08-2021, 06:38 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,437
افتراضي مظاهر مصداقية النطق بالشهادتين

من:إدارة بيت عطاء الخير
( سـؤال و جـواب )
مظاهر مصداقية النطق بالشهادتين


السؤال:
الواقع الأسئلة كثيرة حول هذا الموضوع، ويبدو لي أنه لا غرابة في ذلك
سماحة الشيخ أسأل: لو تكرمتم النطق بالشهادة لا شك أن له تصديق،
ما مصداقية ذلك سماحة الشيخ؟

الجواب:
أولاً: لابد من الأمر بالشهادة، لو أنكر النطق بها ولم ينطق بها وهو يقدر
كفر حتى ينطق بالشهادتين لابد، ثم مع النطق لابد من العقيدة والإيمان
بأن معنى: لا إله إلا الله، معناها: أنه لا معبود بحق إلا الله، فلو قالها وهو
يكذب كالمنافقين، يقولها وهو يعتقد أن مع الله آلهة أخرى لم تنفعه هذه
الكلمة، كما قال سبحانه:

{ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ }
[النساء:145]، قال تعالى:

{ وَمِنََ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ *
يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ }
[البقرة:8-9]،

فلابد من التصديق بالقلب واليقين بأنه لا معبود حق إلا الله، ولابد من
إخلاص العبادة لله والمحبة لما دلت عليه من توحيد الله وكراهة الكفر
وبغضه، ولابد أيضاً من قبول شرع الله والانقياد له، فإن استكبر عن ذلك
ولم ينقد لشرع الله كفر نسأل الله العافية. نعم.

المقدم: وهذا معنى النفي والإثبات سماحة الشيخ؟
الشيخ: نعم، معناها: لا معبود حق إلا الله، (لا إله) معناه: نفي الإلوهية
عن غير الله، يعني: اعتقاد بأن إلوهية غيره باطلة، وإلا الله معناه:
إثبات العبودية لله وحده وأنه المستحق لها، كما قال الله عز وجل:

{ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ
وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ }
[الحج:62]،

الآية من سورة الحج، ومعناها في سورة لقمان أيضاً. نعم.

المقدم: بارك الله فيكم، إذاً مصداقية هذه الشهادة وهذا الركن من أركان
الإسلام، هي العمل ببقية أركان الإسلام الظاهرة والباطنة
التي تفضلتم ببيانها؟

الشيخ: نعم، نعم، لكنها متفاوتة، بعضها إذا ترك كفر، وبعضها إذا ترك
لا يكفر يكون ناقص الإيمان ضعيف الإيمان، إلا إذا جحد ما أوجب الله
أو جحد ما حرم الله، إذا جحده كفر عند الجميع، لو جحد وجوب الصلاة
كفر عند الجميع، جحد وجوب صيام رمضان كفر عند الجميع، جحد
وجوب الزكاة مع توفر شروطها كفر عند الجميع، جحد وجوب الحج
مع الاستطاعة كفر عند الجميع، جحد تحريم الزنا يكفر عند الجميع، جحد
تحريم الخمر قال: ما هو بحرام كفر عند الجميع، جحد عقوق الوالدين
قال: ليس عقوقهما بحرام يجوز عقوق الوالدين كفر بالإجماع
نسأل الله العافية، وهكذا ما أشبه هذا من الأمور الظاهرة،
أمور الدين المعروفة بالوجوب أو بالتحريم.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات