صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-20-2021, 05:55 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,188
افتراضي كشف المرأة وجهها لأخيها من الرضاعة


من:إدارة بيت عطاء الخير
( سـؤال و جـواب )

كشف المرأة وجهها لأخيها من الرضاعة


السؤال:
تسأل أختنا عن حكم قبلة أخوان الرضاعة والكشف عنهم، وكذلك أعمامهم
وأخوالهم، علماً بأنها متيقنة كما تقول من أنها قد رضعت من أمهم أكثر
من خمس رضعات، والمراد بالكشف كشف الوجه أمامهم؟

الجواب: يقول الله عز وجل لما ذكر المحرمات قال سبحانه:

{ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ }
[النساء:23]،

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:

( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب )

فإذا ارتضعت المرأة من المرأة خمس رضعات أو أكثر حال كونها
في الحولين قبل الفطام في الحولين فإن المرضعة تكون أماً لها، وأولادها
يكونون إخوة لها ذكورهم وإناثهم، فلا مانع أن تكشف لهم ما تكشف
لمحارمها من النسب كأخيها من النسب وأبيها وعمها، الرضاعة كذلك لها
أن تكشف لهم فيرون وجهها ويدها وقدمها كما يراها محارمها
من النسب.

أما التقبيل فلا مانع من التقبيل في الرأس أو في الخد، وكان الصديق
رضي الله عنه يقبل عائشة مع خدها رضي الله عنها وأرضاها، أما الفم
نفسه فالأولى تركه يكون للزوج، الأولى للولي، يعني: المحرم أن لا يقبل
الفم، هذا هو الأحسن يقبل أنفها وبين عينيها، رأسها إذا كانت كبيرة، يقبل
خدها، لا بأس بذلك، أما الفم فالأولى والأفضل والأحوط ترك الفم
لأنه للزوج، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيراً أرجو..
الشيخ: ولا بأس أن يرى المحرم شعرها، لا بأس أن يرى الشعر لا بأس
أن يراه، لكن إذا سترت بدنها عند محارمها وصارت محتشمة حتى لا يرى
المحرم إلا وجهها ويديها وقدمها فهذا أكمل وأحسن وأبعد عن الخطر
بالنسبة إلى بعض المحارم، نعم.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز



رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات