صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-08-2017, 04:00 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,214
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس (564)

من:الإبنة / هيفاء إلياس


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القرآن تدبر وعمل

سورة الملك + القلم

د-ايمن سويد


الدرس564 صفحة رقم 564

الملك ( 27-30 )

https://safeshare.tv/submit?url=http...%2Fwww.youtube.

com%2Fwatch%3Fv%3DgY1Jxi031L8

+ القلم (1-15)

https://safeshare.tv/submit?url=http...%2Fwww.youtube.

com%2Fwatch%3Fv%3DaSk0fXXX59Q

الوقفات التدبرية- التوجيهات- الأعمال- المعاني


الوقفات التدبرية



١

{ امَنَّا بِهِۦ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا }

الإيمان يشمل التصديق الباطن، والأعمال الباطنة والظاهرة،

ولما كانت الأعمال وجودها وكمالها متوقفةً على التوكل، خص الله

التوكل من بين سائر الأعمال، وإلا فهو داخل في الإيمان ومن جملة لوازمه.

السعدي: 878.

السؤال:

التوكل داخل في الإيمان، فلماذا خصه الله بالذكر من بين سائر الأعمال؟



٢

{قُلْ هُوَ ٱلرَّحْمَٰنُ ءَامَنَّا بِهِۦ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا ۖ فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِى ضَلَٰلٍ مُّبِينٍ }

(وَعَلَيْهِ) أي: وحده.

(تَوَكَّلْنَا ۖ): لأنه لا شيء في يد غيره، وإلا لرحم من يريد عذابه أو

عذب من يريد رحمته؛ فكل ما جرى على أيدي خلقه من رحمة أو

نقمة فهو الذي أجراه.

البقاعي: 20/270.

السؤال:

لماذا نتوكل على الله وحده دون غيره؟



٣

{نٓ ۚ وَٱلْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ }

القسم بالقلم لشرفه بأنه يُكتب به القرآن، وكتبت به الكتب المقدسة،

وتكتب به كتب التربية ومكارم الأخلاق، والعلوم؛ وكل ذلك مما له

حظ شرف عند الله تعالى.

ابن عاشور: 29/60.

السؤال:

لماذا أقسم الله تعالى بالقلم؟



4

{إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِۦ وَهُوَ أَعْلَمُ بِٱلْمُهْتَدِينَ }

هذا فيه تهديد للضالين، ووعد للمهتدين.

السعدي: 879.

السؤال:

ماذا يفيد ذكر علمه سبحانه بالضالين والمهتدين؟



٥

{فَلَا تُطِعِ ٱلْمُكَذِّبِينَ }

النهي عن طاعة المرء نهيٌ عن التشبه به بالأولى؛ فلا يُطاع

المكذب والحلاف، ولا يعمل بمثل عملهما.

ابن تيمية: 6/370.

السؤال:

دلت الآية على النهي عن التشبه بأهل الفسق والفجور، وضِّح ذلك.



٦

{فَلَا تُطِعِ ٱلْمُكَذِّبِينَ ﴿٨﴾ وَدُّوا۟ لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ ﴿٩﴾ وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ

مَّهِينٍ ﴿١٠﴾ هَمَّازٍ مَّشَّآءٍۭ بِنَمِيمٍ ﴿١١﴾ مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ﴿١٢﴾ ع

ُتُلٍّۭ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ }

الأخلاق مكتسبة بالمعاشرة، ففيه تحذير عن اكتساب شيء من أخلاقهم

بالمخالطة لهم؛ فليأخذ حذره؛ فإنه محتاج إلى مخالطتهم لأجل

دعوتهم إلى الله تعالى.

ابن تيمية: 6/370.

السؤال:

يترتب على دعوة أهل المعاصي الانتباه إلى محذور فما هو؟

7

{وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ ﴾

وذلك أن الكاذب -لضعفه ومهانته- إنما يتقي بأيمانه الكاذبة التي يجترئ

بها على أسماء الله تعالى، واستعمالها في كل وقت في غير محلها.

ابن كثير: 4/404.

السؤال:

لماذا نهينا عن اتباع الذي يكثر من الحلف؟



التوجيهات



1- الحث على مكارم الأخلاق, ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾

2- الوعيد لكل مكذب معرض مستهزئ، ﴿ فَلَا تُطِعِ ٱلْمُكَذِّبِينَ ﴾

3- التحذير من المداهنة في دين الله تعالى، ﴿ وَدُّوا۟ لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ ﴾



العمل بالآيات



1- سَل الله أن ينزل الغيث، ﴿ قُلْ أَرَءَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَآؤُكُمْ غَوْرًا فَمَن

يَأْتِيكُم بِمَآءٍ مَّعِينٍۭ ﴾

2- احمد الله على ثلاث نعم أنعم بها عليك، ﴿ مَآ أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ ﴾

3- قل: «اللهم اهدني لأحسن الأخلاق»، ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها




رَأَوْهُ زُلْفَةً رَأَوْا عَذَابَ اللهِ قَرِيبًا.

سِيئَتْ ذَلَّتْ، وَاسْوَدَّتْ.

تَدَّعُونَ تَطْلُبُونَ أَنْ يُعَجَّلَ لَكُمْ مِنَ العَذَابِ اسْتِهْزَاءً.

يُجِيرُ يَحْمِي.

أَرَأَيْتُمْ أَخْبِرُونِي.

غَوْرًا ذَاهِبًا فِي الأَرْضِ لاَ تَصِلُونَ إِلَيْهِ بِوَسِيلَةٍ.

مَعِينٍ جَارٍ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ، ظَاهِرٍ لِلْعُيُونِ.

وَالْقَلَمِ قَسَمٌ بِالقَلَمِ الَّذِي تَكْتُبُ بِهِ المَلاَئِكَةُ، وَالنَّاسُ.

وَمَا يَسْطُرُونَ وَالَّذِي يَكْتُبُونَهُ بِالقَلَمِ.

مَمْنُونٍ مَنْقُوصٍ، وَلاَ مُنْقَطِعٍ.

بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ فِي أَيِّ الفَرِيقَيْنِ الفِتْنَةُ، وَالجُنُونُ؟

تُدْهِنُ تُلاَيِنُ، وَتُصَانِعُ.

حَلاَّفٍ كَثِيرِ الحَلِفِ.

مَهِينٍ كَذَّابٍ، حَقِيرٍ.

هَمَّازٍ مُغْتَابٍ لِلنَّاسِ.

مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةٍ، وَهِيَ: نَقْلُ الحَدِيثِ بَيْنَ النَّاسِ

عَلَى وَجْهِ الإِفْسَادِ.

عُتُلٍّ فَاحِشٍ، لَئِيمٍ، غَلِيظٍ فِي كُفْرِهِ.

زَنِيمٍ مَنْسُوبٍ لِغَيْرِ أَبِيهِ.

أَنْ كَانَ مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ كَانَ.

أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ أَبَاطِيلُهُمْ، وَخُرَافَاتُهُمْ.

سَنَسِمُهُ سَنَجْعَلُ لَهُ عَلاَمَةً لاَ تُفَارِقُهُ.

الْخُرْطُومِ أَنْفِهِ.



تمت الصفحة ( 564 )

انتظروني غدا باذن الله



رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات