صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-23-2017, 08:54 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,437
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس 373


من:الإبنة / هيفاء إلياس


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القرآن تدبر وعمل
الدرس 373 - صفحة رقم 373
سورة الشعراء


د-ايمن سويد

سورة الشعراء الآيات من 136 إلى 159

https://safeshare.tv/x/LNvu1Z9xuLo


الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني

الوقفات التدبرية

١

{ فَكَذَّبُوهُ فَأَهْلَكْنَٰهُمْ }

قد بين سبب إهلاكه إياهم في غير موضع من القرآن؛

بأنه أرسل عليهم ريحا صرصرا عاتية؛

أي: ريحا شديدة الهبوب، ذات برد شديد جدا، فكان إهلاكهم

من جنسهم، فإنهم كانوا أعتى شيء وأجبره،

فسلط الله عليهم ما هو أعتى منهم، وأشد قوة.

ابن كثير:3/331.

السؤال: (الجزاء من جنس العمل)

وضِّح هذه المقولة من خلال عقوبة عاد قوم هود.



٢

{ كَذَّبَتْ ثَمُودُ ٱلْمُرْسَلِينَ }

كذبوا صالحاً -عليه السلام- الذي جاء بالتوحيد الذي دعت

إليه المرسلون؛ فكان تكذيبهم له تكذيباً للجميع.

السعدي:596

السؤال:

كيف حصل من قوم ثمود التكذيب بجميع المرسلين؟



٣

{ وَمَآ أَسْـَٔلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِىَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ }

فتقولون: يمنعنا من اتباعك، أنك تريد أخذ أموالنا،

(إِنْ أَجْرِىَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ ) أي: لا أطلب الثواب إلا منه.

السعدي:1/596.

السؤال:

ما علامة صدق أولياء الله الصادقين المذكورة في الآية؟

٤

{ أَتُتْرَكُونَ فِى مَا هَٰهُنَآ ءَامِنِينَ }

(أَتُتْرَكُونَ ): تخويف لهم معناه: أتطمعون أن تتركوا

في النعم على كفركم.

ابن جزي:2/121.

السؤال: هل يستمر دوام الحال إذا اجتمع النعيم مع

المعاصي في المجتمع؟


٥

{ أَتُتْرَكُونَ فِى مَا هَٰهُنَآ ءَامِنِينَ }

آمنين حال مبينة لبعض ما أجمله قوله:

( فِى مَا هَٰهُنَآ )؛ وذلك تنبيه على نعمة عظيمة لا يدل
عليها اسم الإشارة لأنها لا يشار إليها؛ وهي نعمة الأمن التي

هي من أعظم النعم ولا يتذوق طعم النعم الأخرى إلا بها.

ابن عاشور:19/175.

السؤال:

لماذا كانت نعمة الأمن من النعم العظيمة؟

٦

{ ٱلَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِى ٱلْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ }

ولما كان (يُفْسِدُونَ ) لا ينافي إصلاحهم أحيانا؛

أردف بقوله تعالى: (وَلَا يُصْلِحُونَ ) لبيان كمال إفسادهم،

وأنه لم يخالطه إصلاح أصلا.

الألوسي:10/112.

السؤال:

ما فائدة الجمع بين الوصف بالإفساد، وعدم الإصلاح؟

٧

{ فَأَخَذَهُمُ ٱلْعَذَابُ ۗ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً ۖ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ }

وذلك أن الريح كانت تأتي الرجل منهم فتقتلعه وترفعه في الهواء،

ثم تنكسه على أم رأسه فتشدخ دماغه، وتكسر رأسه، وتلقيه؛

كأنهم أعجاز نخل منقعر.

وقد كانوا تحصنوا في الجبال والكهوف والمغارات،

وحفروا لهم في الأرض إلى أنصافهم، فلم يغن عنهم ذلك

من أمر الله شيئا، (إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ) [نوح:4].

ابن كثير:6/155.

السؤال:

بين صفة عذاب ثمود قوم صالح.

التوجيهات

1- لا تأبه باحتقار المكذبين وسخريتهم؛ فهذه حيلة الضعفاء الجاهلين،

﴿ إِنْ هَٰذَآ إِلَّا خُلُقُ ٱلْأَوَّلِينَ ﴾

2- الأمانة شعار الرسل والدعاة الصادقين في كل الأمم والعصور,

﴿ إِنِّى لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ ﴾

3- التحذير من طاعة المسرفين في الذنوب والمعاصي؛

لخطورة عاقبة طاعتهم,

﴿ وَلَا تُطِيعُوٓا۟ أَمْرَ ٱلْمُسْرِفِينَ ﴿١٥١﴾ ٱلَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِى

ٱلْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ ﴾


العمل بالآيات

1- أرسل رسالة بالهاتف الجوال تذكر فيها الدعاة أن من

أسباب نجاح دعوتهم إخلاصهم، وعدم إرادة الدنيا في دعوتهم,

﴿ وَمَآ أَسْـَٔلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِىَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ ﴾

2- علّم مسلماً بعض أذكار اليوم والليلة محتسباً في ذلك الأجر من الله,

﴿ وَمَآ أَسْـَٔلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِىَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ ﴾

3- اكتب رسالة تبين فيها خطر الكفار والمنافقين،

ومظاهر إفسادهم في الأرض،

﴿ وَلَا تُطِيعُوٓا۟ أَمْرَ ٱلْمُسْرِفِينَ ﴿١٥١﴾ ٱلَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِى

ٱلْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



خُلُقُ دِينُ، وَعَادَةُ.

طَلْعُهَا هَضِيمٌ ثَمَرُهَا يَانِعٌ لَيِّنٌ نَضِيجٌ.

فَارِهِينَ مَاهِرِينَ بِنَحْتِهَا أَشِرِينَ بَطِرِينَ.

الْمُسْرِفِينَ المُتَمَادِينَ فِي مَعْصِيَةِ اللهِ.

الْمُسَحَّرِينَ المَغْلُوبِ عَلَى عُقُولِهِمْ بِكَثْرَةِ السِّحْرِ.

شِرْبٌ نَصِيبٌ مِنَ المَاءِ.

فَعَقَرُوهَا نَحَرُوهَا.

تمت الصفحة ( 373 )

انتظروني غدا باذن الله

هيفاءالياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات