صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-19-2017, 10:12 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,437
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس 339

من:الإبنة / هيفاء إلياس

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


القرآن تدبر وعمل
الدرس 339- صفحة رقم 339



اليوتيوب

https://safeshare.tv/x/sYV6FGFDaPI

د- ايمن سويد

https://safeshare.tv/x/aECPuqIw8_E

الوقفات التدبرية

١

{ فَأُو۟لَٰٓئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ }

{ مُّهِينٌ } لهم من شدته، وألمه، وبلوغه للأفئدة؛

كما استهانوا برسله وآياته أهانهم الله بالعذاب.

السعدي:543.

السؤال: كيف جازى الله المجرمين بجنس أعمالهم ؟

٢

{ وَٱلَّذِينَ هَاجَرُوا۟ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوٓا۟ أَوْ مَاتُوا۟ لَيَرْزُقَنَّهُمُ ٱللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ}

خص بالذكر منهم الذين هاجروا في سبيل الله ثم قتلوا أو ماتوا تنويهاً

بشأن الهجرة. ابن عاشور:17/309.

السؤال: لماذا خُصَّ المهاجرون في سبيل الله تعالى بالذكر

مع أنهم داخلون في جملة المؤمنين الوارد ذكرهم في الآيات السابقة؟

٣

{ وَٱلَّذِينَ هَاجَرُوا۟ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوٓا۟ أَوْ مَاتُوا۟ لَيَرْزُقَنَّهُمُ ٱللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ

وَإِنَّ ٱللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ ٱلرَّٰزِقِينَ }

يقول تعالى ذكره: والذين فارقوا أوطانهم وعشائرهم،

فتركوا ذلك في رضا الله، وطاعته، وجهاد أعدائه، ثم قتلوا،

أو ماتوا وهم كذلك؛ ليرزقنهم الله يوم القيامة في جناته رزقا حسنا؛

يعني بالحسن: الكريم. الطبري:18/673.

السؤال: متى يعتبر ترك الوطن عملا صالحاً؟

٤

{ ذَٰلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِۦ ثُمَّ بُغِىَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ ٱللَّهُ ۗ

إِنَّ ٱللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ }



{ إِنَّ ٱللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ }


إن قيل: ما مناسبة هذين الوصفين للمعاقبة؟

فالجواب من وجهين: أحدهما: أن في ذكر هذين الوصفين إشعاراً

بأن العفو أفضل من العقوبة؛ فكأنه حض على العفو،

والثاني: أن في ذكرهما إعلاماً بعفو الله عن المعاقِب حين عاقب.

ابن جزي:2/62.

السؤال: ما مناسبة ختم الآية بالعفو والغفور؟

٥

{ ذَٰلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِۦ ثُمَّ بُغِىَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ ٱللَّهُ ۗ

إِنَّ ٱللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ }

فالله هذا وصفه المستقر اللازم الذاتي،

ومعاملته لعباده في جميع الأوقات بالعفو والمغفرة،

فينبغي لكم أيها المظلومون المجني عليهم أن تعفوا وتصفحوا وتغفروا؛

ليعاملكم الله كما تعاملون عباده؛

{ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ }

[الشورى: 40]. السعدي:543.

السؤال: ماذا تفيد من وصف الله عز وجل بالعفو والغفور؟

٦

{ ذَٰلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ يُولِجُ ٱلَّيْلَ فِى ٱلنَّهَارِ وَيُولِجُ ٱلنَّهَارَ فِى ٱلَّيْلِ

وَأَنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌۢ بَصِيرٌ }


فإن النصر يقتضي تغليب أحد الضدّين على ضدّه،

وإقحام الجيش في الجيش الآخر في الملحمة،

فضرب له مثلاً بتغليب مدة النهار على مدة الليل في بعض السنة،

وتغليب مدة الليل على مدة النهار في بعضها . ابن عاشور:17/314.

السؤال: تتقلب أحوال الناس من غالب إلى مغلوب،

كيف مثلت الآية الكريمة هذا المعنى؟

٧

{ وَأَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلْعَلِىُّ ٱلْكَبِيرُ }

ومن كبريائه: أن العبادات كلها الصادرة من أهل السماوات والأرض؛

كلها المقصود منها تكبيره وتعظيمه وإجلاله وإكرامه؛

ولهذا كان التكبير شعاراً للعبادات الكبار؛ كالصلاة وغيرها.

السعدي:544.

السؤال: لماذا كان التكبير شعاراً للعبادات الكبار؟

التوجيهات

1- ثناء الله تعالى على من هاجر وترك أرضه وداره في سبيل الله دليل

على خطورة الإقامة في دار الكفر,

{ وَٱلَّذِينَ هَاجَرُوا۟ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوٓا۟ أَوْ مَاتُوا۟ لَيَرْزُقَنَّهُمُ ٱللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ

وَإِنَّ ٱللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ ٱلرَّٰزِقِينَ }


2- تذكر أن الله تعالى لا يخذل عبده إذا ظلم وأوذي في سبيله،


{ وَٱلَّذِينَ هَاجَرُوا۟ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوٓا۟ أَوْ مَاتُوا۟ لَيَرْزُقَنَّهُمُ ٱللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ }


3- كل دعوة تقام لجمع الكلمة وهي على غير منهج الله فهي باطلة،


{ ذَٰلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِۦ هُوَ ٱلْبَٰطِلُ }

العمل بالآيات

1- اهجر رفقاء السوء، وأماكن المعصية؛ محتسباً ذلك من أبواب الهجرة

إلى الله سبحانه،
{ وَٱلَّذِينَ هَاجَرُوا۟ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوٓا۟ أَوْ مَاتُوا۟ لَيَرْزُقَنَّهُمُ ٱللَّهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ

وَإِنَّ ٱللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ ٱلرَّٰزِقِينَ }


2- تأمل بعد صلاة الفجر قدرة الله في دخول النهار في الليل

{ ذَٰلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ يُولِجُ ٱلَّيْلَ فِى ٱلنَّهَارِ وَيُولِجُ ٱلنَّهَارَ فِى ٱلَّيْلِ }

3- تعبّد لله بأسمائه الحسنى الواردة في هذا الوجه:

{ وَأَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلْعَلِىُّ ٱلْكَبِيرُ } ،

{ إِنَّ ٱللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ } ،

{ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَهُوَ ٱلْغَنِىُّ ٱلْحَمِيدُ }


معاني الكلمات

مُدْخَلاً وَهُوَ الجَنَّةُ.

بُغِيَ عَلَيْهِ اُعْتُدِيَ عَلَيْهِ.

يُولِجُ يُدْخِلُ

تمت الصفحة ( 339 )

انتظروني غدا باذن الله

هيفاءالياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات