صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-20-2011, 11:35 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي حديث البطاقة

حديث البطاقة
من قال : لا إله إلا الله دخل الجنة

يقول تعالى :
"وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا
وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ "
الأنبياء47 .
فتوزن الأعمال والدواوين ، وهي موازين تزن بمثاقيل الذر يقول تعالى في سورة الزلزلة
" فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ"
وهو ميزان حقيقي له كفتان يوضع على كفة الحسنات ويوضع على كفة السيئات .
وقال تعالى :
" فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ
وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ نَارٌ حَامِيَةٌ "
.. ومن ذلك حديث البطاقة .
سئل الشيخ صالح الفوزان ما صحة حديث البطاقة المشهور لدى العلماء وهل فيه استدلال على عدم تكفير تارك الصلاة
حيث إنه من غير المعقول أن شخصًا يصلي وليس له حسنات
فالصلاة وقبلها الوضوء والمشي إلى المسجد كلها حسنات،
والرجل لم يعمل حسنة قط وله تسع وتسعون سجلاً كلها سيئات ومعاصي فما رأي فضيلتكم ؟
حديث البطاقة حديث صحيح . قال الحاكم : صحيح على شرط مسلم .
وقال الذهبي في " التلخيص " : صحيح - وهو حديث عبد الله بن عمرو :
" يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة فينشر له تسع وتسعون سجلاً كل سجل مد البصر .
ثم يقال : أتنكر من هذا شيئًا ؟ فيقول : لا يا رب .
فيقال : ألك عذر أو حسنة ؟ فيهاب الرجل ويقول : لا .
فيقال : بلى إن لك عندنا حسنة .
وإنه لا ظلم عليك اليوم فيخرج له بطاقة - وهي الورقة الصغيرة -
فيها : أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله .
فيقول : يا رب وما هذه البطاقة مع هذه السجلات ؟
فيقال : إنك لا تظلم . فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة )
[ رواه الحاكم في " مستدركه " ( 1/529 )
من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ]
فهذا الحديث الشريف فيه أن التوحيد يكفر الله به الخطايا التي لا تقتضي الردّة والخروج من الإسلام،
أما الأعمال التي تقتضي الردة فإنها تناقض كلمة التوحيد وتصبح لفظًا مجردًا لا معنى له،
قيل للحسن البصري رحمه الله : إن ناسًا يقولون :
من قال : لا إله إلا الله دخل الجنة . فقال : من قال :
لا إله إلا الله فأدى حقها وفرضها دخل الجنة.
فكلمة لا إله إلا الله سبب لدخول الجنة والنجاة من النار،
والسبب لا ينفع إلا إذا توفرت شروطه وانتفت موانعه،
فالمنافقون يقولون : لا إله إلا الله فلا تنفعهم،
وهم في الدرك الأسفل من النار،
لأنهم يقولونها بألسنتهم فقط من غير اعتقاد لمعناها وعمل بمقتضاها .
" المنتقى من فتاوى الفوزان "

اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ

________________________________

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات