صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-07-2015, 05:12 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,437
افتراضي آية وحديث Arabic&English


من:الأخ / مــحــمــد نــجــيـــب
بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً

وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }


[ الأنفال 25 ]
يحذر تعالى عباده المؤمنين فتنة أي اختبارا ومحنة يعم بها المسيء

وغيره لا يخص بها أهل المعاصي ولا من باشر الذنب بل يعمها لم تدفع وترفع

{ And fear the Fitnah (affliction and trial)

which affects not in particular (only) those of you

who do wrong

(but it may afflict all the good and the bad people),

and know that Allâh is Severe in punishment }

[ Al-Anfal 8:25 ]

حدثنا ‏ ‏أبو نعيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏زكرياء ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏عامرا‏ ‏يقول :

سمعت ‏ ‏النعمان بن بشير ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ :

عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال :

( ‏مثل القائم على حدود الله والواقع فيها

كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها

فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا

لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا فإن يتركوهم

وما أرادوا هلكوا جميعا وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا ‏)


صحيح البخارى

( كمثل قوم استهموا على سفينة ) ‏

‏أي اقتسموا محالها ومنازلها بالقرعة

( فإن أخذوا على أيديهم ) ‏

‏أي امسكوا أيديهم ‏
( نجوا جميعا ) ‏

‏المعنى أنه كذلك إن منع الناس الفاسق عن الفسق نجا ونجوا من عذاب الله تعالى ,

وإن تركوه على فعل المعصية ولم يقيموا عليه الحد , حل بهم العذاب وهلكوا بشؤمه .

وهذا معنى قوله تعالى :

{ وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً }

أي بل تصيبكم عامة بسبب مداهنتكم . والفرق بين المداهنة المنهية

والمداراة المأمورة , أن المداهنة في الشريعة أن يرى منكرا ويقدر على دفعه

ولم يدفعه حفظا لجانب مرتكبه أو جانب غيره لخوف أو طمع أو لاستحياء منه

أو قلة مبالاة في الدين .

والمداراة موافقته بترك حظ نفسه وحق يتعلق بماله وعرضه فيسكت عنه

دفعا للشر ووقوع الضرر .

( Narrated An-Nu'man bin bashir: The Prophet said,

The example of the person abiding by Allah's orders and limits

( or the one who abides by the limits and regulations

prescribed by Allah ) in comparison to the one who do wrong

and violate Allah's limits and orders is like the example

of people drawing lots for seats in a boat. Some of them

got seats in the upper part while the others in the lower part ;

those in the, lower part have to pass by those in the upper

one to get water, and that troubled the latter.

One of them ( i.e. the people in the lower part ) took an axe

and started making a hole in the bottom of the boat.

The people of the upper part came and asked him, ( saying ),

What is wrong with you?' He replied, You have been troubled

much by my ( coming up to you ),

and I have to get water.' Now if they prevent him from doing

that they will save him and themselves,

but if they leave him ( to do what he wants ),

they will destroy him and themselves)
[ Book # 048, Hadith # 0851 ]

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات