صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-12-2015, 11:49 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي إِيَّاكُمْ وَالْمُغَالاَةِ فِى مُهُورِ النِّسَاءِ

الابنة / أحلام عبد العزيز




الأخ الزميل / صالح ـ S ـ Y


إِيَّاكُمْ وَالْمُغَالاَةِ فِى مُهُورِ النِّسَاءِ

التعليق
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِى الْعَجْفَاءِ السُّلَمِىِّ
قَالَ سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ :
) إِيَّاكُمْ وَالْمُغَالاَةِ فِى مُهُورِ النِّسَاءِ فَإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ تَقْوَى عِنْدَ اللَّهِ
أَوْ مَكْرُمَةً عِنْدَ النَّاسِ لَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
أَوْلاَكُمْ بِهَا مَا نَكَحَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- شَيْئًا مِنْ
نِسَائِهِ وَلاَ أَنْكَحَ وَاحِدَةً مِنْ بَنَاتِهِ بِأَكْثَرِ مِنِ اثْنَىْ عَشَرَةَ أُوقِيَّةً وَهِىَ
أَرْبَعُمِائَةِ دِرْهَمٍ وَثَمَانُونَ دِرْهَمًا وَإِنَّ أَحَدَهُمْ لَيُغَالِى بِمَهْرِ امْرَأَتِهِ
حَتَّى يَبْقَى عَدَاوَةً فِى نَفْسِهِ فَيَقُولُ : لَقَدْ كُلِّفْتُ لَكِ عَلَقَ الْقِرْبَةِ) .
رواه الخمسة وأحمد والحاكم والبيهقى واللفظ له
وغيرهم وصححه الشيخ الألبانى رحمه الله
و قد كان نص الرسالة الأصلي
من فتاوى بيت عطاء الخير
و هي من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
( سـؤال و جـواب )
[ ما هو الحد الأدنى والحد الأعلى للمهر ]
الســــؤال :
ما هو الحد الأدنى والحد الأعلى للمهر
وهل الزيادة فيه حرام؟
الإجابة
لا نعلم دليلا من الكتاب ولا من السنة يدل على تحديد المهر،
والأدلة التي جاءت من القرآن منها ما فيه التنبيه على جواز دفع المهر الكثير،
ومنها ما هو عام يشمل القليل والكثير،
فمن الأول قوله تعالى:
{ وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا
فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا }
الثاني قوله تعالى:
{ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ
وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ
فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً
وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا }
وقوله تعالى:
{ الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ
وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ
مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ
مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ } الآية،
فإن لفظ الأموال ولفظ الأجور عام في القليل والكثير. وأما الأدلة
التي جاءت من السنة، فإنها دالة على وقائع مختلفة حصل فيها تفاوت
كبير في المهور؛ كمهر زوجات الرسول -صلى الله عليه وسلم- وبناته
رضي الله عنهن، وما عرف من مهور زوجات أصحابه رضي الله عنهم،
كالتزويج على ما مع المتزوج من القرآن، والتزويج على النعلين، وعلى
وزن نواة من ذهب، وعلى أربع أواقٍ. ومن أراد الاطلاع على ذلك فعليه
مراجعة الصحيحين والسنن الأربعة وغيرها.
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
تـغـيـرنــا

تسربنا من أشياء وتسربت منا أشياء تغيرنا فلم يعد هو الزمان الذي
عشناه وعشقناه وترك بصماته على أعماقنا وتركنا بصماتنا على
سويعاته وتغير المكان فلم يعد هو المكان الحميم، الذي عرفنا واعتدنا
ونزفنا طفولتنا وحكاياتنا وأحلامنا على ترابه. فقدنا الكثير من الأشياء
وتنازلنا عن الكثير من الأشياء
ووجدنا أنفسنا فوق :
بقعة من واقع لا تمت لأحلامنا بصلة، وجسدنا أدوارا لا تناسبنا ولا
تحمل ملامحنا .. واحتسينا الخضوع من كأس الظروف قطرة قطرة تغيرت
الوجوه من حولنا وكثرت الأقنعة أمامنا وتلوثت الأعماق وسال الوحل
كالأدوية في طرقات علاقاتنا الإنسانية وساءت النوايا بلا حدود
فقدنا أشياء وفقدتنا أشياء .. ودمرنا أشياء
وضاعت أحلام وضاعت أوطان ونكست أعلام وفقدنا شهية الحياة
والاستمرار والبقاء أصبحنا على الرف المهمل من الحياة ووجدنا أنفسنا
خارج سياج حكاية كانت لنا يوما وطنا !! وخارج حصون مشاعر كانت لنا
ذات يوم أملا وخفتت أنوار بهت عالمنا الملون وانطفأت شموعنا
المضيئة .. وفقد الحب هويته .. وذبل الورد فوق أسوار أحلامنا
وفقدنا شهية الكتابة .. وشهية الرسائل .. وشهية الانتظار .. وأشياء
أخرى كنا ذات يوم نمارسها .. بطفولة واشتهاء .. وربما غباء .. احترقت
مدن أحلامنا .. واحترق أطفال دفاترنا .. وخمدت نار الحنين إليهم
وهجرنا أطلالهم .. وأسدلت ستائر المشهد الأخير
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبنى النسيان أعشاشه في داخلنا ...
استسلموا واستسلمنا للرحيل .. فرحلوا .. ورحلنا .. غابوا ... وغبنا
ففرت منا خلفهم أشياء كنا نحتفظ بها في قفص الذكرى .. وصندوق
الذاكرة ! ففر الأمان .. وفر الحنين .. وبقينا أسرى أسوار حكاية إحساس
باءت بالفشل امتلأنا بالخوف .. وامتلأنا بالذل .. وامتلأنا بالحزن
وامتلأنا باليأس
وشهدت أعيننا سقوط مدن من العزة والكبرياء
قضينا أجمل العمر وأكثر العمر في تشييدها ...
مرت سنوات العمر ... كبرنا .. تغيرت ملامحنا في المرآة .. تضخمت بنا
السنوات .. وجفت أشجار أيامنا ... ونزفنا صحتنا كالماء ... وأصبحت
تفاصيلنا وطقوسنا تاريخاً .. رحلت أشياء .. وجاءت أشياء .. وتغيرت
أشياء .. واختفت أشياء .. وارتفعت أشياء .. وسقطت أشياء .. وبنيت
أشياء ... وانهارت أشياء ... وضاعت أشياء ... وسرقت أشياء
وتطهرت أشياء .. ودُنست أشياء
قد لا تبدو الامور كما عهدناها فى السابق لاننا نحن تغيرنا فكيف للاشياء
ان تظل ساكنة لا تتغير قد يكون فى السكون والثبات الموت والنهاية لذلك
يظل التغير امرا لازما وطبيعيا ف الحياة ولكن اى تغيير جمع ارواحنا
؟؟؟؟ كل ما نكرهه هو حصاد هذا التغيير نحن ابطال تلك القصص الحزينة
المأساوية لا احد غيرنا مازالت هناك لحظات فى العمر لم تغيب
فرصة لحكايا وقصص و تغييرات تستحق الخلود

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات