صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-24-2014, 08:46 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي هام و عاجل قص الشعر و الأظافر لمن يريد التضحية

الأخت / أم لـؤى



قص الشعر و الأظافر لمن يريد التضحية
نود أن نسترعي إنتباهكم إلي أن
أخر موعد لقص الشعر و الأظافر
لمن نَوى أو رغِب في الأقتداء بالسنة في الأضحية
هو يوم الأربعاء
24 سبتمبر 2014
الموافق
29 ذو القعدة 1435
حيث أن شهر ذو القعدة لهذا العام ( 29 يوماً ) حسب التقويم
حكم القص للمضُحي في العشر :
عن أم المؤمنين أمنا السيدة / أم سلمة / رضي الله تعالى عنها
أن النبي صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قال :
( إذا دخلت العشر ، و أراد أحدكم أن يُضحي
فلا يمس من شعره و بشره شيئًا ) .
فإذا دخل الشهر هل هلاله حُرِم على الذين يريدون الضحية من رجال
أو نساء أخذ شيء من الشعر أو الظفر أو البشرة و السنة في ترك حلق
شعر الرأس و قص الظفر حتى يذبح الأضحية هذا في حق
من أراد أن يضحي ،
و دخل عليه عشر ذي الحجة
و لتحقق هذا الحكم شرطان :
الأول :
إرادة التضحية، سواء كانت الأضحية عنده أم لا ،
حتى و لو أشتراها بعد ذلك .
الثاني :
دخول عشر ذي الحجة ، و هذا الحكم هو للمضحي وحده دون باقي أهله ،
و دون من وكَّله بذبح الأضحية ، فلا يحرم شيء من ذلك على زوجته
و أولاده ، و لا على الوكيل ،
و قد أختلف الفقهاء على ثلاثة أقوال في حكم القص :
فمذهب أبي حنيفة و روي ذلك عن مالك :
أن الأخذ من الشعر و الأظفار إذا دخل العشر لمن أراد التضحية مباح
غير حرام و لا مكروه ،
و مذهب الشافعي و روي ذلك عن مالك :
أنه مكروه غير حرام ،
و مذهب أحمد و إسحق :
أنه حرام يأثم فاعله ، و من قص فلا فدية عليه بل يستغفر و يتوب
و في حلق الشعر و قص الأظفار بعد ذبح الأضحية معنى عظيم ،
فقد أبقى عليها ليشملهما ثواب العتق من النار ،
و لهذا قالوا:
يبقى كامل الأجزاء ليُعتق كله من النار ، و يميط عن نفسه الذنوب
و الخطايا و فيه معنى التشبه بالمحرم، لا يتحلل إلا بعد ذبح الهدي .
و الله تعالى أعلىَ و اعلم و أجَلَّ .
و الحمد لله رب العالمين .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات