صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-30-2014, 12:05 AM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 02.09.1435


من / إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم



( ممَا جَاءَ فِي : كَيْفَ فُرِضَتْ الصَّلَاةُ فِي الْإِسْرَاءِ ...1)




حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ قَالَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ
عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ رضى الله تعالى عنهم أجمعين
عَنْ أم المؤمنين السيدة / عَائِشَةَ / رضى الله تعالى عنها وعن أبيها قَالَتْ
( فَرَضَ اللَّهُ الصَّلَاةَ حِينَ فَرَضَهَا رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ
فِي الْحَضَرِ وَالسَّفَرِ فَأُقِرَّتْ صَلَاةُ السَّفَرِ
وَزِيدَ فِي صَلَاةِ الْحَضَرِ )
الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏(‏عن عائشة قالت‏:‏ فرض الله الصلاة حين فرضها ركعتين ركعتين‏)
‏ كررت لفظ ركعتين لتفيد عموم التثنية لكل صلاة، زاد ابن إسحاق
‏"‏ قال حدثني صالح بن كيسان بهذا الإسناد إلا المغرب فإنها كانت ثلاثا
"‏ أخرجه أحمد من طريقه، وللمصنف في كتاب الهجرة من طريق معمر
عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت ‏"‏ فرضت الصلاة ركعتين،
ثم هاجر النبي صلى الله عليه وسلم ففرضت أربعا ‏"‏ فعين في هذه
الرواية أن الزيادة في قوله هنا ‏"‏ وزيد في صلاة الحضر ‏"‏ وقعت
بالمدينة، وقد أخذ بظاهر هذا الحديث الحنفية وبنوا عليه أن القصر
في السفر عزيمة لا رخصة، واحتج مخالفوهم
بقوله سبحانه وتعالى
‏{ ‏فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاح أَنْ تَقْصُرُوا مِنْ الصَّلَاة ‏}‏
لأن نفي الجناح لا يدل على العزيمة، والقصر إنما يكون من شيء أطول
منه‏.‏ويدل على أنه رخصة أيضا قوله صلى الله عليه وسلم ‏
( ‏صدقة تصدق الله بها عليكم ‏)
‏ وأجابوا عن حديث الباب بأنه من قول عائشة غير مرفوع وبأنها
لم تشهد زمان فرض الصلاة، قاله الخطابي وغيره، وفي هذا الجواب نظر‏.‏
أما أولا فهو مما لا مجال للرأي فيه فله حكم الرفع، وأما ثانيا فعلى تقدير
تسليم أنها لم تدرك القصة يكون مرسل صحابي وهو حجة، لأنه يحتمل
أن تكون أخذته عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن صحابي آخر أدرك
ذلك، وأما قول إمام الحرمين لو كان ثابتا لنقل متواترا ففيه أيضا نظر
لأن التواتر في مثل هذا غير لازم‏.‏
وقالوا أيضا‏:‏ يعارض حديث عائشة هذا حديث ابن عباس ‏"‏ فرضت
الصلاة في الحضر أربعا وفي السفر ركعتين ‏"‏ أخرجه مسلم، والجواب
أنه يمكن الجمع بين حديث عائشة وابن عباس كما سيأتي فلا تعارض،
وألزموا الحنفية على قاعدتهم فيما إذا عارض رأي الصحابي روايته بأنهم
يقولون‏:‏ العبرة بما رأى لا بما روى، وخالفوا ذلك هنا، فقد ثبت
عن عائشة أنها كانت تتم في السفر فدل ذلك على أن المروي عنها
غير ثابت، والجواب عنهم أن عروة الراوي عنها قد قال لما سأل
عن إتمامها في السفر إنها تأولت كما تأول عثمان، فعلى هذا لا تعارض
بين روايتها وبين رأيها، فروايتها صحيحة ورأيها مبني على ما تأولت‏.‏
والذي يظهر لي - وبه تجتمع الأدلة السابقة - أن الصلوات فرضت ليلة
الإسراء ركعتين ركعتين إلا المغرب، ثم زيدت بعد الهجرة عقب الهجرة
إلا الصبح، كما روى ابن خزيمة وابن حبان والبيهقي من طريق الشعبي
عن مسروق عن عائشة قالت ‏"‏ فرضت صلاة الحضر والسفر ركعتين
ركعتين، فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة واطمأن زيد
في صلاة الحضر ركعتان ركعتان، وتركت صلاة الفجر لطول القراءة،
وصلاة المغرب لأنها وتر النهار ‏"‏ ا ه‏.‏
ثم بعد أن استقر فرض الرباعية خفف منها في السفر عند نزول الآية السابقة
وهي قوله تعالى
‏{‏فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاح أَنْ تَقْصُرُوا مِنْ الصَّلَاة ‏}‏
ويؤيد ذلك ما ذكره ابن الأثير في شرح المسند أن قصر الصلاة كان
في السنة الرابعة من الهجرة، وهو مأخوذ مما ذكره غيره أن نزول آية
الخوف كان فيها، وقيل كان قصر الصلاة في ربيع الآخر من السنة الثانية
ذكره الدولابي وأورده السهيلي بلفظ ‏"‏ بعد الهجرة بعام أو نحوه، وقيل
بعد الهجرة بأربعين يوما‏"‏، فعلى هذا المراد بقول عائشة ‏"‏ فأقرت صلاة
السفر ‏"‏ أي باعتبار ما آل إليه الأمر من التخفيف، لا أنها استمرت منذ
فرضت، فلا يلزم من ذلك أن القصر عزيمة، وأما ما وقع في حديث
ابن عباس ‏"‏ والخوف ركعة ‏"‏ فالبحث فيه يجيء إن شاء الله تعالى
في صلاة الخوف‏.‏
‏(‏فائدة‏)‏ ‏:‏
ذهب جماعة إلى أنه لم يكن قبل الإسراء صلاة مفروضة إلا ما كان وقع
الأمر به من صلاة الليل من غير تحديد، وذهب الحربي إلى أن الصلاة
كانت مفروضة ركعتين بالغداة وركعتين بالعشي، وذكر الشافعي عن بعض
أهل العلم أن صلاة الليل كانت مفروضة ثم نسخت
بقوله تعالى ‏
{ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ }
فصار الفرض قيام بعض الليل، ثم نسخ ذلك بالصلوات الخمس‏.‏
واستنكر محمد بن نصر المروزي ذلك وقال‏:‏ الآية تدل على
أن قوله تعالى ‏
{ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ }
إنما نزل بالمدينة لقوله تعالى فيها ‏
{ ‏وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ }
‏ والقتال إنما وقع بالمدينة لا بمكة، والإسراء كان بمكة قبل ذلك، ا ه‏.‏
وما استدل به غير واضح، لأن قوله تعالى
{ علم أن سيكون }
ظاهر في الاستقبال، فكأنه سبحانه وتعالى امتن عليهم بتعجيل
التخفيف قبل وجود المشقة التي علم أنها ستقع لهم، والله أعلم‏.‏


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ و أجل.
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات