صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-21-2014, 08:18 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الأسباب المشهودة و الأسباب الغائبة

الأخت / الملكة نـــور


الأسباب المشهودة و الأسباب الغائبة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(قاعدة) الأسباب المشهودة والأسباب الغائبة

ليس في الوجود من الممكن سبب واحد مستقل بالتأثير, بل لا يؤثر سبب

البتة إلا بانضمام سبب آخر إليه و انتفاء مانع يمنع تأثيره . هذا في الأسباب

المشهودة بالعيان , و في الأسباب الغائبة و الأسباب المعنوية كتأثير الشمس

في الحيوان والنبات فانه موقوف على أسباب أخر, من وجود محل

أسباب أخر تنضم إلى ذلك السبب . و كذلك حصول الولد موقوف على عدة

أسباب غير وطء الفحل, وكذلك جميع الأسباب مع مسبباتها , فكل ما يخاف

ويرجى من المخلوقات فأعلى غاياته أن يكون جزء سبب غير مستقل بالتأثير

وحده دون توقف تأثيره على غيره إلا الله الواحد القهّار, فلا ينبغي أن يرجى

و لا يخاف غيره . و هذا برهان قطعي على أن تعلق الرجاء و الخوف بغيره

باطل , فانه لو فرض أن ذلك سبب مستقل وحده بالتأثير لكانت سببته من

غيره لا منه , فليس له من نفسه قوة يفعل بها , فانه لا حول ولا قوة إلا بالله

فهو الذي بيده الحول كله والقوة كلها , فالحول والقوة التي يرجى لأجلهما

المخلوق و يخاف إنما هما لله و بيده في الحقيقة . فكيف يخاف و يرجى من

لا حول له و لا قوة , بل خوف المخلوق و رجاؤه بأحد أسباب الحرمان

و نزول المكروهة بمن يرجوه و يخافه , فانه على قدر خوفك من غير الله

يسلط عليك , و على قدر رجائك لغيره يكون الحرمان , و هذا حال الخلق

أجمعه , و ان ذهب عن أكثرهم علما و حالا , فما شاء الله كان و لا بد

وما لم يشأ لم يكن و لو اتفقت عليه الخليقة .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التوحيد مفزع أعدائه وأوليائه

التوحيد مفزع أعدائه وأوليائه: فأما أعدائه فينجيهم من كرب الدنيا وشدائدها:


{ فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْك دَعَوْا اللَّه مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّين

فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ }

العنكبوت 65 .


و أما أولياؤه فينجيهم من كربات الدنيا والآخرة و شدائدها . و لذلك فزع

إليه يونس , فنجّاه الله من تلك الظلمات , اقرأ الأنبياء آية رقم 87-88 .

و فزع إليه أتباع الرسل فنجوا به مما عذب به المشركون في الدنيا وما أعد

لهم في الآخرة. ولما فزع إليه فرعون, عند معاينة الهلاك وإدراك الغرق, لم

ينفعه , اقرأ الآية رقم 90-92 من سورة يونس, لأن الإيمان عند المعاينة

لا يقبل . هذه سنة الله في عباده . مما دفعت شدائد الدنيا بمثل التوحيد .

و لذلك كان دعاء الكرب * بالتوحيد ودعوة ذي النون* التي ما دعا بها

مكروب إلا فرّج الله كربه بالتوحيد . فلا يلقى في الكرب العظام إلا الشرك

و لا ينجي منها إلا التوحيد , فهو مفزع الخليقة وملجؤها وحصنها و غياثها

. و بالله التوفيق .


* دعاء الكرب أخرجه البخاري في الدعوات 11\149 برقم 6345, و مسلم

والترمذي و أحمد . عن ابن عباس قال :

كان النبي صلى الله عليه و سلم يدعو عند الكرب يقول :


( لا اله إلا الله العظيم الحليم لا اله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش )


* وهو سيدنا يونس عليه السلام و الدعاء المقصود هو قوله تعالى


{ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ }


و قد صح في الحديث عن سعد بن أبي وقّاص قال :

شهدت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :


( إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرّج الله عنه

كلمة أخي يونس عليه السلام فنادى في الظلمات :


{ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ }

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(فائدة) اللذة تابعة للمحبة

اللذة تابعة للمحبة , تقوى بقوتها وتضعف بضعفها , فكلما كانت الرغبة

في المحبوب و الشوق إليه أقوى كانت اللذة بالوصول إليه أتم والمحبة

و الشوق تابع لمعرفته والعلم به , فكلما كان العلم به أتم كانت محبته أكمل ,

فإذا رجع كمال النعيم في الآخرة و كمال اللذة إلى العلم و الحب , فمن كان

يؤمن بالله و أسمائه و صفاته و دينه أعرف , كان له أحب , و كانت لذته

بالوصول إليه ومجاورته و النظر إلى وجهه و سماع كلامه أتم . و كل لذة

ونعيم وسرور و بهجة بالإضافة إلى ذلك كقطرة في بحر , فكيف يؤثر من له

عقل لذة ضعيفة قصيرة مشوبة بالآلام على لذة عظيمة دائمة أبد الآباد ؟ !

و كمال العبد بحسب هاتين القوتين : العلم و الحب , و أفضل العلم العلم بالله

, و أعلى الحب الحب له , و أكمل اللذة بحسبهما . و الله المستعان .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات