صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-04-2014, 09:19 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي كيف تقضي الفوائت

الإبنة / هـيـفـاء الـيـاس

كيف تقضي الفوائت ؟؟؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إنه ينبغي للمسلم أن يعرف أحكام دينه كما أراد الله تعالى لا كما أراد غيره
وأن تؤخذ أحكام الإسلام عن الصادق المصدوق -صلى الله عليه وسلم-
لا عن أهل الأهواء والبدع، وأن يستقي المسلم من معين دينه الصافي،
ونبع دوائه الشافي، وأن يكون القرآن والسنة إمامه وطريقه إلى جنات
النعيم بإذن رب العالمين.
وإن من المسائل المهمة التي ينبغي
على كل مسلم معرفتها والعمل بها:
قضاء الفوائت التي ربما أخطأ
كثير من الناس في فعلها وقضائها.
والناس من حيث حكم القضاء على ثلاثة أقسام:
القسم الأول:
الذين يجب عليهم القضاء بالاتفاق، وهم:
النائم. والناسي. والسكران.
القسم الثاني:
الذين لا يجب عليهم القضاء بالاتفاق. وهم: الحائض. والنفساء.
والكافر كفراً أصلياً.
القسم الثالث:
من هم محل خلاف بين العلماء: والراجح فيهم كالآتي:
أ- المجنون: الراجح أنه لا يقضي ما تركه زمن جنونه.
ب- المرتد: الراجح أنه لا يقضي ما تركه زمن ردّته.
ج- المغمى عليه: الراجح أنه لا يقضي ما تركه زمن إغمائه.
د- من زال عقله بدواء مباح كالبنج: الراجح أنه يقضي ما تركه زمن
زوال عقله بهذا الدواء.
هـ- تارك الصلاة عمداً بلا عذر: الأظهر أنه لا يقضي ما تركه،
وأنه لا فرق في ذلك بين الفوائت الكثيرة والقليلة.
والراجح أن الصلاة لا تقضى عن الميت مطلقاً، إذا مات وعليه فوائت.
الترتيب في قضاء الفوائت شرط بين الفوائت نفسها،
وبين الفائتة والحاضرة:
الترتيب في قضاء الفوائت يسقط بالنسيان، وبخشية فوات الوقت،
وفوات صلاة الجمعة.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قضاء الفريضة واجب على الفور، وإن كان في وقت النهي.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
القضاء مثل الأداء في الصفة والكيفية، إلا ما استثناه الدليل، ومما استثناه
الدليل صلاة الجمعة فإنها تقضى ظهراً، وصلاة الوتر فإنها تقضى شفعاً.
من السنّة انتقال المستيقظ بعد خروج الوقت من مكانه ليصلي في غيره.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إذا تعددت الفوائت وأراد قضاءها دفعة واحدة، فالمشروع
أن يؤذن للأولى، ويقيم لكل صلاة.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الفوائت إن كانت قليلة فالسنة قضاء النوافل معها،
وإن كانت كثيرة فالأولى تركها.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قضاء غير الفرائض جائز في وقت النهي.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صلاة الوتر لها وقتان: وقت اختيار، ووقت ضرورة، فالأول: من بعد
صلاة العشاء إلى طلوع الفجر الصادق، والثاني: من طلوعه إلى صلاة
الفجر، فمن فاته الوتر فالمشروع قضاؤه شفعاً في أي وقت.
والسنّة أن يكون في الضحى من الغد.
- قضاء الرواتب مشروع، وأنه لا حد لانتهاء وقت قضائها.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
- إذا لم يعلم بيوم العيد إلا بعد الزوال فالمشروع قضاؤها في وقتها
من الغد لجميع المسلمين.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
- من فاتته صلاة العيد مع المسلمين، فالمشروع قضاؤها في أي وقت.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
- تحية المسجد لا تقضى، وإنما يشرع استدراكها لمن جلس ولم يصلها
مادام في المسجد.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
- الراجح في سجدة التلاوة أنها لا تقضى.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
- صلاة الكسوف والاستسقاء لا تقضيان.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
- صلاة الجنازة لا توصف بالقضاء، و إنما يشرع إعادتها لمن فاتته
في المرّة الأولى ولو بعد الدفن.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين..
عن موقع شبكة نور الإسلام، د/ يوسف الأحمد. بتصرف.

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات