صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-12-2010, 10:41 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي ارض الجليد والنار

العضو/ رفيدة حتامله
=====================================================





أرض الجليد والنار...وشواهد القدرة الإلهية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صورة لبركان آيسلندا والحمم تخرج منه

بقلم/صبحي رمضان فرج
مدرس مساعد-كلية الآداب-جامعة المنوفية-جمهورية مصر العربية
إن كل ما في الكون من مخلوقات يشهد لله عز وجل
بطلاقة القدرة وبديع الصنعة وعظيم الحكمة،
وكل ما في الكون من ظواهر منظورة يكمن
فيها رسالة من الخالق جل وعلا إلى البشر
يقرأها كل من تدبر فيها وأمعن النظر إليها،
من هنا فقد حث القرآن الكريم في كثير من آياته
على التفكر والنظر ووصف ذويه بأنهم أولى العقول
والألباب والأبصار، يقول تعالى
"إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ
بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا
وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ
بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ"(البقرة:164)
، وقال أيضاً
"إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190)
الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ(191)" (آل عمران)
، وقال كذلك "
قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآَخِرَةَ
إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"
(العنكبوت:20).
فمثلاً، لما حرم الله البغي كما في قول الله تبارك وتعالى
"وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ
(النحل:90)،
جعل لها شاهداً في مخلوقاته، فقال عز وجل في سورة الرحمن
"مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ (20) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21)" .
ولما أخبر عباده بالبعث والنشور،
وبقدرته على إخراج الضد من ضده،
كما قال تعالى
"يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ
(الأنعام:95)
، ضرب لهم الأمثال الحسية الدالة عليه والمؤكدة له، فقال سبحانه
"وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ
إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (فصلت:39)،
وقال أيضاً
"وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78)
قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79)
الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ (80)"
والمتدبر لهذه الآية الأخيرة يلاحظ أن النص القرآني
لم يقف بالإجابة على السؤال الإنكاري
عن قضية البعث عند قوله"قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا
أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ" بل امتد بالجواب
إلى شاهد مادي محسوس عليها،
وذلك بقوله عز وجل
"الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ" .
يقول الإمام القرطبي : نبه تعالى على وحدانيته،
ودل على كمال قدرته في إحياء الموتى
بما يشاهدونه من إخراج المحرق اليابس
من العود الندي الرطب:"الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ
مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا"،
أي أن الشجر الأخضر من الماء،
والماء بارد رطب ضد النار، وهما لا يجتمعان،
فأخرج الله منه النار. وذكر الإمام ابن كثير قولاً آخر
في تفسير هذه الآية فقال : الذي بدأ خلق هذا الشجر من ما
ء حتى صار خضراً نضراً ذا ثمر وينع،
ثم أعاده إلى أن صار حطباً يابساً توقد به النار،
كذلك هو فعال لما يشاء، قادر على ما يريد لا يمنعه شيء.
ليس هذا فحسب، فقد كشفت التجارب الحديثة
حسبما أشارت عالمة الأحياء الفرنسية Ganeri Anita
في كتاب لها بعنوان "نار حقيقيّة فوق الأشجار المورقة"
أن ناراً حقيقيّة تنتج عن عمليّة التّركيب الضوئي داخل
أنسجة النباتات الخضراء تجعل الشجر الأخضر
المورق يضطرم( نارا) لا تراها العين البشريّة.
وكما أخرج من الشجر الأخضر النار، سجر البحار،
وأخرج من بطونها الحمم والنار، فقال في سورة الطور
"وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6) إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ (7) مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ(8)".

ولم تزل آيات الله تتجلى في الآفاق..
وقد أسدل الستار عن مشهد جديد من مشاهد القدرة الإلهية...
ضدان يجتمعان ولكن هذه المرة ليس بقيعان البحار
أو في أغوار المحيطات، وإنما فوق جليد اليابسة
وفي صقع من أصقاعها القطبية... أرض الجليد والنار ...
هى أيضاً شاهدة لله بالقدرة أيسلندا دولة جزرية تقع
في شمال المحيط الأطلسي،
إلى الجنوب مباشرة من الدائرة القطبية الشمالية
وتقع آيسلندا في شمال المحيط الأطلسي
إلى الجنوب مباشرة من الدائرة القطبية الشمالية
التي تمر عبر جزيرة غريمسي الصغيرة
والتي تقع قبالة الساحل الشمالي لآيسلندا.
وخلافاً للجزيرة المجاورة غرينلاند فإن آيسلندا
تتبع أوروبا وليست أمريكا الشمالية،
على الرغم من أنها تضم صفائح جيولوجية لكلتا القارتين.
وتقع أقرب الأراضي لآيسلندا على بعد 287كم (غرينلاند)
و 420كم (جزر فارو).
بينما أقرب نقطة للبر الأوروبي تقع على بعد 970كم (النرويج).
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شكل رقم(1)طبوغرافية جزيرة أيسلندا

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات