صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-25-2013, 07:55 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 23.01.1435

من / إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم



( ممَا جَاءَ فِي : إِثْمِ مَنْ كَذَبَ
عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ...1)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ
رضى الله تعالى عنهم أجمعي
عَنْ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ
عَنْ أَبِيهِ رضى الله تعالى عنهما قَالَ
( قُلْتُ لِلزُّبَيْرِ إِنِّي لَا أَسْمَعُكَ تُحَدِّثُ عَنْ
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا يُحَدِّثُ فُلَانٌ وَفُلَانٌ قَالَ
أَمَا إِنِّي لَمْ أُفَارِقْهُ وَلَكِنْ سَمِعْتُهُ يَقُولُ مَنْ كَذَبَ
عَلَيَّ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ )
الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏( ‏حدثنا أبو الوليد‏ )‏
هو الطيالسي و ‏(‏جامع بن شداد‏)‏ كوفي تابعي صغير‏.‏وفي الإسناد لطيفتان
إحداهما أنه من رواية تابعي عن تابعي يرويه صحابي عن صحابي
ثانيهما أنه من رواية الأبناء عن الآباء بخصوص رواية الأب
عن الجد وقد أفردت بالتصنيف‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏قلت للزبير‏)‏
أي ابن العوام‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ تحدث‏ )
‏ حذف مفعولها ليشمل قوله‏:‏ ‏(‏كما يحدث فلان وفلان‏)‏ سمي منهما
في رواية ابن ماجه عبد الله بن مسعود‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ أما ‏)‏
بالميم المخففة وهي من حروف التنبيه و ‏(‏إني‏)‏ بكسر الهمزة ‏(‏لم أفارقه‏)‏
أي لم أفارق رسول الله صلى الله عليه وسلم زاد الإسماعيلي‏:‏ ‏"‏ منذ
أسلمت ‏"‏ والمراد في الأغلب وإلا فقد هاجر الزبير إلى الحبشة،
وكذا لم يكن مع النبي صلى الله عليه وسلم في حال هجرته إلى المدينة‏.‏
وإنما أورد هذا الكلام على سبيل التوجيه للسؤال، لأن لازم الملازمة
السماع، ولازمه عادة التحديث، لكن منعه من ذلك ما خشيه من معنى
الحديث الذي ذكره، ولهذا أتى بقوله‏:‏ ‏"‏ لكن ‏"‏ وقد أخرجه الزبير بن بكار
في كتاب النسب من وجه آخر عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله
بن الزبير قال‏:‏ ‏"‏ عناني ذلك ‏"‏ يعني قلة رواية الزبير‏:‏ ‏"‏ فسألته ‏"‏
أي عن ذلك ‏"‏ فقال‏:‏ يا بني، كان بيني وبينه من القرابة والرحم ما
علمت، وعمته أمي، وزوجته خديجة عمتي، وأمه آمنة بنت وهب
وجدتي هالة بنت وهيب ابني عبد مناف بن زهرة، وعندي أمك،
وأختها عائشة عنده، ولكني سمعته يقول‏"‏‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ من كذب علي ‏)‏
كذا رواه البخاري ليس فيه ‏"‏ متعمدا ‏"‏ وكذا أخرجه الإسماعيلي
من طريق غندر عن شعبة، وكذا في رواية الزبير بن بكار المذكورة،
وأخرجه ابن ماجه من طريقه وزاد فيه ‏"‏ متعمدا ‏"‏ وكذا للإسماعيلي
من طريق معاذ عن شعبة، والاختلاف فيه على شعبة‏.‏
وقد أخرجه الدارمي من طريق أخرى عن عبد الله بن الزبير بلفظ‏:‏
‏"‏ من حدث عني كذبا ‏"‏ ولم يذكر العمد‏.‏
وفي تمسك الزبير بهذا الحديث على ما ذهب إليه من اختيار قلة التحديث
دليل للأصح في أن الكذب هو الإخبار بالشيء على خلاف ما هو عليه
سواء كان عمدا أم خطأ، والمخطئ وإن كان غير مأثوم بالإجماع لكن
الزبير خشي من الإكثار أن يقع في الخطأ وهو لا يشعر، لأنه وإن لم يأثم
بالخطأ لكن قد يأثم بالإكثار إذ الإكثار مظنة الخطأ، والثقة إذا حدث بالخطأ
فحمل عنه وهو لا يشعر أنه خطأ يعمل به على الدوام للوثوق بنقله،
فيكون سببا للعمل بما لم يقله الشارع، فمن خشي من إكثار الوقوع
في الخطأ لا يؤمن عليه الإثم إذا تعمد الإكثار، فمن ثم توقف الزبير وغيره
من الصحابة عن الإكثار من التحديث‏.‏وأما من أكثر منهم فمحمول على
أنهم كانوا واثقين من أنفسهم بالتثبت، أو طالت أعمارهم فاحتيج إلى
ما عندهم فسئلوا فلم يمكنهم الكتمان‏.‏رضي الله عنهم‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏فليتبوأ‏ )
‏ أي فليتخذ لنفسه منزلا، يقال تبوأ الرجل المكان إذا اتخذه سكنا، وهو أمر
بمعنى الخبر أيضا، أو بمعنى التهديد، أو بمعنى التهكم، أو دعاء على
فاعل ذلك أي بوأه الله ذلك‏.‏وقال الكرماني‏:‏ يحتمل أن يكون الأمر على
حقيقته، والمعنى من كذب فليأمر نفسه بالتبوء ويلزم عليه كذا،
قال‏:‏ وأولها أولاها، فقد رواه أحمد بإسناد صحيح عن ابن عمر بلفظ ‏"‏
بني له بيت في النار ‏"‏ قال الطيبي‏:‏ فيه إشارة إلى معنى القصد في الذنب
وجزائه، أي كما أنه قصد في الكذب التعمد فليقصد بجزائه التبوء‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ. و أجل
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات