صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-15-2013, 10:05 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 11.12.1434

من / إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم
( ممَا جَاءَ فِي :
انَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَجْوَدَ النَّاسِ )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ قَالَ‏:‏ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ‏:‏ أَخْبَرَنَا يُونُسُ عَنْ الزُّهْرِيِّ
ح و حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ‏:‏ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ‏:‏ أَخْبَرَنَا يُونُسُ وَمَعْمَرٌ
عَنْ الزُّهْرِيِّ نَحْوَهُ قَالَ‏:‏ أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ
رضى الله تعالى عنهم أجمعين
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله تعالى عنهما قَالَ‏ :‏
( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -أَجْوَدَ النَّاسِ
وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ
وَكَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ،
فَلَرَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
-أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنْ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ‏ )
الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏( ‏حدثنا عبدان ‏)
‏ هو عبد الله بن عثمان المروزي أخبرنا عبد الله
هو ابن المبارك أخبرنا يونس هو ابن يزيد الأيلي‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏أخبرنا يونس ومعمر نحوه ‏)‏ أي‏:
‏ أن عبد الله بن المبارك حدث به عبدان عن يونس وحده، وحدث به بشر
بن محمد عن يونس ومعمر معا، أما باللفظ فعن يونس
وأما بالمعنى فعن معمر‏.‏
قوله ‏( ‏عبيد الله‏ )
‏ هو ابن عبد الله بن عتبة بن مسعود الآتي في الحديث الذي بعده‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏أجود الناس ‏)
‏ بنصب أجود لأنها خبر كان، وقدم ابن عباس هذه الجملة على ما بعدها –
وإن كانت لا تتعلق بالقرآن - على سبيل الاحتراس من مفهوم ما بعدها‏.‏
ومعنى أجود الناس‏:‏ أكثر الناس جودا، والجود الكرم،
وهو من الصفات المحمودة‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏وكان أجود ما يكون‏ )‏
هو برفع أجود هكذا في أكثر الروايات، وأجود اسم كان
وخبره محذوف، وهو نحو أخطب ما يكون الأمير في يوم الجمعة‏.‏
أو هو مرفوع على أنه مبتدأ مضاف إلى المصدر وهو ‏"‏ ما يكون ‏"
‏ وما مصدرية وخبره في رمضان،
قوله‏:‏ ‏( ‏فيدارسه القرآن‏ )‏
قيل‏:‏ الحكمة فيه أن مدارسة القرآن تجدد له العهد
بمزيد غنى النفس، والغنى سبب الجود‏.‏
والجود في الشرع‏:‏ إعطاء ما ينبغي لمن ينبغي، وهو أعم من الصدقة‏.‏
وأيضا فرمضان موسم الخيرات، لأن نعم الله على عباده فيه زائدة
على غيره، فكان النبي -صلى الله عليه وسلم -يؤثر متابعة سنة الله في عباده‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏فلرسول الله -صلى الله عليه وسلم -‏)‏
الفاء للسببية، واللام للابتداء وزيدت على المبتدأ تأكيدا
أو هي جواب قسم مقدر‏.‏والمرسلة أي‏:‏ المطلقة يعني أنه في الإسراع
بالجود أسرع من الريح، وعبر بالمرسلة إشارة إلى دوام هبوبها
بالرحمة، وإلى عموم النفع بجوده كما تعم الريح المرسلة
جميع ما تهب عليه‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات