صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-19-2013, 01:19 AM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي وقفات مع سورة الزمر ( 07 ) الأخيرة

الأخت / لولو العويس


وقفات مع سورة الزمر ( 07)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
{ مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ }
تقشعر أى ترتعد عندما تسمع آيات الوعيد والتخويف ترتعد
وتخاف وتضطرب وقد كان بعض السلف يمرض أياما حتى يعاد
إذا سمع بعض الآيات كما جرى ذلك
لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه حين تلا قوله تعالى :
{ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ مَا لَهُ مِن دَافِعٍ }
فمرض أياما حتى عاده الناس .
وقوله :
{ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ }
الذين يخشون أى يخافونه مع العلم بعظمته وجلاله
لأن الخشية لا تكون إلا بعلم قال الله تعالى :
{ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ }
وقد فرق العلماء بين الخشية والخوف ، بوجوه :
أولا : أن الخشية تكون مع مقرونة بعلم .
وثانيا أن الخشية تكون من عظمة المخشى وإن كان الخاشى عظيما .
وأما الخوف قد يكون بوهم .
يكون من ضعف الخائف وإن كان المخوف منه غير عظيم .
سورة الزمر آية 23 - تفسيرابن عثيمين رحمه الله
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ماقرأ العبد الايات حاضر القلب متفكرا متأملا ،
إلا وجدت العين تدمع والقلب يخشع ، والنفس تتوهج إيمانا
تريد المسير إلى الله ، وإذأ بأرض القلب تنقلب خصبه طريه ،
قد اقشعر جلده وقلبه من خشية قال الله تعالى:
{ اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا
مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ
ذَٰلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }
محمد المختار الشنقيطي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
{ وَلَقَدْ ضَرَبْنا لِلنَّاسِ فِي هذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ }
الزمر 27
من فوائد الآية الكريمة أن الله سبحانه وتعالى أنزل هذا القرآن
تبياناً لكل شيء ومنه أن التبيان ضرب الأمثال لأنها تقرب المعنى
وتضع المعقول في صورة المحسوس ومن فوائد هذه الآية الكريمة
رحمة الله سبحانه وتعالى بالعباد حيث بيّن لهم هذا لبيان التام .
ومن فوائدها أنه ينبغي للمعلم غيره أن يكثر له من ضرب الأمثال
التي تعينه على فهم المعنى لأن هذا هو أسلوب القرآن .
ومن فوائد الآية الكريمة إثبات العلل والحِكم في أفعال الله وشرعه لقوله :
{ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ }
ابن عثيمين رحمه الله
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال تعالى :
{ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءهُ
أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِينَ }
الزمر 32.
من فوائد هذه اﻵية :
بيان أن ما يطلقه كثير من الناساليوم إذا مات الإنسان قالوا
" ذهب إلى مثواه الأخير "
فإن هذه الكلمة لو أخذناها بظاهرها لكانت تتضمن إنكار البعث
إذ جُعل القبر هو المثوى الأخير فلا بعث والمثوى الأخير
هو إما الجنة و إما النار وعلى هذا فيجب التنبه والتنبيه لهذه العبارة .
وأن يقال أن هذه عبارة متلقاة ممن ينكرون البعث ولكن كثيراً من العامة
عامة يأخذون الكلمات لا يفكرون في معناها .
ابن عثيمين رحمه الله
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يقول الله عز وجل :
{ وَاَلَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ }
عام يشمل كل من جاء بالصدق من الرسل عليهم الصلاة والسلام
والأنبياء والصادقين ومن غيرهم كل من جاء بالصدق .
وأول من يدخل في هذه الآية بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
أبو بكر الصديق فإن أبا بكر الصديق صدّق جاء بالصدق رضي الله عنه
وصدّق به صدق بالحق حتى أنه في أضيق حال
للرسول عليه الصلاة والسلام ليلة الإسراء حينما أشاع أشاعت قريش
بأن الرسول عليه الصلاة والسلام كذب وصار يخرف ويقول ما لا يمكن
فلما بلغه الخبر قال :
" إن كان قد قال ذلك فهو صادق "
فمن فمن ذلك اليوم سمّي بالصديق رضي الله عنه .
ومن ذلك مثلاً كعب بن مالك رضي الله عنه فقد جاء بالصدق
حين تخلف عن غزوة تبوك وأخبر بالصدق وأمرنا الله عز وجل
أن نكون معهم لما ذكر قصتهم قال تعالى :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ }

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-19-2013, 01:20 AM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي

ابن عثيمين رحمه الله
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال الله عزوجل في كتابه الحكيم :
{ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ
وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }
قال ابن القيم رحمه الله :
[ الكفاية على حسب العبودية .. فكلما ازدادت طاعتك لله ازدادت كفاية الله لك ]
من كتاب ( موقف المؤمن من الفتنة )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ما حكم قول لك خالص شكري:
سؤال :ما رأيك بقول الشخص للآخر لك خالص شكري ؟
الجواب:
هذا نبهنا عليه مرارا أنّ الشكرعباده الشكر عبادة لله جل وعلا،
أمر الله بها
{ أَنْ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ }
[لقمان:14]
{ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ }
[البقرة:152]
ولما أمر الله جل وعلا به فهو عبادة عظيمة من العبادات
التي يتقرب إلى الله جل وعلا
بها، والعبادات من الدين، والدين الخالص لله جل وعلا،
{ أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ }
[ الزمر:3 ]
فلا يجوز أن يقال لأحد: لك خالص شكري.
لأن خالص الشكر لله سبحانه وتعالى، أو: لك خالص تحياتي.
أو: خالص تقديري. هذه كلها لله جل وعلا، خالص التحيات وخالص التقدير
والقدر والتعظيم، وخالص الرجاء، ومثل ما يقول وفيك خالص رجائي،
الرجاء والشكر، ومثل هذه الأشياء هي عبادة وخالصها لله جل وعلا.
فلا يجوز أن يقول القائل مثل ما هو شائع في كثير من الرسائل
والمؤلفات وتقبل خالص شكري وتقدري؛ لأن هذا إنما هو لله جل وعلا.
المصدرإعجاز القرآن .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ :
ما أنعم الله على عبدٍ نعمةً فانتزعها منه، فعاضه من ذلك الصبر
إلا كان ما عاضه الله أفضل مما انتزع منه ، ثم قرأ
{ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُ‌ونَ أَجْرَ‌هُم بِغَيْرِ‌ حِسَابٍ }
[الزمر10]
[عمر بن عبد العزيز– البيان والتبيان (1/456)]
401- كثيراً ما يصف الناس الرجل الماهر في جمع حطام الدنيا بالذكاء
ورجاحة العقل ، بخلاف الرجل الذي يجتهد في تحصيل أجور الآخرة
بالعمل الصالح ، والله سبحانه وصف المتقين والمتذكرين
والعاملين والمهتدين بأنهم هم أصحاب العقول حقاً :
{ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّـهُ
وَأُولَـٰئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ }
[الزمر18]
فهد العيبان
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تأمل في نفرة كثير من غلاة المدينة من نصوص القرآن والسنة ،
وابتهاجهم بذكر الأعلام والمفاهيم الغربية وقارنها بقوله تعالى
في سورة الزمر :
{ وَإِذَا ذُكِرَ‌ اللَّـهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَ‌ةِ
وَإِذَا ذُكِرَ‌ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُ‌ونَ }
[الزمر45]
إبراهيم السكران- مآلات الخطاب المدني
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال ابن مسعود ما في القرآن آية أعظم فرجاً من آية
في سورة الغرف – أي الزمر –
{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَ‌فُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّ‌حْمَةِ اللَّـهِ
إِنَّ اللَّـهَ يَغْفِرُ‌ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ‌ الرَّ‌حِيمُ }
[الزمر53]
يقول أحدهم : كلما ضاقت بي الدنيا صليت وقرأت هذه الآية
فاتسع كل ضيق وانفرج كل مضيق .
[الاتقان في علوم القرآن (4/149)]
قال حميد بن هشام :
قلت لأبي سليمان بن عطية : ياعم لم تشدد علينا ، وقد قال الله
{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَ‌فُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّ‌حْمَةِ اللَّـهِ } ؟
فقال : اقرأ بقية الآيات فقرأت
{ وَأَنِيبُوا إِلَىٰ رَ‌بِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ..}
الآيات [الزمر53-55] ،
فمسح رأسي ، وقال : يابني اتق الله وخفه وارجه .
[تاريخ دمشق (15/305)]
القلوب الميتة لا تطيق حب الله ، فتتسلى بحب من سواه
{ وَإِذَا ذُكِرَ‌ اللَّـهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَايُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَ‌ةِ
وَإِذَا ذُكِرَ‌ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُ‌ونَ }
[الزمر45]
أ.د ناصر العمر
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات