المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
الحلقة ( 536 ) من دين و حكمة - أحكام الصيام ( 16 )
( الحلقة رقم : 536 ) { الموضوع الثامن الفقرة16 } ( أحكــام الصيــــام ) أخى المسلم أخى المسلم أنتهينا بفضل الله و حمده منصيام شهر رمضان و نبدأ إن شاء الله تعالى أولى حلقات صيام التطوع فلنبدأ على بركة الله صيام التطوع عرفنا من قبل أن الصوم عبادة من أجّل العبادات و أنها قربة من أعظم القرباتينبغى على المسلم أن يأخذ منه بحظ وافر فيصوم من السنة الأيام التى كانالنبى صلى الله عليه و سلم يحرص على صيامها و سنبين الأن بيان الأيام التى يستحبللمسلم صيامها إقتداء برسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم 1 - صوم ستة أيام من شوال يستحب صيام ستة أيام من شوال متتابعة أو متفرقة عقب يوم عيد الفطر أو بعده بأيام كل هذا جائز و الخلاف فيه بين العلماء يسير عن أبى أيوب الأنصارى رضى الله تعالى عنه أنه قال : أن النبى صلى الله عليه و سلم قال : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر ) أخرجه أحمد و مسلم و المعنى أخى المسلم إن من واظب على صيام رمضان و ستة أيام من شوال فى كل سنة فكأنما صام طول حياته أما من صام رمضان و ستا من شوال سنة واحدةفكأنما صام سنة واحدة لأن الحسنة بعشر أمثالها و رمضان بعشر أشهر حتى لو كان تسعة و عشرين يوما فأن الله يجبر النقص بفضله و الستة أيام بشهرين كل يوم مقام عشرة أيام و إن من فوائد صوم هذه الأيام الستة أنها تجبر ما وقع فى رمضان من خلل فهى كالصلاة التى يؤديها الأنسان عقب الفرائض و قد عرفت فى صلاة التطوع أن النوافل جوابر للفرائض - 2 صوم يوم عرفة يستحب لغير الحاج صوم يوم عرفة لما له من فضل عظيم عن أبى قتاده رضى الله عنه أنه قال : أن النبى صلى الله عليه و سلم قال : ( صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية و مستقبلة و صوم عاشوراء يكفر سنة ماضية ) أخرجه أحمد و النسائى و المعنى أخى المسلم أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية و يحول بين صائمه و بين الذنوب فى السنة الأتية و أن الذنوب التى يكفرها صوم هذا اليوم أو غيره من الأيام إنما هى الصغائر أما الكبائر فلا يكفرها إلا التوبة هذا و يستحب أيضا صوم الأيام الثمانية التى تسبق يوم عرفة عن هنيدة بن خالد عن أمرأته عن بعض أزواج النبى صلى الله عليه و سلم أنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه و سلم [ يصوم تسع من ذى الحجةو يوم عاشوراء و ثلاثة أيام من كل شهر ... الحديث ] أخرجه أحمد و أبو داود 3 - صوم يوم عاشوراء صيام عاشوراء سُنة بأتفاق العلماء عن أبن عباس رضى الله عنهما أنه قال [ لما قدم النبى صلى الله عليه و سلم المدينة وجد اليهود يصومون عاشوراءفسئلوا عن ذلك فقالوا هو اليوم الذى أظهر الله فيه موسى على فرعون أى نصره الله و نحن نصومه تعظيما له فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم نحن أولى بموسى منكم ، فصامه و أمر بصيامه ] أخرجه البخارى و مسلم و غيرهما هذا و يستحب أخى المسلم لمن صام يوم عاشوراء أن يصوم قبله يوما أو يوم بعده أو يصوم قبله و بعدهفيصوم التاسع و العاشر و الحادى عشر قال أبن عباس رضى الله عنهما [ حين صام النبى صلى الله عليه وسلميوم عاشوراء و أمرنا بصيامه قالوايا رسول اللهأنه يوم يعظمه اليهود و النصارى ] فقال صلى الله عليه و سلم ( فاذا كان العام المقبل إن شاء اللهصمنا اليوم التاسع ) فلم يأت العام المقبل حتى توفى النبى صلى الله عليه و سلم و عن أبن عباس أيضا أنه قال : ان النبى صلى الله عليه و سلم قال : ( صوموا يوم عاشوراء و خالفوا فيه اليهود و صوموا قبله يوما أو بعده يوماَ ) أخرجه أحمد و البزار هذا و يستحب عند كثير من الفقهاء صيام شهر المحرم من أوله إلى أخره عن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال : أن النبى صلى الله عليه و سلم قال : ( أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم ) أخرجه أحمد و مسلم 4 – صوم يومى الأثنين و الخميس يستحب أخى المسلم صوم يومى الأثنين و الخميس من كل أسبوع فعن أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشه / رضى الله عنها و عن أبيها [ كان النبى صلى الله عليه و سلميتحرى صيام الأثنين و الخميس ] أخرجه أحمد و النسائى و عن أبى هريرة رضى الله عنه [ أن النبى صلى الله عليه و سلمكان أكثر ما يصوم الأثنين و الخميس فقيل له عن ذلك [ فقال : ( إن الأعمال تعرض كل أثنين و خميسفيغفر الله لكل مسلم أو لكل مؤمنإلا المتهاجرين فيقول أخرهما المتهاجرين أى المتخاصمين ، أي أجلهما و يقول الله عز و جل لرئيس الملائكةلا تعرض عملهما حتى يتصالحا )
|
#2
|
|||
|
|||
5 - صوم ثلاثة أيام من كل شهر يستحب أخى المسلم صيام ثلاثة أيام من كل شهر فعن أبى ذر الغفارى رضى الله عنه أنه قال : أن النبى صلى الله عليه و سلم قال : ( من صام ثلاثة أيام من كل شهر فقد صام الدهر كله ) أخرجه أحمد و أبن حبان و المعنى أخى المسلم أن من صامها كان له الأجر مثل من صام الدهر ما دام يحافظ على صيامها فالحسنة بعشر أمثالها و عن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال [ أوصانى خليلى صلى الله عليه و سلمبثلاث = صيام ثلاثة أيام من كل شهر = و ركعتى الضحى = و أن أوتر قبل أن أنام ] أخرجه البخارى و لا يشترط أخى المسلم أن يكون الصوم من أول الشهر أو من وسطه بل له أن يصوم متى شاءو لا يشترط أن تكون متتابعة فعن أمنا عائشه رضى الله عنها و عن أبيها أنها قالت : [ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصوم ثلاثة أيام من كل شهر و قالت معاذة رضى الله عنهامن أيهِ كان يصوم ؟؟؟؟ فقالت لم يكن يبالى من أيهِ كان يصوم ] أخرجه أحمد و مسلم و قيل أخى المسلم أنه يستحب ان تكون هذه الأيام الثلاثة فى الليالى المقمرة و هى الموضحه فى حديث قتادة بن ملحان رضى الله عنه حيث قال [ كان رسول الله صلى الله عليه و سلميأمرنا أن نصوم البيض ثلاثة عشر و أربعة عشر و خمسة عشرو قالهى كصوم الدهر ] أخرجه أحمد و أبو داود و النسائى 6 - صوم شعبان يستحب أخى المسلم الصوم فى شعبان أكثر من غيره فكان النبى صلى الله عليه و سلمأكثر ما يُرى صائما فى شعبان فقد كان تارة يصومه كلهو تارة يصوم أكثره فعن أم المؤمنين أمنا السيدة / أم سلمة / رضى الله عنها [ أن النبى صلى الله عليه و سلملم يكن يصوم من السنة شهرا تاما إلا شعبان يصله برمضان ] أخرجه أبو داود و النسائى و عن أمنا السيدة / عائشه رضى الله عنها و عن أبيها قالت [ ما كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصوم من شهر من السنة أكثر من صيامه فى شعبان كان يصومه كله ] أخرجه أحمد و الشيخان و الحكمة أخى المسلم فى إكثاره صلى الله عليه و سلممن الصوم من شهر شعبان عن أسامه بن زيد رضى الله عنه أنه قال : [ قلت يا رسول اللهلم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ] فقال عليه الصلاة و السلام : ( ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب و رمضان و هوشهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملى و أنا صائم ) أخرجه أحمد و النسائى - 7 الصوم لكسر الشهوة من فوائد الصوم تقوية الإرادة و إضعاف الشهوة و الحد من الرغبة فى النساء فمن كانت شهوته قوية و رغبته إلى النساء ملحةو لم تكن له زوجة فعليه بالصوم كما أوصاه الرسول الكريم و الطبيب الحكيم صلى الله عليه و سلم قال أبن مسعود رضى الله عنه : [ كنا مع النبى صلى الله عليه و سلمشبابا ليس لنا شئ ] فقال عليه الصلاة و السلام : ( يامعشر الشبابمن أستطاع منكم الباءة فليتزوج فأنه أغض للبصرو أحصن للفرج و من لم يستطع فعليه بالصوم فأنه له وجاء ) أخرجه البخارى و مسلم الباءة هى القدرة على الجماع و نفقة الزواجو الوجاء هو الإخصاء و المراد به هنا الحد من الشهوة و الرغبة فى الجماع و لا يقال و لا يقال أن الصوم يزيد فى الرغبة إلى الجماع فأن هذا قد يكون صحيحاً فى أوله ثم لا يلبث من أعتاده أن تضعف عنده هذه الرغبة بالتدرج و الرسول صلى الله عليه و سلم صادق فى كل ما يقول و شك فى ذلك إطلاقاً أخى المسلم أعتذر عذرا شديدا لطول المقالة و أرجو السماح و المعذرةلأن الموضوع لا يمكن تقسيمه حيث يجب قراءته على مرة واحدةحتى تعم الفائدة و أنتظرونا الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى مع موضوع جديد من مواضيع أحكام الصيام و لا تنسونا من صالح الدعواتو لكل من ساهم فى نشر المقالة حـكـمـة الـيـوم نظراَ لطول المقالة نكتفى بهذه الأبيات من الشعر ألـــــــم تـــــــرَ أن الله قـــــــال لـــمـــريـــم فـهــزى إلـيــك الـجــذع يُـسَـاقَــط الـرطــب و لـو شـاء أدنـى الـجـذع مـن غـيـر هـزهـا إلـيــهــا و لــكــن كـــل شـــئ لـــه ســبــب و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته هشام عباس محمود |
|
|