صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-09-2013, 08:29 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي سعة رحمة الله



الأخوات من مجموعة / طوبى الإسلامية
سعة رحمة الله


شرح الحديث :



قولهتجاوزبمعنى : عفا

الخطأ:فعل الشيء عن غير قصد

النسيان: ذهول القلب عن شيءمعلوم ،

والاستكراه : إلجاء " إرغام " الإنسان،

وهذه ثلاثة أشياء بين فيها النبي صلى الله عليه وسلم أنالله تجاوز عن أمته

هذه الأشياء الثلاثة وقد دل على ذلك القرآن قال الله تعالى:



{ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْنَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}

البقرة 286

وقال الله تعالى:



{ وَلَيْسَعَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْقُلُوبُكُمْ }

الأحزاب 5

وقال تعالى:



{ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِمِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ

وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِوَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }

<h1 style="TEXT-ALIGN:center;LINE-HEIGHT:150%;MARGIN:auto 0pt;DIRECTION:rtl" dir="rtl" align="center">النحل 106

</h1>

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



فيستفاد من هذا الحديث فوائد:



منها سعة رحمة الله عز وجلوأن رحمته سبقت غضبه،

ومنها أن الإنسان إذا فعل الشيء خطأ فإنه لا يؤاخذ عليه ولكن إن كان

محرما فإنهلا يترتب عليه إثم ولا كفارة ولا فساد عبادة وقع فيها ،

وأما إن كان ترك واجب فإنهيرتفع عنه الإثم ولكن لابد من ترك

تدارك الواجب.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



ومن فوائد الحديث

أن من أكره على شيء قولي أوفعلي فإنه لا يؤاخذ به لقوله:

(وما استكرهوا عليه)

وهذا عام سواء كان الإكراه على فعل أو على قول ولا دليل لمن فرق

بين الإكراه علىالفعل والإكراه على القول..
ولكن إذا كان الإكراه في حق آدمي فإنه يعامل بماتقتضيه الأدلة الشرعية

مثل: أن يكره شخصا على قتل شخص آخر فإنه يقتل المكِره والمكرَه

لأن الإكراه لا يبيح قتل الغير ولا يمكن ولا يجوز للإنسان أن يستبقي حياته

بإتلاف غيره.

والله تعالى أعلم


التعديل الأخير تم بواسطة adnan ; 03-09-2013 الساعة 08:49 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات