صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-19-2013, 10:17 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي أقوى شبهة في التوسل بجاه النبي

الأخ / الصبر ضياء - الفرج قريب


أقوى شبهة في التوسل

بجاه النبي عليه الصلاة و السلام

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أقوى شبهة في التوسل بجاه النبي عليه الصلاة والسلام

يجيبك الإمام الالباني

الشبهة هي: حديث الضرير عن عثمان بن حنيف :

أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال :


( ادع الله أن يعافيني .

قال : إن شئت دعوت لك وإن شئت أخرت ذاك فهو خير

( وفي رواية : وإن شئت صبرت فهو خير لك )

فقال : ادعه . فأمرهأن يتوضأ فيحسن وضوءه فيصلي ركعتين

ويدعو بهذا الدعاء :

اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة

يا محمد إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضى لي

اللهم فشفعه في [ وشفعني فيه ] .

قال : ففعل الرجل فبرأ )

قال الشيخ الألباني رحمه الله:

أخرجه في المسند ( 4 / 138 )

ورواه الترمذي ( 4 / 281 - 282 بشرح التحفة )

وابن ماجه ( 1 / 418 )

والطبراني في الكبير ( 3 / 2 / 2 )

والحاكم ( 1 / 313 ) كلهم من طريق عثمان بن عمر ( شيخ أحمد في ) :

أن شعبة عن أبي جعفر المدني قال :

سمعت عمارة بن خزيمة يحدث عن عثمان به وقال الترمذي :

( حسن صحيح غريب ) وفي ابن ماجه عقبه :

( قال أبو إسحاق : حديث صحيح )

ثم رواه أحمد : ثنا شعبة به وفيه الرواية الأخرى

وتابعه محمد بن جعفر ثنا شعبة به .

رواه الحاكم ( 1 / 519 ) وقال : ( صحيح الإسناد )

ووافقه الذهبي وقد أعله بعضهم كصاحب ( صيانة الإنسان )

وصاحب ( تطهير الجنان ص 37 )

وغيرهما بأن في إسناده أبا جعفر

قال الترمذي :

( لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث أبي جعفر وليس الخطمي )

فقالوا : هو إذن الرازي وهو صدوق ولكنه سيء الحفظ

قلت : ولكن هذا مدفوع بأن الصواب أنه الخطمي نفسه .

وهكذا نسبه أحمد في رواية له ( 4 / 138 ) وسماه في أخرى :

( أبا جعفر المدني )

وكذلك سماه الحاكم والخطمي هذا لا الرازي هو المدني

وقد ورد هكذا في ( المعجم الصغير ) للطبراني

وفي طبعة بولاق من سنن الترمذي أيضا .

ويؤكد ذلك بشكل قاطع أن الخطمي هذا هو الذي يروي عن عمارة بن خزيمة

ويروي عنه شعبة كما في إسناده هنا وهو صدوق

وعلى هذا فالإسناد جيد لا شبهة فيه


ثم قال الشيخ الالباني رحمه الله :


يرى المخالفون : أن هذا الحديث يدل على جواز التوسل في الدعاء

بجاه النبي صلى الله عليه و سلم أو غيره من الصالحين

إذ فيه أن النبي صلى الله عليه و سلام علم الأعمى أن يتوسل به في دعائه

وقد فعل الأعمى ذلك فعاد بصيرا ,

وأما نحن فنرى أن هذا الحديث لا حجة لهم فيه على التوسل المختلف فيه

وهو التوسل بالذات بل هو دليل آخر على النوع الثالث

من أنواع التوسل المشروع الذي أسلفناه لأن توسل الأعمى

إنما كان بدعائه .

والأدلة على ما نقول من الحديث نفسه كثيرة وأهمها :


أولا : أن الأعمى إنما جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم

ليدعو له وذلك قوله : ( ادع الله أن يعافيني )

فهو قد توسل إلى لله تعالى بدعائه صلى الله عليه و سلم لأنه يعلم

أن دعاءه صلى الله عليه و سلم أرجى للقبول عند الله بخلاف دعاء غيره

ولو كان قصد الأعمى التوسل بذات النبي صلى الله عليه و سلم

أو جاهه أو حقه لما كان ثمة حاجه به إلى أن يأتي

النبي صلى الله عليه و سلم ويطلب منه الدعاء له بل كان يقعد في بيته

ويدعو ربه بأن يقول مثلا :

رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات