المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
هل يجوز أن ندعو بهذا الدعاء ؟
الأخوات من مجموعة / طوبى الإسلامية هل يجوز أن ندعو بهذا الدعاء ؟ السؤال هل يصحّ قول : أستودعك قلبي فلا تجعل فيه أحداغيرك الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لا يصحّ قول : ( أستودعك قلبي فلا تجعل فيه أحداغيرك ) لأن الإنسان مأمور بِمحبةّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبِمَحَبّةالمؤمنين ، ومَحَبَّة الخير وأهله . وفي القلب أيضا محبةالأهل والولد ، وما يجوز مِن مَحَبّة المال والبلد . السؤال السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته سؤال يحتاج إجابة جزاك الله خير دائما ألاحظ تواقيع تحتوي على كلام وأحتاج لدليل وهي : اللهم يا من لا تضيع ودائعه أستودعك شهادة أن لا إله إلا الله فلقنيها عندالموت . أو إذا كان الشخص متوفى يقال اللهم إنا استودعناك ( مثلاً أم فلان أو أبو فلان ) يا من لا تضيع ودائعهفاحفظه. السؤال هل يجوز ذلك الكلام . الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا . أما قول " استودعك اللهالذيلا تضيع ودائعه " فله أصل . قالأَبِو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه : ( وَدَّعَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِوسَلَّمَ فَقَالَ : أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ الَّذِي لاَتَضِيعُ وَدَائِعُهُ ) رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني . قال ابن عمر رضي الله عنهما : سمعترسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن لقمانَ الحكيمَ كان يقولُ : إن اللهَ عزَّ وجلَّ إذا استُودِعَ شيئًا حفِظَه ) رواه الإمام أحمد والنسائي في الكبرى وصححه الألباني والأرنؤوط . وفي رواية للنسائي منطريق مجاهد قال : ( أتيت ابن عمر أنا و رجل معي أردنا الخروج إلى الغزو فشيعنا فلما أراد أن يفارقنا قال : أنه ليس لي ما أعطيكما ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا استودع الله شيئا حفظه ، وإني أستودع الله دينكما وأمانتكما وخواتيم أعمالكما ) وروى ابن حبان مِن طريق الشَّعْبِيِّ قَالَ : ( بَلَغَابْنَ عُمَرَ وَهُوَ بِمَالٍ لَهُ أَنَّ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ قَدْ تَوَجَّهَإِلَى الْعِرَاقِ فَلَحِقَهُ عَلَى مَسِيرَةِ يَوْمَيْنِأَوْ ثَلاَثَةٍ ، فَقَالَ : إِلَى أَيْنَ ؟ فَقَالَ : هَذِهِ كُتُبُ أَهْلِالْعِرَاقِ وَبَيْعَتُهُمْ ، فَقَالَ : لاَ تَفْعَلْ ،فَأَبَى ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عُمَرَ : إِنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ أَتَىالنَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَيَّرَهُ بَيْنَ الدُّنْيَاوَالآخِرَةِ ،فَاخْتَارَ الآخِرَةَ ، وَلَمْ يُرِدِالدُّنْيَا ، وَإِنَّكَ بَضْعَةٌ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ ،كَذَلِكَ يُرِيدُ مِنْكُمْ ، فَأَبَى ، فَاعْتَنَقَهُ ابْنُ عُمَرَ ، وَقَالَ : أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ ، وَالسَّلاَمُ .) وفي رواية للبيهقي في " دلائل النبوة " : فاعتنقه ابن عمر وقال : ( استودعك الله مِن قَتِيل ) وأما أن يقول الإنسان : " أستودعك شهادة أن لا إله إلا الله فلقنيها عندالموت " فلا أعلم له أصلا ، وكذلك أن يقول عن الأموات : اللهم إنا استودعناك مثلاً أم فلان أو أبو فلان يا من لاتضيع ودائعه فاحفظهليس له أصل . الشيخ/ عبدالرحمن بن عبد الله السحيم |
|
|