صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-09-2013, 07:28 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الفتاوى 25.04.1434

الأخ الزميل / مالك المالكى


( سـؤال و جـواب )
حكم قول الله أكبر بدلا من قول سمع الله لمن حمده
الســــؤال :
سأل اخاً لنا فقال :
هل قول الله أكبر بدلا من سمع الله لمن حمده جائز أم أنه سهو ؟؟
أفيدونا يرحمكم الله .
الإجــابــة :
هذا سهو ،
و الصلاة صحيحة ، و على الإمام إذا كان فعله المنفرد و الإمام سجود السهو ،
أما إذا كان فعله المأموم ، قال الله أكبر بدل ربنا و لك الحمد فلا شيء عليه ؛
لأن المأموم تابع لإمامه ،
إذا كان دخل معه من أول الصلاة ليس عليه شيء ،
يتحمل عنه الإمام هذا السهو ،
لكن إذا كان المأموم سها فيما انفرد به –
إذا كان قد فاته بعض الصلاة يعني مسبوقا
فهذا إذا سها في شيء و هو مسبوق مع إمامه
أو سلم مع إمامه ساهيا ثم انتبه
أو سها فيما انفرد به هذا يسجد للسهو ،
و أما سهوه مع إمامه و هو معه من أول الصلاة هذا يتحمله عنه الإمام ،
إذا سها سهوا لا يخل بالفعل مثل سها
عن سبحان ربي الأعلى أو سبحان ربي العظيم ،
أو قال بدل ربنا و لك الحمد : سمع الله لمن حمده أو الله أكبر ،
هذا لا يضر و لا سجود عليه ؛ لأنه تابع ،
أما إذا سها في الركوع أو في السجود لا بد أن يأتي به إذا سها ،
كان يفكر و ركع إمامه و هو لم يركع ثم انتبه يركع و يلحق إمامه ،
و هكذا في السجود ،
هذه أركان لا بد منها ،
لكن إذا سها في الأشياء التي هي تعتبر واجبات لكنها قوليه و سها فيها المأموم فلا شيء عليه ،
أو سها في التشهد الأول مثلا ؛ ما أتى به ،
فلا شيء عليه ؛ لأنه تابع للإمام ،
أما في الأركان لا بد منها ،
التشهد الأخير ركن لا بد أن يأتي به ،
أو سها ولم يأت به مع الإمام ثم انتبه
يأتي به قبل أن يسلم ثم يسلم بعد ذلك ،
أو انتبه بعد السلام يعود بنية الصلاة و يأتي بالتشهد ثم يسلم .
إذا كان المنفرد رجلا أو امرأة في صلاة منفردة إذا سها في الواجبات
مثل ترك سبحان ربي الأعلى أو سبحان ربي العظيم في الركوع ،
أو ربنا و لك الحمد ، سها عنها ، يسجد للسهو قبل أن يسلم سجدتين ،
أو ترك التشهد الأول ، قام إلى الثالثة ناسيا التشهد الأول
هذا يسجد للسهو سجدتين قبل أن يسلم
كما فعله النبي عليه الصلاة و السلام ،
أما إذا قال ألفاظا مكان ألفاظ أخرى فهذا لا يضر ،
لكن إذا سجد و هي مشروعة فلا بأس ،
مثل : قرأ التحيات و هو جالس ،
أو قرأ الحمد و هو جالس ناسيا إذا سجد للسهو يكون أفضل ،
يعني لا تبطل الصلاة و لا يجب ؛
لأنه قول مشروع أتى به في غير موضعه ، ليس بمنكر في الصلاة .
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات