صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-27-2015, 04:44 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,176
افتراضي إجتناب الآثام


من:الأخت / الملكة نـــور
إجتناب الآثام
عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال:

( سألت رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم عن البر والإثم

فقال: ” البِّرُ حُسنُ الخُلُق ، والإثمُ ما حاكَ في صَدرِكَ

وكَرِهتَ أن يَطَّلِعَ عَليهِ النّاسُ )


.(رواه مسلم)

إن تعريف الإثم الوارد في هذا الحديث تعريف ينبع من داخل النفس ،

لا بحسب فتاوى المفتين أو أهواء أهل الأهواء. إن من الناس من يقصد

هذا العالم أو ذاك المفتي يسأله ويحس بأن ما يطلب الفتوى فيه للشرع

جواب معين لا يحبه هو ، فيريد من غيره أن يشجعه على الإثم . فتراه

يحاول انتزاع الفتوى من فم غيره تارة بالجدال وتارة بصياغة السؤال

بطريقة بحيث يحصل على الجواب الذي يريده. وهذا لا يغني من الحق

شيئا ولا يحل حراما ، فالإثم ما حاك في الصدر وكرهت أن يطلع عليه

الناس وهو تعريف يستطيع كل شخص أن يميز بواسطته بين الحق

والباطل بشرط الصدق مع النفس. كما يدأب بعض الناس على التحايل

على الشريعة بفتاوى توافق أهواءهم كما فعل بنو إسرائيل حين منعوا

من الصيد في السبت ، فحبسوا السمك وصادوه يوم الأحد وحينما حرمت

عليهم أصناف من الأنعام استحلوا شحومها . فمثل هذا التحايل لا يحل

حراما ولا يقلل إثما لأن الله تعالى يعلم ما تخفي الصدور.

بداية المعصية

تكون خاطرة عابرة . يقول ابن القيم الجوزية(1) في كتاب الفوائد:

دافِعِ الخطرة ، فإن لم تفعل صارت شهوة ، فحاربها ، فإن لم تفعل صارت

عزيمة وهمّة ، فإن لم تُدافعها صارت فعلا ، فإن لم تتداركه بضده صار

عادة فيصعب عليك الانتقال عنها.

إن المعاصي التي نهى عنها الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه

و آله وسلم واضحة للمؤمن ، فهو يفر منها ولا يقترب منها . لكن

الشيطان لا يدع إبن آدم دون أن يحاول تزيين السيئات له. أما عباد الله

المخلصين فهم يقظون على الدوام ، فإذا ما وسوس لهم الشيطان سوءا

تذكروا فإذا هم مبصرون ،

{ إنّ الّذين اتَّقوا إذا مَسَّهُم طائف مِنَ الشيطانِ

تَذَكّروا فإذا هُم مُبصِرونَ }


وهذه الوسوسة هي بداية الإثم وهي من الصغائر التي يغفرها الله إن لم

يتبعها فعل . فالمؤمن حذر مراقب لنفسه سواء في أقواله أو في أفعاله

أو في خواطره. فإذا ما خطر له خاطر سوء ، ذكر الله تعالى وعدل

عن فعل المعصية فتكتب له حسنة ، كما مر في الحديث

يجب على المسلم أن يهتم بالابتعاد عن النواهي التي نهى الله عنها

أو نهى عنها رسوله صلى الله عليه و آله وسلم حتى أكثر من اهتمامه

بإتباع الأوامر. فقد ورد عنه صلى الله عليه و آله وسلم أنه قال:

( فإذا أمَرتُكُم بشيء فأتوا منهُ ما استَطَعتُم وإذا نَهيتُكُم

عن شيء فدَعوهُ )


المراجع :

ـ1ـ ابن القيم الجوزية: هو شمس الدين محمد بن بكر بن أيوب الزرعي

الدمشقي الفقيه الحنبلي ، ولد سنة 691هـ ، لازم شيخه تقي الدين بن

تيمية رحمه الله. كان عالما فقيها ومفسرا صلبا في الدفاع عن آرائه ،

له تأليف قيمة كثيرة منها: زاد المعاد ، والكلم الطيب ، والفوائد ، وزاد

المسافرين ، وأعلام الموقعين ، وبدائع الفرائد ، وحادي الارواح ، وعدة

الصابرين ، والروح ، وتهذيب سنن أبي داود... وغيرها كثير. توفي

رحمه الله سنة 751هـ.
ـ2ـ سورة الأعراف الآية 201.
ـ3ـ رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه .

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات