صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-30-2013, 10:53 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي درس اليوم 21.06.1434

أخيكم / عدنان الياس ( AdaneeNooO )
درس اليوم
مع الشكر للأخ / عثمان أحمد .
[ وَقفَةُ تــأَمُّــل ]
" خَــيـرُ الخَــيــل و ما يكره منها "
عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ :
( خَيْرُ الْخَيْلِ :-
* الْأَدْهَمُ(1) الْأَقْرَحُ (2) الْأَرْثَمُ (3)
** ثُمَّ الْأَقْرَحُ (2)الْمُحَجَّلُ (4) طَلْقُ الْيَمِينِ (5)
*** فَإِنْ لَمْ يَكُنْ أَدْهَمَ (1) فَكُمَيْتٌ (6)عَلَى هَذِهِ الشِّيَةِ (7) )
رواه الترمذي 1619 و ابن ماجة 2779 و أحمد في المسند 21518
و الحاكم في المستدرك و صححه 2414
و ابن حبان و صححه 4762
و صححه الألباني في صحيح الجامع 5584
(1) الأدهم : الأسود
(2) الأقرح : الذي في وجهه القرحة بالضم و هي ما دون الغرة
يعني فيه بياض يسير و لو قدر درهم
(3) الأرثم : الأبيض الشفة العليا ، و قيل الأبيض الأنف
(2) الأقرح : الذي في وجهه القرحة بالضم
و هي ما دون الغرة يعني فيه بياض يسير و لو قدر درهم
(4) المحجل : الخيل التي في أرجلها بياض عند الحافر و لا يبلغ الركبتين
(5) طلق اليمين : إذا لم يكن في إحدى قوائمها تحجيل و الثلاث الباقية محجلة
(6) الكميت : خيل لونه بين السواد و الحمرة
(7) الشية : السمة أو العلامة
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُ قَالَ
[ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكْرَهُ الشِّكَالَ مِنْ الْخَيْلِ ]
رواه مسلم 3483
قال مسلم :
و حَدَّثَنَاه مُحَمَّدُ بْنُ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا أَبِي و حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ جَمِيعًا عَنْ سُفْيَانَ
بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِثْلَهُ وَ زَادَ فِي حَدِيثِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ
وَ الشِّكَالُ أَنْ يَكُونَ الْفَرَسُ فِي رِجْلِهِ الْيُمْنَى بَيَاضٌ
وَ فِي يَدِهِ الْيُسْرَى أَوْ فِي يَدِهِ الْيُمْنَى وَ رِجْلِهِ الْيُسْرَى
و قال العلماء : إنما كرهه لأنه على صورة المشكول ،
و قيل : يحتمل أن يكون قد جرب ذلك النوع فلم يكن فيه نجابة ،
قال بعض العلماء : إذا كان مع ذلك أغر زالت الكراهة لزوال شبه الشكال .
المصدر : شرح صحيح مسلم للنووي 6/352
وَ اللَّهُ تعالى أعلى و أَعْلَم و أجَلَّ .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات