صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-19-2017, 06:52 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,165
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس 306

من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 306- صفحة رقم 306
سورة مريم


الوقفات التدبرية
حفظ سورة مريم صفحة 306- نص وصوت


د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/7cOqz7idk5Y


الوقفات التدبرية

١

{ وَبَرًّۢا بِوَٰلِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا }

يقول تعالى ذكره: وكان برا بوالديه، مسارعا في طاعتهما ومحبتهما،
غير عاق بهما، (ولم يكن جباراً عصياً): يقول جل ثناؤه:
ولم يكن مستكبرا عن طاعة ربه وطاعة والديه، ولكنه كان لله ولوالديه
متواضعا، متذللا؛ يأتمر لما أمر به، وينتهي عما نهي عنه، لا يعصي ربه،
ولا والديه.
الطبري:18/160.

السؤال:
هذه الآية فيها حقان، فما هما؟

٢

{ وَسَلَٰمٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا }

قال سفيان بن عيينة: أوحش ما يكون المرء في ثلاثة مواطن:
يوم يولد؛ فيرى نفسه خارجاً مما كان فيه، ويوم يموت؛ فيرى قوماً
لم يكن عاينهم، ويوم يبعث؛ فيرى نفسه في محشر عظيم. قال:
فأكرم الله فيها يحيى بن زكريا، فخصه بالسلام عليه.
ابن كثير:3/111.

السؤال:
لماذا خُصَّت هذه المواطن الثلاثة بذكر السلام فيها
على النبي يحيى عليه السلام؟

٣

{ قَالَتْ إِنِّىٓ أَعُوذُ بِٱلرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا }

تذكير له بالله؛ وهذا هو المشروع في الدفع: أن يكون بالأسهل فالأسهل؛
فخوفته أولاً بالله عز وجل.
ابن كثير:3/113.

السؤال:
ما الطريقة المثلى لدفع المعتدي على الإنسان؟

٤

{ قَالَتْ إِنِّىٓ أَعُوذُ بِٱلرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا }

وذكرها صفة (الرحمن) دون غيرها من صفات الله لأنها أرادت
أن يرحمها الله بدفع من حسبته داعراً عليها.
ابن عاشور:16/81.

السؤال:
لماذا خصت مريم عليها السلام صفة الرحمن دون غيرها؟

٥

{ وَلِنَجْعَلَهُۥٓ ءَايَةً لِّلنَّاسِ }

تدل على كمال قدرة الله تعالى، وعلى أن الأسباب جميعها لا تستقل
بالتأثير، وإنما تأثيرها بتقدير الله؛ فيري عباده خرق العوائد في بعض
الأسباب العادية لئلا يقفوا مع الأسباب، ويقطعوا النظر
عن مُقَدِّرها ومسببها.
السعدي:491.

السؤال:
قصة مريم وابنها، تجعل القلوب متعلقة بالله وحده
دون الأسباب الدنيوية، وضح ذلك.

٦

{ وَهُزِّىٓ إِلَيْكِ بِجِذْعِ ٱلنَّخْلَةِ تُسَٰقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا }

استدل بعض الناس بهذه الآية على أن الإنسان ينبغي له أن يتسبب
في طلب الرزق؛ لأن الله أمر مريم بهز النخلة.
ابن كثير:3/164.

السؤال:
يستفاد من الآية أنه على العبد أن يتسبب في طلب الرزق, وضح ذلك.

٧

{ وَهُزِّىٓ إِلَيْكِ بِجِذْعِ ٱلنَّخْلَةِ تُسَٰقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا {٢٥}
فَكُلِى وَٱشْرَبِى وَقَرِّى عَيْنًا }


وقد أخذ بعض العلماء من هذه الآية أن خير ما تطعمه النفساء الرطب؛
قالوا: لو كان شيء أحسن للنفساء من الرطب لأطعمه الله مريم وقت
نفاسها بعيسى، قاله الربيع بن خثيم وغيره.
الشنقيطي:3/399.

السؤال:
في هذه الآية منهج طبي يقدمه القرآن فما هو؟

التوجيهات
1- احرص على القوة في الالتزام بدينك، وإياك واللعب
في الالتزام بأحكامه،

{يَٰيَحْيَىٰ خُذِ ٱلْكِتَٰبَ بِقُوَّةٍ ۖ وَءَاتَيْنَٰهُ ٱلْحُكْمَ صَبِيًّا }

2- مريم لما فزعت عندما رأت جبريل استغاثت بالله، سبحانه
ولم تستغث بغيره،

{ قَالَتْ إِنِّىٓ أَعُوذُ بِٱلرَّحْمَٰنِ مِنكَ }

3- عليك ببذل السبب, ولا تتواكل,

{ وَهُزِّىٓ إِلَيْكِ بِجِذْعِ ٱلنَّخْلَةِ تُسَٰقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا }

العمل بالآيات
1- قدم لوالديك شيئاً يحبانه,

{ وَبَرًّۢا بِوَٰلِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا }

2- كل من تخاف أذاه فاستعذ اليوم بالله منه،

{ قَالَتْ إِنِّىٓ أَعُوذُ بِٱلرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا }

3- تصبح بسبع تمرات،

{ وَهُزِّىٓ إِلَيْكِ بِجِذْعِ ٱلنَّخْلَةِ تُسَٰقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا }

معاني الكلمات
خُذِ الْكِتَابَ التَّوْرَاةَ.

بِقُوَّةٍ بِجِدٍّ، وَاجْتِهَادٍ؛ حِفْظًا، وَفَهْمًا، وَعَمَلاً.

الْحُكْمَ الحِكْمَةَ وَحُسْنَ الفَهْمِ وَالعَمَلِ.

وَحَنَاناً رَحْمَةً وَمَحَبَّةً.

وَزَكَاةً طَهَارَةً مِنَ الذُّنُوبِ وَبَرَكَةً.

انْتَبَذَتْ اعْتَزَلَتْ وَابْتَعَدَتْ.

رُوحَنَا جِبْرِيلَ عليه السلام.

سَوِيًّا تَامَّ الخَلْقِ.

زَكِيًّا طَاهِرًا مِنَ الذُّنُوبِ مُبَارَكًا.

بَغِيًّا زَانِيَةً.

فَأَجَاءَهَا فَأَلْجَأَهَا طَلْقُ الحَمْلِ.

الْمَخَاضُ الحَمْلُ.

سَرِيًّا جَدْوَلَ مَاءٍ.

جَنِيًّا غَضًّا جُنِيَ مِنْ سَاعَتِهِ.

▪ تمت ص 306
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات