صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-10-2013, 09:54 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الحلقة ( 422 ) من دين و حكمة - أحكام الزواج 51 /

( الحلقة رقم : 422 )
{ الموضوع الـعاشر الفقرة 51 }
( أحكــام الـزواج )
أخى المسلم
نواصل معكم اليوم الموضوع الـعاشر من مواضيع دين و حكمة

الحمد لله رب العالمين

و الصلاة والسلام على سيد الأولين و الأخرين

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

و من أهتدى بهديه إلى يوم الدين .
قال أبن مسعود


لو لم يبق من أجلى إلا عشرة أيام

و أعلم أنى أموت فى آخرها

و لى طول النكاح فيهن لتزوجت مخافة الفتنة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أخى المسلم

حديثنا اليوم عن
كيفية التحقق فى قضية الفسخ بالعيب


الحق أن كل الأراء المتقدمة غير جدير بالإعتبار

و أن الحياة الزوجية التى بنيت على السكن و المودة و الرحمة

لا يمكن أن تتحقق و تستقر ما دام هناك شئ من العيوب و الأمراض
تنفر أحد الزوجين من الأخر

فإن العيوب و الأمراض المنفرة لا يتحقق معها المقصود من النكاح

و لهذا أذِن الشارع بتخيير الزوجين فى قبول الزواج أو رفضه


قال أبن القيم يرحمه الله


" فالعمى و الخرس و الطرش

و كونها مقطوعة اليدين أو الرجلين أو إحداهما

أو كون الرجل كذلك

من أعظم المنفرات و السكوت عليه من أقبح التدليس و الغش

و هو مناف للدين "


ماذا قال أمير المؤمنين رضى الله تعالى عنه


[ لمن تزوج أمرأة و هو لا يولد له

أخبرها أنك عقيم و خيرها ]


و ماذا قال رضى الله تعالى عنه

فى العيوب التى هى عندها كمال بلا نقصقال :

[ و القياس أن كل عيب ينفر الزوج الأخر منه

و لا يحصل به مقصود النكاح من الرحمة و المودة

يوجب الخيار و هو أولى من البيع ]

كما أن الشروط المشروطة فى النكاح أولى بالوفاء من شروط البيع

و ما ألزم الله و رسوله مغرورا قط

و لا مغبونا بما غُرَ و غُبِنَّ به

و من تدبر مقاصد الشرع فى مصادره و موارده و عدله و حكمته

و ما أشتمل عليه من المصالح لم يخف عليه رجحان هذا القول
و قر به من قواعد الشريعة


و قد روى يحيى بن سعيد الأنصارى رضى الله تعالى عنه

عن أبن المسيب رضى الله تعالى عنه أنه قال :

قال عمر رضى الله تعالى عنه :

[ أيما أمرأة تزوجت و بها جنون أو جذام أو برص

فدخل بها ثم أطلع على ذلك فلها مهرها بمسيسته إياها

و على الولى الصداق بما دلس كما غره ]


و روى الشعبى عن على كرم الله وجهه


[ أيما أمرأة نُكحت و بها برص أو جنون أو جزام أو قرن

فزوجها بالخيار ما لم يمسها إن شاء أمسك و إن شاء طلق

و إن مسها فلها المهر بما أستحل من فرجها ]


و قال وكيع


عن سفيان الثورى عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب
رضى الله تعالى عنهم

عن عمر رضى الله تعالى عنه قال

[ إذا تزوجها برصاء أو عمياء فدخل بها

فلها الصداق و يرجع به إلى من غره ]

و هذا يدا على أن عمر رضى الله تعالى عنه لم يذكر تلك العيوب المتقدمة
على وجه الأختصاص و الحصر دون ما عداها

و كذلك حكم قاضى الإسلام شريح رضى الله تعالى عنه

الذى يضرب المثل بعلمه و دينه و حكمه

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-10-2013, 09:59 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي


قال عبد الرازق
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-10-2013, 10:00 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي

و فى الثانية الفاتحة مرة و إذا يغشى سبع مرات

و فى الثالثة الفاتحة مرة و سورة الضحى سبعا

و فى الرابعة الفاتحة مرة و سورة آلم نشرح سبعا

و فى الخامسة الفاتحة مرة و سورة والتين سبعا

و فى السادسة الفاتحة مرة و إنا أنزلناه سبعا

و إذا فرغ من الصلاة
أثنى على الله تعالى و صلى على النبى صلى الله عليه و سلم

ثم يقول

اللهم رب محمد و رب إبراهيم و رب موسى و رب إسحق و رب يعقوب

و رب جبرائيل و رب ميكائيل و إسرافيل و عزرائيل عليهم السلام

و منزل التوراة و الأنجيل و الزبور و القرآن العظيم

أرنى فى منامى الليلة ما أنت أعلم به منى

فإنه يرى فى ليلته أو فى الثانية أو فى الثالثة

و إلا فما بلغ إلى السابعة

إلا و قد آتاه من يقول الأمر كذا و كذا إن شاء الله تعالى كذا ]


أيضاً إستخارة مجربة صحيحة


إن من أراد ان يرى عاقبة أمره خيرا كان أو شر

يجدد الوضوء بعد العشاء

ثم يقعد على الفراش طاهر

يصلى على النبى صلى الله عليه و سلم ثلاث مرات

يقرأ سورة الفاتحة عشر مرات

يقرأ سورة الأخلاص إحدى عشر مرة

ثم يصلى على النبى صلى الله عليه و سلم ثلاث مرات

ثم يرقد على شقه الأيمن متوجهاً إلى القبلة

فإنه يرى بقدرة الله و مشئيته رؤيا مخبرة على مقتضى أحواله

فلا بد من تعبير الرؤيا إن لم يعرف تعبيرها

أنتهى
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات