عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 08-08-2013, 04:11 AM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي الأربعون النــووية ( 34 - 40 )

الأخت / الملكة نور

الأربعون النووية
الحديث الرابع والثلاثون : إزَالَةُ المُنْكَرِ فَريضَةٌ إسلاميّة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مفردات الحديث
المعنى العام :
( 1- مجاهدة أهل الباطل 2- إنكار المنكر 3- الإنكار بالقلب
4- الإنكار باليد أو اللسان له حكمان :
فرض كفاية وفرض عين 5- عاقبة ترك إزالة المنكر مع القدرة عليها
6- ترك الإنكار خشية وقوع مفسدة 7- أمر الأمراء ونهيهم
8 - الغلظة واللِّين في الأمر والنهي 9- لا إنكار لما اختلف فيه
10- من آداب الآمر والناهي 11- النية و القصد في الأمر و النهي )
عن أبي سعيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قال :
سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه و سلم يقوُل :
( مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَراً فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإنْ لمَ يَسْتَطِعْ فَبلِسانِهِ ،
فَإنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبقَلْبِهِ ، وَ ذَلِكَ أضْعَفُ اْلإِيمَانِ )
[ رواه مسلم ]
مفردات الحديث :
" منكم " : أي من المسلمين المكلَّفين ، فهو خطاب لجميع الأمة .
" منكراً " : وهو ترك واجب أو فعل حرام ولو كان صغيرة .
" فليغيره " : فليزله ويذهبه ويغيره إلى طاعة .
" بيده " : إن توقف تغييره عليها ككسر آلات اللهو وإراقة الخمر
ومنع ظالم عن ضرب و نحوه .
المعنى العام :
مجاهدة أهل الباطل :
إن الحق والباطل مقترنان على وجه الأرض منذ وجود البشر،
وكلما خمدت جذور الإيمان في النفوس بعث الله عز وجل
من يزكيها ويؤججها ، وهيأ للحق رجالاً ينهضون به وينافحون عنه،
فيبقى أهل الباطل والضلال خانعين، فإذا سنحت لهم فرصة نشطوا
ليعيثوا في الأرض الفساد ، وعندها تصبح المهمة شاقة علمن
خالطت بشاشة الإيمان قلوبهم ، ليقفوا في وجه الشر يصفعونه بالفعل
والقول ، وسخط النفس و مقت القلب .
أخرج مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كانت له من أمته حواريون وأصحاب،
يأخذون بسنته ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف،
يقولون ما لا يفعلوا، ويفعلون ما لا يؤمرون ، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن،
و من جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن ،
و ليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل )
حواريون : خلصاء أصفياء
تخلف : تحدث
خلوف : جمع خَلْف وهو الذي يخلف بشر .
إنكار المنكر :
لقد أجمعت الأمة على وجوب إنكار المنكر، فيجب على المسلم
أن ينكر المنكر حسب طاقته، وأن يغيره حسب قدرته على تغييره ،
بالفعل أو القول، بيده أو بلسانه أو بقلبه :
الإنكار بالقلب :
من الفروض العينية التي يُكَلَّف بها كل مسلم ،
و لا تسقط عن أحد في حال من الأحوال ، معرفة المعروف والمنكر ،
وإنكار المنكر في القلب ، فمن لم يعرف المعروف والمنكر في قلبه هلك،
ومن لم ينكر المنكر في قلبه دل على ذهاب الإيمان منه .
قال ابن مسعود :
[ هلك من لم يعرف بقلبه المعروف والمنكر ]
إنكار القلب عند العجز :
إنكار القلب يُخَلِّص المسلم من المسؤولية إذا كان عاجزاً عن الإنكار باليد
أو اللسان .
قال ابن مسعود رضي الله عنه :
[ يوشك من عاش منكم أن يرى منكراً لا يستطيع له
غير أن يَعلم اللهُ من قلبه أنه له كاره ]
والعجز أن يخاف إلحاق ضرر ببدنه أو ماله، ولا طاقة له على تحمل ذلك،
فإذا لم يغلب على ظنه حصول شيء من هذا لا يسقط عنه الواجب بإنكار قلبه
فقط، بل لابد له من الإنكار باليد أو اللسان حسب القدرة.
الرضا بالمعصية كبيرةٌ: من علم بالخطيئة ورضي بها فقد ارتكب ذنباً كبيراً،
وأتى أقبح المحرمات، سواء شاهد فعلها أم غاب عنه،
وكان إثمه كإثم من شاهدها ولم ينكرها.
روى أبو داود عن العُرْسِ بن عميرة رضي الله عنه،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( إذا عُمِلَت الخطيئة في الأرض كان من شهدها فكرهها –
وقال مرة: أنكرها - كمن غاب عنها،
ومن غاب عنها فَرَضِيَها كمن شهدهها )
وذلك لأن الرضا بالخطيئة يفوت به إنكار القلب،
وقد علمنا أنه فرض عين، وترك فرض العين من الكبائر .
الإنكار باليد أو اللسان له حكمان :
فرض كفاية : إذا رأى المنكر أو علمه أكثر من واحد من المسلمين
وجب إنكاره وتغييره على مجموعهم، فإذا قام به بعضهم ولو واحداً
كفى وسقط الطلب عن الباقين، وإذا لم يقم به أحد أثم كل من كان يتمكن منه
بلا عذر ولا خوف، ودل على الوجوب على الكفاية قوله تعالى:
{ وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَرِ }
[آل عمران: 104]
والأمة الجماعة، وهي بعض المسلمين.
فرض عين : وإذا رأى المنكر أو علمه واحد، وهو قادر على إنكاره
أو تغييره، فقد تعين عليه ذلك. وكذلك إذا رآه أو علمه جماعة،
وكان لا يتمكن من إنكاره إلا واحد منهم، فإنه يتعين عليه،
فإن لم يقم به أثم .
عاقبة ترك إزالة المنكر مع القدرة عليها :
إذا تُرِكَ النهي عن المنكر استشرى الشر في الأرض،
وشاعت المعصية والفجور ، وكثر أهل الفساد، وتسلطوا على الأخيار
وقهروهم ، وعجز هؤلاء عن ردعهم بعد أن كانوا قادرين عليهم ،
فتطمس معالم الفضيلة، وتعم الرذيلة ، وعندها يستحق الجميع غضب الله
تعالى وإذلاله وانتقامه، قال الله تعالى :
{ لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ
ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنكَرٍ فَعَلُوهُ
لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ }
[ المائدة: 78 – 79 ]
لا يتناهون: لا ينهى بعضهم بعضاً إذا رآه على المنكر .
والأحاديث في هذا كثيرة، منها :
ما أخرج أبو داود: عن أبي بكر رضي الله عنه :
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( ما من قوم يُعْمَل فيهم بالمعاصي ، ثم يقدرون على أن يغيروا ثم لا يغيروا،
إلا يوشك أن يعمهم الله منه بعقاب )
تصحيح لفهم خاطئ : يخطئ الكثير من المسلمين
حين يرغبون في تبرير انهزامهم وتقصيرهم في إنكار المنكر،
فيحتجون بقوله تعالى :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ }
[ المائدة: 105 ]
على أن الآية نفسها توجب القيام بإنكار المنكر إذا فُهِمت الفهمَ الصحيح،
فقد روى أبو داود وغيره عن أبي بكر رضي الله عنه قال:
يا أيها الناس، إنكم تقرؤون هذه الآية وتضعونها على غير مواضعها
{ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ }
وإنا سمعنا النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك الله أن يعمهم بعقاب )
قال النووي رحمه الله في ( شرح مسلم ) :
[ المذهب الصحيح عند المحققين في معنى الآية :
إنكم إذا فعلتم ما كُلِّفتم به فلا يضركم تقصير غيركم،
فمما كلف به الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
فإذا فعله ولم يمتثل المخاطب ، فلا عتب بعد ذلك على الناهي أو الآمر،
لكونه أدى ما عليه ، فإنما عليه الأمر والنهي، لا القبول، والله أعلم ]

رد مع اقتباس